دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

80 ألف شخص بكوسوفو يستفيدون من مشاريع "قطر الخيرية"

21/01/2024 الساعة 14:58 (بتوقيت الدوحة)
أحد مشاريع قطر الخيرية في كوسوفو
أحد مشاريع قطر الخيرية في كوسوفو
ع
ع
وضع القراءة

بدعم من محسني دولة قطر تمكّنت قطر الخيرية من خلال مكتبها في جمهورية كوسوفو خلال العام الماضي 2023 من تنفيذ 470 مشروعا إنسانيا وتنمويا استفاد منها أكثر 80,000 شخص، من الفئات الفقيرة، فضلا عن مواصلة تقديم الرعاية الاجتماعية لـ 3500 مكفول من الأيتام وطلاب العلم وذوي الاحتياجات الخاصة والأسر الفقيرة في إطار مبادرة "رفقاء" التي تهتم بقضايا الأطفال والأيتام حول العالم.

وتم إنجاز هذه المشاريع بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الحكومية في جمهورية كوسوفا وانسجاما مع استراتيجيتها التنموية في مكافحة الفقر، وذلك من خلال توقيع 20 اتفاقية تنفيذية مع الجهات المعنية بالدولة، وهو ما يعزز مصداقية قطر الخيرية ودور مشاريعها في التنمية المستدامة ودعم الفئات الهشة في المجتمع الكوسوفي.

مشاريع نوعية

وتظهر إجمالي إنجازات المكتب تطورا كميا ونوعيا في المشاريع التي نفذها، حيث زاد تفي الجانب الكمي بنسبة 20 في المئة، فضلا عن التطوير في مشاريع نوعية في مجالات الصحة والثقافة والتعليم.

وتنوعت المشاريع التي تنفيذها على مجالات عمل الخيرية والاحتياجات التنموية في كوسوفو، حيث تمّ حفر 160 بئرا في مجال المياه والإصحاح، و290 مشروعا في مجالات التمكين الاقتصادي والأمن الغذائي، و13 مشروعا في مجالات التعليم والثقافة والصحة والإسكان الاجتماعي، و7 مشاريع في المجالات الإنسانية والإغاثية.

إشادة مهمة

وقد قامت قطر الخيرية خلال عام 2023 أيضا بتدريب أكثر 420 طالبا كوسوفيا على مهارات اللغات المختلفة وتكنولوجيا المعلومات من خلال مركزها المتميز "مركز قطر للتدريب"، وقد حظي المركز ومقر قطر الخيرية في العاصمة بريشتينا بزيارة وإشادة من رئيس وزراء كوسوفا، حيث نوه بالجهد النوعي المبذول من المركز التي توج بحصوله على ترتيب مميز في المسابقة الدولية للعلوم والتكنولوجيا بباريس خلال العام 2023.

وقد شرعت قطر الخيرية في العام الماضي بتنفيذ مشاريع تنموية نوعية هي المركز الإسلامي ببلدية لبيان ومركز الطوارئ الصحي ببلدية بوديافا ومركز الصحي الشامل ببلدية فيرزاي، ومركز اليافعي الصحي ببلدية متروفيتسا.Capture.JPG

صورة  رحلة الأيتام للتزحلق على الجليد copy
صور مع رئيس بلدية بوديافا copy
صورة مسجد نيكودينا copy
زيارة رئيس الوزراء
مركز أمينة الصحي

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo