دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

زحل يلتقي القمر مرتين في سماء قطر خلال مايو

02/05/2021 الساعة 15:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت دار التقويم القطري أن الكوكب ذو الحلقات الرائعة (زحل) سيلتقي مع القمر مرتين في سماء دولة قطر خلال شهر مايو الجاري، وستكون المرة الأولى بعد غد /الثلاثاء/، بينما ستكون المرة الثانية يوم الاثنين 31 مايو 2021.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن كوكب زحل سيلتقي قمر شهر رمضان المبارك للمرة الأولى خلال الشهر الجاري في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 22 من شهر رمضان 1442هـ، الموافق 4 من شهر مايو 2021م.

وقال: "سيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب زحل والقمر معا بالعين المجردة أو بالتليسكوبات الفلكية أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من بعد شروق القمر وحتى شروق شمس الثلاثاء".

وأضاف: "القمر سيشرق على سماء قطر بعد منتصف ليل الثلاثاء بـ 42 دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي، بينما ستشرق شمس الثلاثاء على سماء قطر عند الساعة 4:56 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي".

أما في فجر يوم الاثنين 19 من شهر شوال 1442هـ، الموافق 31 من شهر مايو الجاري سيلتقي كوكب زحل مع القمر للمرة الثانية خلال الشهر الجاري، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية كوكب زحل والقمر معا بالعين المجردة أو بالتليسكوبات الفلكية أعلى الأفق الشرقي لسماء دولة قطر من بعد شروق القمر على سماء دولة قطر مساء يوم الاحد عند الساعة 10:36 مساء بتوقيت الدوحة المحلي، وحتى قبل موعد شروق شمس الاثنين عند الساعة 4:44 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي.

وأشار مرزوق إلى أن هذه الظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعى غير المتخصصين، إضافة إلى أن أهمية تلك الظواهر تكمن في أنها فرصة جيدة لرؤية ورصد كوكب زحل والقمر معا عند أقرب نقطة.

وإضافة إلى ذلك، تؤكد تلك الظواهر مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم حولنا، كما أنها تعتبر دليلا مهما لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء وما يمكنهم رصده من ظواهر وأحداث فلكية خلال الشهر الجاري. وفق مرزوق.

ومن المعلوم أن كوكب زحل هو عملاق غازي، إضافة إلى أنه ثاني أكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية،حيث يبلغ قطره 10 أضعاف قطر الأرض تقريبا، ويمكن رؤية ورصد كوكب زحل من على سطح الأرض بالعين المجردة كنجم لامع، ولكن رؤية حلقاته تحتاج إلى تلسكوب.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo