دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مجلة جامعة قطر للبحوث تسلط الضوء على تكنولوجيا زراعة الخضروات بدون تربة

21/01/2024 الساعة 18:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سلطت مجلة جامعة قطر للبحوث في عددها الجديد الضوء على تكنولوجيا الزراعة العمودية، لزراعة الخضروات بدون تربة على مدار العام، بمحطة البحوث الزراعية التابعة للجامعة، وآفاق هذه التقنية الجديدة في دعم المنتج الزراعي المحلي.

وأوضحت المجلة في تقرير لها بهذا الخصوص أن هذه الزراعة العمودية تمثل تحولا نوعيا في المجال الزراعي، حيث استطاعت توفير سبل فعالة لزراعة المحاصيل بدون تربة وباستخدام الأرفف أو الطبقات المصفوفة بشكل عمودي بدلا من اللجوء إلى الحقول المفتوحة، الأمر الذي يسهم في توفير المساحات وزيادتها والحد من استهلاك الموارد وتوفير الإنتاج على مدار العام مع الحد من التأثيرات البيئية.

وأشارت إلى الجهود التي بذلتها محطة البحوث الزراعية بالجامعة لتطوير هذه التكنولوجيا، الحاصلة على براءة اختراع، لزراعة الخضروات باستخدام تقنية الزراعة المائية في مصنع الخضروات الورقية الطازجة التابع للمحطة والذي يعتمد أحدث التقنيات العلمية وطرق تحكم مثلى بالمناخ والعوامل البيئية الأخرى لتوفير ظروف النمو المثلى.

وتطرق التقرير إلى المراحل التي تمر بها هذه الزراعة بدءا من انتقاء البذور عالية الجودة والمناسبة لهذه البيئة الزراعية، مرورا بزراعة البذور وتوفير الظروف الملائمة لها، ثم نقل الشتلات إلى حاويات أكبر وأبراج النمو المناسبة، مشيرا إلى أن نمو النبات يستغرق في الحوض الزراعي من 14 إلى 30 يوما.

وعدد التقرير بعض مزايا هذه التقنية الزراعية الجديدة، ومنها أن المستشعرات والتقنيات الحديثة المستخدمة تعمل على مراقبة العوامل البيئية وضبطها، ما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد، وضمان توفير أفضل الظروف للنمو.

وبالرغم من أن المزارع العمودية أقل تعرضا للآفات الزراعية قياسا بالمزارع التقليدية، فإنه يتم استخدام تقنيات مكافحة الآفات كإجراء وقائي، وجني الخضروات الورقية بعناية ودقة بعد نضجها وبلوغها للحجم المناسب.

فوائد الزراعة العمودية

وتشير المجلة في تقريرها إلى مزايا وفوائد الزراعة العمودية بالنسبة للخضروات الورقية، ومنها استمرارية الإنتاج الكافي على مدار العام بغض النظر عن العوامل الخارجية كالطقس واختلاف المواسم، والحد من استهلاك الموارد، حيث تستهلك البيئات الخاضعة للرقابة كميات مياه أقل بنسبة 90 في المئة من المزارع التقليدية.

وفيما يتعلق بالمساحات الزراعية، تشغل المزارع العمودية مساحة صغيرة من الأراضي على النقيض من الزراعات التقليدية، ما يجعلها أكثر ملاءمة للبيئات العمرانية ويتم حصاد المنتجات الزراعية بعد نضجها تماما مما يعزز مذاقها وقيمتها الغذائية.

ولفتت المجلة في تقريرها إلى أن هذه التكنولوجيا الزراعية الجديدة تتوافق مع الظروف البيئية القطرية حيث ندرة المياه ومحدودية المساحة وارتفاع درجات الحرارة، كما تتميز هذه التكنولوجيا بعدم وجود صلة بين عوامل الإنتاج والعوامل البيئية، ما يحافظ على استمرارية الإنتاج وجودة المنتج وسلامته.

وأفادت المجلة بأن الفرق البحثية بجامعة قطر تعمل حاليا على تكييف وتطوير أفكار المشروع مع الظروف البيئية القطرية وخاصة فيما يتعلق بأنظمة التبريد وإمدادات الطاقة، مشيرة إلى الآفاق الواعدة لهذا المشروع على صعيد التدريب والبحث العلمي للطلبة، فضلا عما يوفره من منتج قطري مميز يدعم السوق المحلي وخطط الأمن الغذائي.

ويشار إلى أن مجلة جامعة قطر للبحوث هي مجلة نصف سنوية تصدر عن قطاع البحث والدراسات العليا وتبرز إنجازات البحث والابتكار والتحول والتقدم البحثي والعلمي بالجامعة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo