دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 يختتم فعالياته بمحاضرة حول الدبلوماسية الثقافية

21/01/2024 الساعة 21:54 (بتوقيت الدوحة)
جانب من فعاليات العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023
جانب من فعاليات العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت فعاليات العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 بمحاضرة حول الدبلوماسية الثقافية تحت عنوان "صمام أمان للعلاقات الدولية".

وقدم المحاضرة سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، في جامعة إندونيسيا بالعاصمة جاكرتا، ضمن الحفل الختامي للعام الثقافي بين البلدين، حيث سلط الضوء على الدور المحوري للدبلوماسية الثقافية في تطوير العلاقات الدولية.

وقال سعادته : لقد حظيت بشرف زيارة إندونيسيا العام الماضي على رأس وفد في إطار العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023؛ بهدف توثيق الروابط بين الأمم والشعوب، مؤكدا أن هذه المبادرة تعكس إيمان دولة قطر الراسخ بأن الثقافة هي لغة تواصل ولها تأثير أقوى من الدبلوماسية الرسمية، وتلعب دورا محوريا في مد جسور التفاهم وتشجيع الحوار والتفاعل.

وأشار سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وهو سفير مبادرة الأعوام الثقافية في قطر، إلى أن العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 قد احتفى بالتراث الثقافي الغني لكلا البلدين بنجاح، الأمر الذي وثق العلاقات التاريخية القوية بين البلدين.

ونوه سعادته بأن مبادرة الأعوام الثقافية نظمت أكثر من 50 برنامجا في قطر وإندونيسيا، ركزت على الصناعات الإبداعية والتنمية الاجتماعية والابتكار، وجوانب من التراث الثقافي في كلا البلدين.

وشدد الدكتور الكواري في محاضرته على أن الطريق إلى الوئام العالمي يبدأ بتعزيز دور الثقافة في العلاقات الدولية، باعتبارها مفتاح التقارب بين الدول ومحفزا للاستقرار، منوها بأن مبادرة الأعوام الثقافية هي خير شاهد على نجاح الثقافة في توثيق الصلات بين الأمم وتعميق التفاهم من خلال تبادل الخبرات الإبداعية.

وأضاف أن هذا النهج الدبلوماسي، الذي يمزج بين التبادل الثقافي والدبلوماسية في صورتها التقليدية، قد أبان عن كفاءته في إبراز قطر كدولة تقدر السلم العالمي، وتشجع بقوة الدول على السعي لتحقيقه.

وتناول سعادة الدكتور الكواري في محاضرته النجاح المبهر الذي لاقته استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وكذلك كأس آسيا قطر 2023، ما يؤكد التزام دولة قطر بالمشاركة الدولية التي كان لها دور فعال في مد الجسور مع الدول في شتى أنحاء العالم.

ولفت إلى أن النهج الشامل، الذي يجمع المبادرات في مجالات الثقافة والتعليم والرياضة، يعكس حرص دولة قطر على ترسيخ التفاهم والتعاون على مستوى العالم، معربا عن ثقته في أن الدور الذي تؤديه الدبلوماسية الثقافية سيكبر مع الوقت، ليصبح في المستقبل عنصرا لا غنى عنه للدبلوماسية في صورتها التقليدية.

وكان الدكتور بوندان كانومويوزو، المحاضر في برنامج دراسات التاريخ بكلية العلوم الإنسانية بجامعة إندونيسيا، قد افتتح المحاضرة بكلمة قال فيها: "لقد نجحت دولة قطر في إحداث ابتكارات في عالم الدبلوماسية، بما في ذلك تحولها لوسيط للسلام بين الدول التي تعاني من الصراعات، من خلال الاضطلاع بمهام دبلوماسية ثقافية هادفة.

وأعرب كانومويوزو عن شكره لسعادة الدكتور الكواري، وسعادة السيدة فوزية بنت إدريس السليطي سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا للحضور والمشاركة والتعاون في إنجاح العام الثقافي بين البلدين.

وتخللت الفعالية جلسة توقيع لكتاب "جسور، لا أسوار"، لمؤلفه سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، الذي سبر فيه أغوار تعقيدات العلاقات بين الحضارات، داعيا فيه إلى انتهاج مقاربة جديدة عنوانها التعاون لعلاقة الشمال بالجنوب، في ضوء الدبلوماسية الثقافية التي ارتكزت عليها المحاضرة.

GEYWyjVXMAAuqjD

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo