سجلت بطولة كأس آسيا قطر 2023 أرقاماً قياسية على صعيد التفاعل والمتابعة، وذلك في غضون الأيام العشر الأولى عبر المنصات الرقمية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
وتجاوزت بطولة كأس آسيا قطر 2023 حاجز 1.5 مليار تفاعل، عبر المنصات الرقمية للاتحاد القاري لتصبح أول بطولة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تصل إلى هذا الرقم.
وفي تأكيد على مقدار الحماس الذي تحظى به لعبة كرة القدم في قارة آسيا، فإن هذا الإنجاز الجديد يشكل ضعف الرقم القياسي السابق الذي بلغ 836 مليون تفاعل على امتداد جميع مباريات النسخة السابقة من البطولة عام 2019 في الإمارات.
وقال داتوك سري ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: كرة القدم هي بكل تأكيد رياضة الشعوب، والاتحاد الآسيوي لكرة القدم من خلال إطار الرؤية والمهمة يؤمن بقوة في أن الجماهير تعتبر جوهر هذه اللعبة الجميلة.
𝐓𝐇𝐀𝐍𝐊 𝐘𝐎𝐔 𝐀𝐒𝐈𝐀𝐍 𝐅𝐎𝐎𝐓𝐁𝐀𝐋𝐋 𝐅𝐀𝐍𝐒
— #AsianCup2023 (@afcasiancup) January 22, 2024
You’ve lit up #AsianCup2023 and help us create epic moments!
Stay tuned. The best is yet to come. Let’s make more history together! pic.twitter.com/1dfYfo2RHe
وأضاف: نحن ندرك أننا يجب أن نخاطب جماهيرنا بلغة يفهونها، وعبر منصات تحظى بالمتابعة، ونحن نتجه لإنشاء طرق أكثر ابتكاراً، ليس فقط من أجل تعزيز التفاعل، بل كذلك من أجل تنمية القاعدة الجماهيرية لكرة القدم الآسيوية مع مرور كل نسخة جديدة من أهم بطولاتنا للرجال.
وتصدرت أرقام التفاعل مع كأس آسيا، منصة فيسبوك، التي سجلت 266 مليون متابعة و56.6 مشاهدة لمقاطع الفيديو، بنسبة زيادة تبلغ 48% مقارنة بالنسخة الماضية.
كما سجلت جماهير كرة القدم الآسيوية حضورها بقوة من خلال حساب كأس آسيا على انستجرام بمجموع 259 مليون متابعة، ويوتيوب (473 مليون متابعة)، في حين حظيت منصة اكس بمجموع أرقام متابعة وصل إلى 95.5 مليون متابعة، وحظيت منصات ويبو ودوين الصينية بمجموع 281 مليون متابعة.
وفي إطار التنوع الثقافي الذي تتمتع به قارة آسيا، فقد اشتملت تغطية كأس آسيا على العديد من المنصات المختلفة، وعبر لغات مختلفة، وهو الأمر الذي ساهم في تحقيق هذه الزيادة الكبيرة في أرقام المتابعة والتفاعل، حيث للمرة الأولى في تاريخ كأس آسيا، اشتملت التغطية عبر المنصات الرقمية على توفير محتوى بـ13 لغة مختلفة على امتداد 11 منصة مختلفة، وهي: فيسبوك، انستغرام، اكس، تيك توك، سناب تشات، تيليغرام، ثريدز، يوتيوب، ويبو، دوين، وتوتياو.
Your top goalscorers after another thrilling matchday⚽️🔝#AsianCup2023 | #HayyaAsia | #Yili pic.twitter.com/zcAGHYXN9P
— #AsianCup2023 (@afcasiancup) January 22, 2024
بالإضافة إلى ذلك، وبالتوافق مع أحدث الممارسات الرقمية، يمكن للمتابعين تحميل التطبيق الأول في تاريخ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC Live والمتاح باللغتين العربية والإنكليزية، والذي قام بتحميله لغاية الآن أكثر من 100 ألف مستخدم، ومن خلال هذا التطبيق يمكن للمستخدمين المشاركة في أحدث المبادرات التفاعلية، ومن ضمنها فانتازيا كرة القدم وتوقع نتائج المباريات.
وفي ذات الوقت، حققت صفحة كأس آسيا عبر يوتيوب إنجازاً جديداً من خلال الوصول إلى أكثر من 1 مليون مشترك بعد أربعة أيام فقط على انطلاق البطولة، كما أن صفحة كأس آسيا على انستغرام التي توفر محتوى بحسب كل دولة، اقتربت من تسجيل 1 مليون متابع، وهذا دليل على الشعبية الكبيرة التي تحظى بها كأس آسيا، والاهتمام المتزايد بكرة القدم الآسيوية.
ومن خلال كل هذه المعطيات، فإن كأس آسيا AFC قطر 2023 باتت بالفعل أكثر نسخة في تاريخ البطولة تحظى بالتفاعل، وهو ما ينضم إلى الرقم القياسي للحضور الجماهيري الذي تم تسجيله في المباراة الافتتاحية، إلى جانب حصول البطولة على أوسع تغطية تلفزيونية بتاريخ البطولة من خلال قيام 60 شبكة تلفزيونية بنقل المباريات على امتداد أكثر من 160 دولة ونطاق جغرافي في كافة أرجاء العالم.