دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

4 مباريات حاسمة اليوم

مصر تأمل في عبور "القروش" لتجنب خروج كارثي من كأس أمم إفريقيا 2023

22/01/2024 الساعة 12:20 (بتوقيت الدوحة)
لاعبو منتخب مصر
لاعبو منتخب مصر
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق اليوم الإثنين الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، وسيكون أبرزها بالطبع مباراة منتخب مصر ضد نظيره منتخب الرأس الأخضر "كاب فيردي" في المجموعة الثانية.

وتقام اليوم 4 مباريات حاسمة بين منتخبات كبيرة تستهدف حسم تأهلها إلى دور الـ16 من بطولة كأس أمم أفريقيا التي تُقام في كوت ديفوار خلال الفترة الممتدة ما بين 13 يناير و11 فبراير من العام الجاري 2024.

وتسعى منتخبات مصر (وصيف بطل النسخة الماضية)، وكوت ديفوار (المُضيف)، وغانا، ونيجيريا لتحقيق الفوز من أجل حجز مقاعدها في ثمن النهائي، وتفادي إقصاء مُبكر في البطولة القارية.

ولا يوجد أيّ منتخب حسم تأهله بين المنتخبات الثمانية التي ستلعب اليوم، عدا منتخب الرأس الأخضر "مفاجأة المجموعة" الثانية، حيث انتصر (2-1) على غانا، و(3-0) موزمبيق، ليكون أول منتخب يحصد 6 نقاط ويتأهل بالفعل إلى دور الـ16.

مصر تسعى لتجنب الوداع المبكر

يسعى منتخب مصر دون قائده المصاب محمد صلاح إلى تجنب الخسارة أمام الرأس الأخضر لتفادي خروج مبكر وصادم، اليوم الإثنين 22 يناير 2024.

وفي ملعب "فيليكس أوفويت بوانيي" في أبيدجان، تخوض مصر -تمتلك نقطتين فقط- لقاءً حاسمًا دون جناح ليفربول، محمد صلاح الذي أعلن اتحاد الكرة المصري مساء الجمعة غيابه لمباراتين، لإصابته في العضلة الخلفية لفخذه أخرجته في منتصف مباراة غانا الأخيرة (2-2)، قبل أن يصدم الملك رقم 10 الجماهير بخبر رجوعه إلى ليفربول عقب مواجهة الرأس الأخضر وعدم عزمه العودة إلى معسكر مصر إلا في حال التأهل لنصف النهائي.

وإذا كانت إصابة صلاح -صاحب الـ53 هدفًا في 94 مباراة دولية- ستحدّ دون أي شكّ من الحدّة الهجومية للفراعنة، فإنها حرّرت لاعبي مصر وأخرجت أفضل إمكانياتهم أمام غانا، فسجلوا هدفين في الشوط الثاني.

ويملك المدرب البرتغالي روي فيتوريا عدة خيارات لتعويض صلاح على الرواق الأيمن، على غرار لاعب الزمالك أحمد سيد (زيزو)، ولاعب بيراميدز مصطفى فتحي أو مهاجم الأهلي محمود عبد المنعم (كهربا).

ويعوّل فيتوريا في مباراة اليوم أمام الرأس الأخضر "القروش الزرقاء" على تألق مهاجم نانت الفرنسي مصطفى محمد الذي سجّل هدفين أمام موزمبيق وغانا وعلى عمر مرموش الذي تألق وسجّل أمام غانا.

ورغم التعادل في مباراتين وخسارة جهود صلاح، تسود حالة من التفاؤل في صفوف معسكر مصر.

ويعزّز من طموح وثقة مصر حقيقة أنها لم تخسر في دور المجموعات سوى مرة واحد فقط في 20 مباراة منذ سقوطها (1-2) أمام الجزائر في 2004؛ وإذا عجز الفراعنة عن الفوز، يمكن لنقطة التعادل أن تؤهّل مصر، إذا دخلت ضمن أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث من المجموعات الستة.

غانا تهدف لتحقيق فوزها الأول

وفي مباريات كأس أفريقيا أيضًا اليوم وفي المجموعة الثانية، تسعى غانا للفوز على موزمبيق في اللقاء الذي يُقام في ملعب "الحسن واتارا" في أبيدجان أيضًا، والوصول للنقطة الرابعة التي قد تكون كفيلة بتأهلها إلى دور الـ 16.

وتطمح غانا، حاملة اللقب أربع مرات، إلى أن تحقق أول فوز في البطولة منذ الفوز (2-0) على غينيا بيساو في دور المجموعات لنسخة 2019، علمًا أنها خرجت من الدور الأول في 2021 بتعادل وهزيمتين.

وفيما يعول المدرب الأيرلندي كريس هيوتون على تألق نجمه محمد قدوس الذي هزّ شباك مصر مرتين، ستسعى موزمبيق لتحقيق أول فوز لها على الإطلاق في البطولة والمنافسة على الصعود.

ورغم الهزيمة بثلاثية أمام الرأس الأخضر، قال ظهير أتلتيكو مدريد الإسباني رینیلدو مانداوا في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية: نحن ما زلنا في المنافسة، سنلعب للفوز على غانا ومحاولة التأهل".

كوت ديفوار تسعى لمصالحة جماهيرها

وستواجه كوت ديفوار، منتخب غينيا الاستوائية، الإثنين 22 يناير 2023، خلال الجولة الثالثة والأخيرة ضمن المجموعة الأولى في مباريات كأس أفريقيا اليوم، حيث تبحث الأفيال عن انتصار ثانٍ من أجل التأهل من المجموعة الأولى.

وتتصدر غينيا الاستوائية المجموعة الأولى، حيث قدم المنتخب مستويات مميزة، خلال مشاركته الرابعة تاريخيًا، في نهائيات البطولة؛ إذ فاز في مباراة على نظيره غينيا بيساو، وتعادل أمام نيجيريا.

بعد الفوز الأول في اللقاء الافتتاحي بنتيجة (2-0) على غينيا بيساو والهزيمة (0-1) في المباراة الثانية أمام نيجيريا، ستكون الأفيال بحاجة لتحقيق الفوز على غينيا الاستوائية لضمان التأهل إلى دور الـ16.

وتأمل كوت ديفوار أن تتفادى لعنة فشل منتخب البلد المضيف في التتويج باللقب القاري منذ أن فعلتها مصر عام 2006.

نيجيريا تأمل في مواصلة الانتصارات 

وأخيرًا في المجموعة الأولى، يلتقي منتخب نيجيريا مع غينيا بيساو التي ودعت المنافسة بالفعل عقب الهزيمة في أول مباراتين، وتأمل النسور الخضراء أن تنجح في تحقيق الفوز لضمان التأهل إلى الدور ثمن النهائي حيث سيكون في جعبتها 7 نقاط، كما تتمنى تعثر غينيا الاستوائية بالخسارة أو بالتعادل، من أجل ضمان المركز الأول.

ويأمل البرتغالي جوزيه بيسيرو، مدرب نيجيريا، أن يكون مهاجمه فيكتور أوسيمين، أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2023، في قمة تركيزه لضمان الفوز.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo