دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تحذير أممي من استمرار تدفق الأسلحة لطرفي الأزمة الروسية الأوكرانية

23/01/2024 الساعة 09:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر أديجي إيبو نائب الممثلة السامية للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، من استمرار تدفق الأسلحة إلى طرفي الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال إيبو، في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي: "إن المساعدة العسكرية ونقل الأسلحة والذخيرة إلى القوات المسلحة الأوكرانية مستمر، وتضمن توفير الدبابات والطائرات المقاتلة وطائرات هليكوبتر وغيرها من معدات عسكرية".

وذكر أن التقارير أفادت بأن "هناك دولا تقوم بنقل أو تخطط لنقل أسلحة مثل المركبات الجوية غير المأهولة والصواريخ الباليستية إلى القوات المسلحة الروسية"، مؤكدا أن "ما ورد عن نقل واستخدام الذخائر العنقودية طوال فترة النزاع أمر مقلق للغاية".

ونبه المسؤول الأممي بأن "تدفق الأسلحة والذخيرة على نطاق واسع إلى أي صراع مسلح يثير مخاوف كبيرة بشأن السلام والأمن والاستقرار، بما في ذلك نتيجة للتحويل والانتشار حتى بعد انتهاء الصراع".

وأضاف أن الأمم المتحدة ستواصل العمل من أجل تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا، مكررا دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لجميع الدول للقيام بدورها لمنع المزيد من التصعيد "وإرساء أسس السلام المستدام".

يشار إلى أن روسيا قد بدأت عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022، ولم تفلح الجهود الدولية والإقليمية في إنهائها حتى الآن.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo