دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الناتو" يعلن توقيع عقود إنتاج ذخيرة مدفعية بقيمة تتجاوز مليار يورو

23/01/2024 الساعة 18:46 (بتوقيت الدوحة)
ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج
ع
ع
وضع القراءة

أعلن حلف شمال الأطلسي الناتو، اليوم، توقيع عقود مع شركات ألمانية وفرنسية للحصول على ذخيرة مدفعية من نوع ( 155 ميليمترا) بقيمة أكثر من مليار يورو.

وشدد ينس ستولتنبرج الأمين العام للحلف، في تصريحات، على أهمية زيادة الناتو إنتاج الذخائر، مشيرًا إلى ارتفاع معدل استهلاكها من قبل أوكرانيا في حربها مع روسيا، حيث قال في هذا الصدد "بالنظر لمعدل استهلاك الذخائر الذي نشهده في أوكرانيا، والحاجات التي نراها للاستمرار في تقديم الدعم لأوكرانيا، نحن بحاجة لتعزيز الإنتاج، وهذا بالتحديد ما تقوم به الدول الحلفاء بالناتو".

بدورها، ذكرت ستاسي كومينجز مديرة وكالة الدعم والمشتريات التابعة لـ الناتو، في مؤتمر صحفي بمقر الحلف، أنه سيتم إيصال أولى الطلبات خلال فترة تتراوح بين 24 و 36 شهرا، لافتة إلى توصل وكالة الدعم والمشتريات لاتفاقيات إنتاج مقابل 10 مليارات دولار، منذ أن صدق الحلف على خطة عمل لتعزيز إنتاج الأسلحة في يوليو الماضي.

تجدر الإشارة إلى حلف الناتو زود كييف، منذ بداية أزمتها مع موسكو في فبراير 2022، بأسلحة وذخائر تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات، وقد وافق الاتحاد الأوروبي، في مارس الماضي، على إنفاق ما يصل إلى 2.14 مليار دولار للمساعدة في تسليم أوكرانيا مليون قذيفة عيار 155 ملم في غضون عام.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo