دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

رئيس المجلس الأعلى للقضاء يشارك في المؤتمر الدولي الأول للقضاء الشرعي

14/10/2021 الساعة 22:36 (بتوقيت الدوحة)
الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي
الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي
ع
ع
وضع القراءة

شارك سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي الأول للقضاء الشرعي الذي تنظمه المحكمة الشرعية العليا الماليزية، برعاية السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله ملك ماليزيا، الذي أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي.

وشارك سعادته بورقة عمل علمية بعنوان /مبادئ السوابق القضائية في التجربة القطرية/، الجذور الفقهية للقضاء القطري، ولا سيما فيما يتعلق بالأحوال الشخصية وفق الاجتهاد القضائي المستقر.

كما استعرض سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء عددا من السوابق من الأحكام التي سار على نهجها التقاضي قبل صدور قانون الأسرة القطري مبينا أهمية توحيد المبادئ القضائية كمعيار موحد لتحقيق العدالة الناجزة.

وأكد أن آليات توحيد المبادئ القضائية في نظام عمل المحاكم القطرية التي نظمها قانون السلطة القضائية رقم (10) لسنة (2003)،توفر مسارا توجيهيا للموازنة بين المبادئ المستقرة والسوابق القضائية، في جوهرية ملموسة تحترم منهجية السوابق.

يذكر أن هذا المؤتمر الدولي، هو الأول من نوعه ضمن إقليم جنوب شرقي آسيا والذي افتتح بحضور دولة السيد إسماعيل صبري يعقوب رئيس وزراء ماليزيا.

كما حضره أيضا قضاة السلك القضائي الشرعي الماليزي ونظراؤهم من إندونيسيا وسلطنة بروناي وجمهورية سنغافورة وعدد من الدول العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo