دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.85ريال
يورو 4.07ريال

منتدى الأمن العالمي 2021 يختتم أعماله بالدوحة

14/10/2021 الساعة 23:51 (بتوقيت الدوحة)
جانب من أعمال المنتدى
جانب من أعمال المنتدى
ع
ع
وضع القراءة

اختتمت بالدوحة، اليوم، أعمال النسخة الرابعة من منتدى الأمن العالمي والتي أقيمت تحت شعار /الأمن الدولي: تحديات التنافس وآفاق التعاون/، واستمر لمدة ثلاثة أيام حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي.

ركز المنتدى الذي شاركت فيه شخصيات رسمية محلية ودولية وممثلون أمميون، ونواب ومسؤولون وخبراء أمنيون وأكاديميون وإعلاميون، على ضرورة تحقيق التوازن بين التعاون والمنافسة لضمان الأمن ومعالجة التحديات المهمة ذات العلاقة بقضايا الإدارة والتنمية والديناميكيات الجيوسياسية سريعة التطور.

وتناولت جلسة عقدت في اليوم الختامي مستقبل مكافحة التطرف العنيف، ركزت على الجهود المبذولة لمنع التطرف العنيف ومكافحته وسبل العمل مع المجتمعات المحلية والمجتمع المدني والمنظمات الدينية لصياغة استراتيجيات مكافحة التطرف.

كما تطرق المتحدثون في جلسة أخرى بعنوان /التضليل والمؤامرات: تقييم التهديدات والمخاطر على الإنترنت/، إلى المخاطر التي تترتب على نشر المعلومات المضللة والمؤامرات في الفضاء الإلكتروني، والآثار المحتملة خارج الإنترنت على التماسك الاجتماعي والسياسة والأمن.

FBrZ7oCXIA0g9Cv.jpg
 

وتحت عنوان /ديناميات الأمن والتنمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا/، تطرق المتحدثون في جلسة أخرى، إلى ما واجهته العديد من الدول العربية من تحديات اجتماعية وسياسية واقتصادية خلال العام الماضي، حيث استعرضوا التطورات في المنطقة على مدى العقد الماضي، لا سيما تطوير عمل المجتمع المدني غير العسكري.

وحول موضوع التهديدات الإرهابية والردود على الإنترنت، ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في هذا الملف، تناول المتحدثون المخاطر التي تشكلها المعلومات المضللة والمؤامرات عبر الإنترنت، ودور تقنيات الإنترنت والاتصالات وشركات وسائل التواصل الاجتماعي، والحكومات في مواجهة هذه التهديدات.

وفيما يتعلق بالأمن والمنافسة والتعاون في آسيا والمحيط الهادئ، تبادل المشاركون في جلسة عقدت ضمن أعمال المنتدى، ما تواجهه الدول من تحديات معقدة ومترابطة تتعلق بالمناخ، ووباء كورونا /كوفيد- 19/ ومخاطر التطرف العنيف، من جنوب إلى جنوب شرق آسيا، ومنطقة المحيط الهادئ الأوسع.

FBrZ7oOWEAkLK7W.jpg
 

وفي الجلسة الختامية التي عقدت بعنوان /ديناميات الأمن والتنمية في إفريقيا/ تطرق المتحدثون إلى ما تشهده عدة دول في الشرق الأوسط وإفريقيا من انتشار للكيانات المتطرفة، مما أدى إلى تفاقم التحديات الأمنية والتنموية القائمة، بالتقاطع مع الصراعات المحلية. حيث ركزت الجلسة على التحديات التي تواجه المنطقة وتأثير الإرهاب والتطرف العنيف على الأمن والحوكمة، لا سيما في ضوء انتشار جائحة /كوفيد -19/.

يذكر أن المنتدى عقد بتنظيم مركز /صوفان/، بالتعاون مع أكاديمية قطر الدولية للدراسات الأمنية، وجامعة حمد بن خليفة ومؤسسة /نورديك سيف سيتيز/، وصندوق /إيري نيف/، ومؤسسة /نيو أمريكا/، ومؤسسة /ديفنس وان/، ولجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo