دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مدير إدارة الصحة والسلامة: إرث المونديال منح الجماهير فرصة عيش تجربة كروية آمنة في كأس آسيا

24/01/2024 الساعة 20:48 (بتوقيت الدوحة)
المهندس عبدالله البشري
المهندس عبدالله البشري
ع
ع
وضع القراءة

أكد المهندس عبدالله البشري مدير إدارة الصحة والسلامة باللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس آسيا قطر 2023 ومدير استاد خليفة الدولي، أن إرث بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، منح جماهير البطولة المقامة حاليا على أرض قطر فرصة عيش تجربة كروية آمنة، بتطبيق ذات معايير المونديال.

وقال المهندس عبدالله البشري في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية:" إن الهدف الرئيسي لفريق الصحة والسلامة، توفير بيئة عمل آمنة وخالية من مسببات الحوادث لجميع العاملين في البطولة والجماهير والمشجعين". ومؤكدا أن البطولة تقترب من انتهاء أولى مراحلها دور المجموعات، ولم تشهد تسجيل أي حوادث خاصة بالصحة والسلامة، حيث تكاد تكون معدومة، وهذا دليل على الحرص على تطبيق معايير الصحة والسلامة والدروس المستفادة من بطولة كأس العالم.

مهام إدارة الصحة والسلامة في البطولة ترتكز على العديد من الجوانب

وأضاف البشري أن تطبيق معايير الصحة والسلام في بطولة كأس آسيا الحالية تشمل كل الموظفين والشركاء في الدولة، وتشمل معايير السلامة في إدارة البناء والتفكيك، وفق تطبيق معايير مواصفات قطر للإنشاء 2014.. ومشيرا إلى أن مهام إدارة الصحة والسلامة في البطولة ترتكز على العديد من الجوانب من أبرزها، وجود تصريح للعمل، والتفتيش والتدقيق الدوري، والهياكل أو المنشأة المؤقتة، وتقييم المخاطر، وشهادة للمواد المستخدمة، ووصف تفصيلي للتصميم، وحسابات هندسية وتفصيلية للمنشأة المؤقتة، وخطط الإخلاء في حالات الحوادث، و الإبلاغ عن الحوادث، والتفتيش المشترك مع إدارة الدفاع المدني وخدمة الإسعاف قبل كل مباراة، وعمل تمرين إخلاء مشترك مع اللجنة الأمنية، وتدريب العاملين في البطولة على كيفية الإبلاغ عن حوادث الصحة والسلامة.

وعن جاهزية استاد خليفة الدولي لاستضافة ما تبقى من مباريات في ظل الحضور الجماهيري الكبير المتوقع قال البشري لقد شهد استاد خليفة الدولي حضورا جماهيريا ملفتا في هذه البطولة واحتضن مباريات هامة جمعت المنتخب السعودي أمام نظيره العماني والقطري أمام الصيني التي شهدت بيع جميع التذاكر.. مضيفا أن ما يميز الاستاد هو سهولة الوصول للملعب، كما أن فريق العمل يعمل على منح الجماهير فرصة عيش تجربة كروية مثيرة وممتعة مما يعكس حرص فريق العمل في استاد خليفة الدولي على العمل باجتهاد قبل وخلال البطولة.. ومنوها إلى أن استاد خليفة يستضيف غدا مباراة البحرين والأردن والتي من المتوقع أن تشهد حضورا جماهيريا ملفتا وأيضا مباراة في الدور القادم وسيكون الاستاد وفريقه على أهبة الاستعداد.

دخول وخروج الجماهير في مباريات كأس آسيا يتم بسلاسة

وحول كيف يتم دخول وتأمين خروج الجماهير من الاستاد قال البشري، إن دخول وخروج الجماهير يتم بسلاسة ويعتمد في المقام الأول على تطبيق الخطط المتفق عليها والتي تم التدرب عليها قبل البطولة من قبل أهم إدارات فريق العمل باستاد خليفة، وهم عناصر الأمن التابع للجنة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بقيادة قائد المنشأة النقيب أحمد البادي وفريق الميل الأخير وفريق خدمة الجمهور وعناصر تابعين لإدارة المرور بوزارة الداخلية. قيادة هذه الإدارات وتوجيهها يوم المباراة يكون من خلال مركز التحكم التابع للاستاد والمتصل بمركز التحكم الرئيسي للبطولة ومركز عمليات أمن البطولة للتابع لوزارة الداخلية.

ولفت مدير إدارة الصحة والسلامة باللجنة المحلية المنظمة للبطولة ومدير استاد خليفة الدولي، إلى أن لاستاد خليفة الدولي معزة خاصة جدا مع المنتخب القطري في البطولات المختلفة التي لها ذكرى طيبة في نفوس القطريين ويبقى استاد خليفة الدولي الأميز وذلك لأنه شهد بطولات عديدة وذكريات جميلة لمنتخبنا العنابي والأندية القطرية منذ إنشائه في العام 1976.

وأكد أن زيادة عدد الملاعب إلى 9 في هذه البطولة، حيث كان في مونديال قطر 2022، ثمانية ملاعب، يعتبر أحد التحديات لإدارة الصحة والسلامة في البطولة وعلى الرغم من زيادة عدد الاستادات وقلة العنصر البشري، إلا أن تطبيق نظام صحة وسلامة متكامل يشمل جميع العاملين بالبطولة جعلنا نتجاوز هذه التحديات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo