دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

قطر الخيرية تحصل على 5 شهادات أيزو

30/01/2024 الساعة 12:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حصلت قطر الخيرية على عدد من شهادات الأيزو ISO)) المتخصصة في الأنظمة الإدارية وفق المعايير والمواصفات الدولية من شركة بيروفيرتاس" Bureau Veritas" في خمس (5) مجالات وأنظمة إدارية مختلفة، وهي الجودة وأمن المعلومات والمخاطر والامتثال ومركز اتصال خدمة العملاء.

جاء ذلك نتيجة حرص وتوجيهات مجلس إدارة قطر الخيرية والسعي المتواصل للجهاز التنفيذي فيها إلى التحسين والتطوير المستمر لاستشراف آفاق المستقبل من خلال تطبيق نظام الإدارة المتكاملة والمتمثلة في تطبيق الأنظمة الإدارية التي تصدرها المنظمة الدولية للمعايير (الأيزو) وغيرها من الأنظمة الإدارية الدولية ذات المواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة التي تساعد قطر الخيرية في رفع الجودة وتطوير أدائها وتحقيق أهدافها ومواكبة التطورات الراهنة.

مواصلة الابتكار

وبهذه المناسبة صرح السيد محمد الغامدي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع الحوكمة أن قطر الخيرية تمكنت بفضل الله من تحقيق إنجاز غير مسبوق يعكس التزامها بتحقيق أعلى مستويات الحوكمة والجودة والأمان في جميع مجالات عملها. وبهذا الخصوص، أصبحت قطر الخيرية من أوائل المنظمات الدولية غير الحكومية في العالم العربي التي تحصل على خمس شهادات أيزو في مجالات متميزة ومتفردة، مضيفا أن اختيار تلك المجالات تم بعناية لدعم نظام الإدارة المتكاملة بقطر الخيرية، وتعزيز الحوكمة الرشيدة فيها، وضمان امتثالها للقوانين والتشريعات، وحمايتها للمعلومات من التهديدات السيبرانية، والمحافظة على خصوصية كافة المتعاملين معها، والوصول لمستوى متقدم لرضا العملاء وتحقيق تطلعات أصحاب المصلحة، مما يؤكد مكانتها المرموقة كإحدى المنظمات القليلة التي تحقق هذا الإنجاز الفريد.

0F4A1334 copy
وأكّد الغامدي أن هذا الإنجاز المتميز يأتي نتيجة لتضافر وتكامل جهود مختلف قطاعات الجمعية، والتزامهما بتقديم الخدمات الإنسانية والتنموية بكفاءة عالية وفقًا لأفضل المعايير الدولية وقال "إن تحقيق هذه الإنجازات يعكس التزامنا بتحسين الأداء، وضمان الامتثال وأمن المعلومات وتحقيق أعلى مستويات الجودة للبرامج والمشاريع والأنشطة"، مضيفا "نحن ملتزمون بتحقيق التميز في كل جانب من جوانب عملنا، وهذه الشهادات تعكس نجاحنا في تحقيق ذلك وتحفيزًا لمواصلة الابتكار وتطوير أنشطتنا الإنسانية والتنموية، وتشكل خطوة هامة نحو تعزيز قدرتنا على تحقيق الأثر الإيجابي في مجتمعنا والمجتمعات التي نعمل فيها".

الشهادات الخمس:

الاستفادة من أحدث المعايير الدولية في أمن المعلومات

وتشير الشهادات الخمس لقطر الخيرية إلى استعدادها لتحقيق التفوق والتميز في مجالات مختلفة تؤثر في الإدارة والأمان والجودة وإدارة المخاطر وتعزيز الامتثال والسعي لتحقيق رضا المتبرعين والمستفيدين وتطلعاتهم. إذ تعكس شهادة الأيزو في نظم إدارة أمن المعلومات 27001:2022، التزامها الراسخ بأمان المعلومات وحمايتها من التهديد السيبراني، وحماية الخصوصية، مؤكدة تبنيها لأفضل الممارسات في حماية البيانات وأحدث الأنظمة الإلكترونية.

وتسهم شهادة الأيزو في نظم أمن المعلومات (ISO 27001) في حصول قطر الخيرية على نظام شامل لحماية البيانات من التهديدات المختلفة، إضافة إلى أن هذا النظام يحمي سمعة قطر الخيرية ويزيد من ثقة العملاء وأصحاب المصلحة مما يرفع من المستوى التنافسي محليًا ودوليًا.

تغطية شاملة في مجال الإدارة والتنمية وإدارة وتقييم المخاطر

ومن خلال حصول قطر الخيرية على شهادة الأيزو في نظام إدارة المخاطرISO 31000:2018 ، تتيح لنفسها فرصة فريدة لإدارة وتقييم مخاطر متنوعة، بدءًا من المخاطر القانونية إلى المخاطر البيئية، مرورًا بالمخاطر الاستراتيجية ومخاطر الحوكمة ومخاطر الفساد والاحتيال وغيرها من المخاطر وخصوصًا مخاطر البلدان نظرًا لطبيعة عمل قطر الخيرية والتي تنشط في الدول الأكثر فقرًا والأشد عوزًا والأعلى مخاطرةً، مما يعكس التزامها بالتحسين المستمر وتحسين أدائها. سعيًا لتحقيق أهدافها.

أما نظام إدارة المخاطر ـ الأيزو (ISO 31000) و هو معيار يتم من خلاله تحديد المخاطر وتقييمها من حيث حجم التأثير وكذلك الاستراتيجية التي سيتم اتباعها لإدارة المخاطر ومتابعة الاخطار المحدقة. ويأتي ذلك ضمن أهداف قطر الخيرية والإدارة العليا للحفاظ على استمرارية العمل وتجنب الاحداث المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى توقف عمل الجمعية.

الامتثال والنزاهة والجودة

وبحصولها على شهادة الأيزو في نظام إدارة الامتثال ISO 37301:2021 ، تعزز قطر الخيرية ارتباطها بالحوكمة الرشيدة والنزاهة والجودة في تحقيق الامتثال للقوانين والتشريعات سواء داخل قطر أو في الدول التي تعمل فيها. مما يؤكد على الحرص على الاستمرار في جهود بناء منظومة قوية للامتثال في قطر الخيرية.

ويؤكد نظام إدارة الامتثال- الأيزو ( ISO 37301) على أن قطر الخيرية تعمل وفقًا لجميع القوانين واللوائح وقواعد السلوك المعمول بهاد داخل دولة قطر وخارجها، كما يمكن من تحديد المستندات ذات الصلة لضمان الامتثال عبر قطر الخيرية ولتتبع الامتثال وتحسينه.

تحقيق التميز في إدارة الجودة

وفي مجال إدارة الجودة، حصلت قطر الخيرية على شهادة الأيزو في نظام إدارة الجودة ISO 9001:201، مما يبرز التزامها بتحسين أدائها بشكل دائم وتلبية توقعات العملاء بجودة عالية وفعالية، وضمان ممارسة أنشطتها وتنفيذ مشاريعها وبرامجها وفق معايير الجودة العالمية وتدير منظومتها الإدارية وفق الممارسات الفضلى من خلال مجموعة متميزة ومتناغمة من الكوادر والكفاءات القطرية وتم تأطير منظومة متكاملة من الهياكل التنظيمية والعمليات والسياسات والأدلة والإجراءات وفق إطار حوكمة تنظيمي لتحقيق أهداف واستراتيجية الجمعية وأداء رسالتها.

0F4A1331
ويعتبر نظام إدارة الجودة ـ أيزو (ISO 9001) معيار عالمي يساعد المؤسسات على تحسين العمليات الإدارية وتحقيق الجودة، ويمكن تطبيق هذا النظام في قطر الخيرية من تقديم منتجات وخدمات أفضل وتلبية احتياجات العملاء بفاعلية ورفع مستوى التنافس محليا وعالميا، إضافة إلى بناء الأنظمة واللوائح وفق السياسات وأفضل المواصفات، وتطوير المشاريع والبرامج والأنشطة والخدمات بحيث يتم انجاز المعاملات حسب رغبة العملاء بأقل وقت وأفضل جودة وأعلى رضا من العملاء.

تقديم خدمة عملاء استثنائية

وفي سياق تحسين خدمة العملاء، تمنح شهادة الأيزو لمركز اتصال خدمة العملاءISO 18295-1:2017 ، تأكيدًا على كفاءة وفاعلية مراكز الاتصال بقطر الخيرية في تحقيق توقعات واحتياجات العملاء، وتحديد احتياجات العملاء بدقة وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم مستخدمة أحدث الأنظمة العالمية في مراكز الاتصال.

حيث يعد نظام إدارة مركز اتصال خدمة العملاء ـ الأيزو (ISO 18295-1)مجموعة من المعايير والتعليمات المعترف بها دوليًا، لجعل مراكز اتصال خدمة العملاء أكثر كفاءة والتقليل من مخاطر شكاوى العملاء، للوصل إلى أفضل خدمة للعملاء، وتحسين جودة الخدمات المقدمة من خلال الالتزام بالعمليات المتعلقة بالعملاء ودقة البيانات والقدرة على تسوية تفاعلات العملاء بكفاءة وفاعلية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo