دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"التربية والتعليم" تعلن عن خطة الابتعاث الحكومي المحدثة للعام الأكاديمي 2024-2025

30/01/2024 الساعة 18:08 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن خطة الابتعاث الحكومي المحدثة، وموجهاتها العامة وأهم ملامحها، للعام الأكاديمي 2024-2025، وذلك بالشراكة مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ووزارة العمل.

واستعرض الدكتور حارب محمد الجابري القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، في مؤتمر صحفي اليوم، الأهداف العامة لخطة الابتعاث الحكومي المحدثة، ومنها النمو الاقتصادي من حيث الاستثمار في رأس المال البشري وجودة مخرجات التعليم، مشيرا لدور القطاع الخاص في هذا السياق.

ونوه بأن من أهداف خطة الابتعاث الحكومي الجديدة أيضا، التي سيفتح باب التسجيل فيها في 15 يونيو وحتى 15 أغسطس المقبلين، ضمان تكافؤ الفرص والتنوع والشمول وتنمية المواهب، مؤكدا أن الابتعاث الحكومي يعد فرصة لجميع الطلاب القطريين للحصول على بعثة حكومية شريطة استيفاء شروطه اللازمة والمطلوبة.

3 برامج رئيسية

وتناول الجابري، في سياق ذي صلة، برامج الابتعاث الثلاثة الرئيسية، وهي برنامج الابتعاث الداخلي لـ5 جامعات داخل قطر ضمن جامعات المدينة التعليمية، والخارجي لأفضل 300 جامعة حسب التصنيف الخاص بالمسارات والتخصصات، ما يتيح للطالب اختيار الجامعة التي تناسبه وفقا للتخصص الذي يرغب فيه، بالإضافة لبرنامج الابتعاث الأميري المخصص لأفضل 24 جامعة حسب التصنيف العام على مستوى العالم للابتعاث الخارجي، مع الشروط المطلوبة لكل منها، مشيرا إلى أن الابتعاث الحكومي كان في السابق يقتصر على الطلبة المتفوقين، في حين يشمل الآن الموهوبين أيضا في تخصصات مثل الرياضة والفن والابتكار مثلا.

وتناول الدكتور حارب، في سياق عرضه، مسارات الابتعاث المختلفة الداخلية والخارجية وعددها 8 مسارات، وكذا تخصصاته واللوائح والامتيازات وتسهيل الإجراءات، والمخصصات المالية الممنوحة للطلبة المبتعثين، مع الحرص على توزيعهم في دول الابتعاث بطريقة محكمة، ما يكسبهم أيضا ثقافات إضافية أخرى، وكذا خطط الإحلال والتوطين بالقطاع الحكومي عن طريق ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ووزارة العمل، والنسب المطلوبة في بعض برامج الابتعاث الحكومي الداخلي ومنها برنامج "طموح" بنسبة 70 بالمئة، وبرنامج دراسة البكالوريوس بنسبة 80 بالمئة، وبرنامج الجسر الأكاديمي ونسبة النجاح للالتحاق به 70 بالمئة، مبينا الزيادة المنشودة في عدد المبتعثين وفقا لموازنة 2024.

ونبه القائم بمهام وكيل الوزارة المساعد لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي إلى أن من لم يتمكن من التسجيل للحصول على بعثة خلال الفترة المذكورة ستتاح له الفرصة للتقييد والتسجيل لفترتين أخريين من 15 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2024 للالتحاق بفصل الربيع، ومن 15 مارس إلى 15 أبريل 2025 للالتحاق بفصل الصيف.

وذكر أن خطة الابتعاث الحكومي لداخل قطر وخارجها كانت تتضمن في السابق 700 طالب وطالبة، إلا أنها تشمل الآن 1500 طالب وطالبة سنويا.

واعتبر السيد سيف علي الكعبي مدير إدارة شؤون الخدمة المدنية بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، خطة الابتعاث إحدى الأذرع الرئيسية لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، وتعزيز التنمية البشرية، والمساهمة في إعداد قوة عمل كفؤة قادرة على دفع عجلة التنمية بالدولة.

سيف علي الكعبي: برنامج الابتعاث الحكومي يعد إحدى الأدوات الرئيسية لتنفيذ خطط الإحلال والتوطين

ونوه الكعبي، خلال المؤتمر الصحفي، بأن برنامج الابتعاث الحكومي يعد إحدى الأدوات الرئيسية لتنفيذ خطط الإحلال والتوطين، وهي أحد عناصر خطة القوى العاملة الوطنية، قائلا "من هذا المنطلق عملنا في ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي على إعداد الخطة السنوية للابتعاث الحكومي بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والجهات المعنية في الدولة، وفي الوقت ذاته نسقنا مع مؤسسات التعليم العالي في قطر لضمان توفيرها التخصصات العلمية والبرامج الأكاديمية المطلوبة في سوق العمل القطري، وذلك بهدف التوفيق بين احتياجات الجهات الحكومية من الوظائف وبين مخرجات التعليم".

وأكد أن خطة الابتعاث الحكومي لعام 2024 وما تتضمنه من تخصصات بمختلف الدرجات العلمية هي انعكاس لاحتياجات مختلف القطاعات بالدولة، لافتا إلى أن هذه الخطة تسعى إلى المشاركة في زيادة إنتاجية القوى العاملة لتعزيز النمو الاقتصادي، وإيجاد وظائف تتطلب مهارات عالية الخبرة وفق استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2024 / 2023 .

كما بين ارتكاز الخطة على المساهمة في الارتقاء بمستوى القوى العاملة، وتعزيز الكفاءة لدى موظفي القطاع الحكومي عن طريق ابتعاث أصحاب المهارات والكفاءات، وكذلك المساهمة في تطوير وتحسين مزايا التعليم العالي وجاذبيته للقطريين، مؤكدا إيمانه العميق بقدرات القوى العاملة الوطنية من طلبة وموظفين للنهوض بالقطاع الحكومي في قطر، وبأن خطة الابتعاث الحكومي ستحقق ذلك في المستقبل القريب.

عبدالرحمن تلفت: القطاع الخاص يعد شريكا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر

وفي هذا السياق، أكد السيد عبدالرحمن محمد تلفت مدير ادارة التأهيل وتنمية المهارات بوزارة العمل، أن القطاع الخاص يعد شريكا أساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر، مشيرا إلى أن الوزارة تحرص على الإسهام في توفير فرص الابتعاث للطلاب القطريين من الجنسين، بما يؤهلهم للريادة وتولي المسؤولية في القطاع الخاص.

وأوضح أن وزارة العمل على ثقة بأن خطة الابتعاث الحكومي الجديدة تصب في تأهيل وتنمية مهارات القوى العاملة الوطنية عبر توفير فرص الابتعاث المتنوعة التي تلبي احتياجات القطاع الخاص، مبينا أن هناك تواصلا مستمرا ما بين وزارة العمل والمؤسسات التعليمية لتقليل الفجوة ما بين مخرجات التعليم وسوق العمل.

وكانت السيدة مريم عبدالله المهندي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد تحدثت في مستهل المؤتمر الصحفي، عن أهمية الابتعاث الحكومي، ودوره في استثمار القدرات البشرية الوطنية، مشددة على أهمية هذه الخطة المطورة والمحدثة بكافة تفاصيلها بالنسبة لطلاب الابتعاث الحكومي.

كما تطرقت للشراكة بين وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي ووزارة العمل في تنفيذ الخطة ونشر محتواها وتفعيلها وتحقيق أهدافها، مبينة أنها ليست مجرد خطة محدثة، بل هي خطة استراتيجية مدروسة وواعدة أيضا تستحق تسليط الضوء عليها لدورها في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، ومسيرة التنمية الشاملة في البلاد.

يذكر أن قطر أطلقت برنامج الابتعاث الحكومي للطلاب الراغبين في الدراسة لمرحلة ما قبل الجامعة (الدبلوم) وللمرحلة الجامعية وللدراسات العليا على نفقة الدولة، حرصا منها على توفير مناخ تعليمي يتجاوب مع تطلعاتها وسياساتها المتطورة في قطاع التعليم العالي، وربط المتخرجين باحتياجات سوق العمل لضمان المساهمة الفعالة في بناء الوطن والارتقاء به إلى صفوف العالمية على جميع المستويات والقطاعات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo