دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

فلسطين: الاعتراف بدولتنا اختبار حاسم لجدية "حل الدولتين"

30/01/2024 الساعة 18:24 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية بدولة فلسطين بمثابة "اختبار حاسم" لمدى جدية الانشغال بخيار "حل الدولتين" (فلسطينية وإسرائيلية).

وأضافت أن "الاعتراف الأمريكي والأوروبي بدولة فلسطينية في هذه الظروف بالذات، يكتسب أهمية بالغة"، مرحبة بالانشغال الدولي المتزايد بحل الدولتين وتطبيقه على الأرض كـ"ضرورة استراتيجية لحل الصراع وتحقيق أمن واستقرار الشرق الأوسط والعالم".

وأوضحت أن السعي لهذا الحل يعني "ضغطا على الحكومة الإسرائيلية ورئيس وزرائها (بنيامين) نتنياهو لوقف الحرب وحماية المدنيين الفلسطينيين وتأمين احتياجاتهم الإنسانية الأساسية والتوجه لحل الصراع".

ولفتت إلى أن أهمية الانشغال بحل الدولتين "تتلخص في مدى جدية هذا الاختيار ومصداقيته في إقدام الدول كافة خاصة الولايات المتحدة والدول الأوروبية على الاعتراف الفوري بدولة فلسطين وتأييد حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة".

وأشارت إلى أن هذا الاعتراف "يحرر مبدأ حل الدولتين من الفيتو الإسرائيلي المتواصل الذي يتخذه رهينة لمواقف اليمين الإسرائيلي المتطرفة، والمعادية للسلام والتي تستبدله بدوامة من الحروب والعنف والفوضى".

وتابعت: "هذا الاعتراف بالدولة الفلسطينية يجعل حل الدولتين مبدأ غير قابل للمساومات والمقايضات الإسرائيلية".

والإثنين، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن "بريطانيا وحلفاءها يدرسون الاعتراف بالدولة الفلسطينية كجزء من مبادرات دبلوماسية، تهدف إلى تحقيق تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين، لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طويل الأمد"، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo