دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

وزير الأوقاف يفتتح الملتقى الوقفي الأول تحت شعار "أصل ثابت وعطاء متجدد"

30/01/2024 الساعة 23:56 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح الملتقى الوقفي الأول
جانب من افتتاح الملتقى الوقفي الأول
ع
ع
وضع القراءة

افتتح سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، فعاليات الملتقى الوقفي الأول "أصل ثابت وعطاء متجدد"، وذلك في جامع الإمام محمد بن عبد الوهاب.

ويأتي الملتقى، الذي تنظمه الإدارة العامة للأوقاف في إطار تعريف الجمهور بالوقف ودوره الحيوي في المجتمع، من خلال شعار الإدارة العامة للأوقاف "الوقف شراكة مجتمعية"، حيث تشارك أكثر من عشرين جهة من القطاع الحكومي وقطاع جمعيات المجتمع المدني، التي تربطها بالأوقاف شراكات مجتمعية، وتقدم من خلالها العديد من الخدمات المتنوعة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني المدير العام للإدارة العامة للأوقاف: إن "تقدم الوقف وازدهاره في المجتمع هو مقياس لتقدم المجتمعات وازدهارها في مختلف المجالات، وما نشهده اليوم، بفضل الله أولا ثم بذل الواقفين الكرام وجهود المخلصين"، موجها الشكر لسعادة وزير الأوقاف وجميع العاملين في هذا القطاع، ولشركاء الأوقاف في المجتمع.

الوقف حقق إنجازات متعددة على الصعيد الاستثماري وعائدات الوقف

وأضاف أن الوقف حقق إنجازات متعددة على الصعيد الاستثماري وعائدات الوقف، وعلى صعيد اللوائح والقوانين المنظمة وحوكمة الوقف، وعلى صعيد الخدمات الإلكترونية والأنظمة، وعلى صعيد الشراكات المجتمعية وخدمة قطاعات المجتمع المختلفة، وعلى صعيد البحوث والدراسات الوقفية.

وأكد أن الإدارة العامة للأوقاف تعتبر رائدة على مستوى العالم في المجال الوقفي، مضيفا: "نطمح إلى أن نلتقي مع شركائنا في النجاح كل عام في فيء شجرة طيبة أصلها ثابت وعطاؤها يتجدد كل حين بإذن ربها، داعيا الجمهور لحضور المعرض المصاحب وفعالياته، والتعرف على الإنجازات الوقفية".

وفي السياق، استعرضت الوزارة أهم إنجازات المصرف الوقفي للبر والتقوى للعام الماضي، والتي تتمثل بمشروعات إفطار الصائم التي استفاد منها 750 ألف شخص، بالإضافة إلى 500 أسرة مستفيدة داخل قطر من مشروع الأضاحي.

وبالشراكة مع مركز حفظ النعمة، استفاد نحو 37 ألف شخص من مشروع السيارات المبردة، كما بلغ عدد المستفيدين نحو 5 آلاف أسرة داخل قطر.

بلغ عدد المنتسبين لمراكز تعليم القرآن الكريم 30 ألف طالب وطالبة

ومن خلال المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة، بلغ عدد المنتسبين لمراكز تعليم القرآن الكريم 30.010 طلاب وطالبات في 132 مركزا، و26 دارا للطالبات، وموسوعة مختصة بصحيح الإمام البخاري والتي تحوي 7541 مخطوطا و1706 مطبوعات، فيما شارك 6705 متسابقين في مسابقة المحدث الصغير، بينما شارك 1273 متنافسا في جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم، وشارك 20.199 طالبا وطالبة في المسابقة المدرسية، وغيرها من الإنجازات الخاصة بالمصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة.

وسجلت إنجازات المصرف الوقفي لخدمة المساجد بناء 30 من المساجد وبيوت الأئمة، فيما يجري تنفيذ 175 أخرى، كما تم إنشاء 21 مسجدا مصنعا، بالإضافة إلى مشاريع الصيانة والتوسعة والفرش للمساجد وبيوت الأئمة، بالإضافة إلى التحاق 1.264 إماما ومؤذنا في 55 دورة تدريبية، وغيرها من الإنجازات المختصة بقطاع المساجد.

وفيما يتعلق بالمصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، سجلت شبكة إسلام ويب نحو 165 مليون زيارة، فيما سجلت مواقع الشبكة باللغات الأخرى أكثر من 71 مليون زيارة.

واستفاد من المنح التعليمية الكاملة في دولة قطر 1.421 طالبا وطالبة في مختلف المراحل التعليمية الأساسية والجامعية والعليا، بالإضافة إلى مساعدات تعليمية لعدد 308.017 طالبا وطالبة.

كما استفاد من البرامج الثقافية التي قدمها مركز الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي أكثر من 890 ألف مستفيد، وذلك من خلال 3238 برنامجا، وغيرها من البرامج التعليمية والتثقيفية المتنوعة.

ومن خلال المصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة، استفادت 52 أسرة قطرية من وقفية بيوت الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، كما تم دعم حملة عون وسند بمبلغ 10 ملايين ريال، ضمن حملة الإغاثة العاجلة لمتضرري الزلزال في سوريا وتركيا، واستفاد عدد 95 أسرة متعففة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة.

ومن خلال المصرف الوقفي للرعاية الصحية، استفاد 114 من مرضى القلب، وتم إجراء 20271 غسلة كلى على نفقة الواقفين الكرام في مستشفى حمد، وغيرها من المشاريع الصحية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى عدد من المشاريع الاستثمارية المتنوعة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo