دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

متاحف قطر تعلن عن فعالياتها لشهر فبراير المقبل

31/01/2024 الساعة 19:10 (بتوقيت الدوحة)
شعار متاحف قطر
شعار متاحف قطر
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر عن إطلاق مجموعة من الأنشطة وورشات العمل الجديدة خلال ‏شهر فبراير المقبل، داعية الجميع لاستكشاف ‏عالم الفن والثقافة والتراث، وحضور تلك الأنشطة التي ستقام في مواقع مختلفة.

وذكرت متاحف قطر، في بيان، أن إدارة التراث والآثار ستستضيف في التاسع عشر من فبراير محاضرة بقاعة المحاضرات بمتحف الفن الإسلامي بعنوان "من سريفيجايا إلى الخلافة العباسية: حطام كل من السفينتين بيليتونغ وسيريبون والاتصال البحري في القرنين التاسع والعاشر الميلاديين"، يلقيها الدكتور ستيفن أ. ميرفي، محاضر أول في مجال تقييم الفن الآسيوي وتنظيم متاحفه (براتاباديتيا بال) من كلية الدراسات الشرقية والإفريقية في لندن‏. ‎ كما سيكون موعد اليافعين مع ورشة صناعة الطوب الطيني أيام ‎8 و21 و25 و28 فبراير بمدرسة قطر الإعدادية التي ستنظم هذه الورشة بالتعاون مع إدارة الحفاظ المعماري بمتاحف قطر.

وعلى هامش افتتاح معرض "الدراجة الهوائية ومستقبل التنقل"، الذي ينظمه متحف قطر للسيارات بالشراكة مع معرض "إكسبو 2023 الدوحة" للبستنة حتى 16 مارس المقبل في المنطقة الثقافية - حديقة البدع، تنظيم ورشة عمل ومسابقة على هامش المعرض بعنوان "تصورات حول مستقبل النقل والتنقل" وذلك يومي 5 و19 فبراير.

إلى ذلك، ستنظم ورشة "مركز الذكاء الاصطناعي الرقمي" للأعمار ما بين 15 و20 سنة، في متحف قطر الوطني، وسيتم تحديد موعدها لاحقا.

من جهته، سيقدم متحف قطر الوطني، في فبراير المقبل، باقة من البرامج للجمهور طوال الشهر، ستشمل جلسات رواية القصص، والجولات، بما في ذلك جولة حول تطور الرياضة بالتزامن مع فعاليات كأس آسيا لكرة القدم، وجولة إرشادية حول إسهامات قطر في مجال الرياضة يومي 5 و12، بالإضافة إلى جولات إرشادية بعنوان "رحلة حول قطر" لطلاب الروضة والمدارس أسبوعيا من الأحد إلى الأربعاء، إلى جانب تنظيم ورشة فنية للطلاب بعنوان "البرامج الاستكشافية‎ - ‎تتبع وتعقب" ‏من الأحد إلى الأربعاء، وجلسة رواية القصص مع قصة "الفوز العظيم" يوم 3 فبراير.

وسيستضيف متحف الفن الإسلامي، من جهته، باقة من الأنشطة المتنوعة ستشمل يوم الأسرة الشهري، وورشتين للرسم وتشكيل الفخار في الثالث من فبراير، وهي مخصصة للأعمار من 5 إلى 7 سنوات، بالإضافة إلى ورشة "مدخل إلى رسم الأحجار الكريمة والمجوهرات" يومي 4 و6 فبراير.

وعلى هامش معرض "أناقة إمبراطورية"، الذي يستضيفه متحف الفن الإسلامي، سيتم تنظيم يوم الأسرة في الثالث من الثالث من فبراير، بالإضافة إلى عرض أزياء بعنوان "عباءات وقفاطين أصفهان" في الثاني عشر من فبراير بمشاركة 14 مصمما موهوبا، وذلك في الساحة الغربية لمتحف الفن الإسلامي.

أما "مطافئ: مقر الفنانين"، فسيقدم يومي 16 و17 فبراير ورشتي عمل: "‏تطبيق "بروكرييت" والشخصيات: تصميم الشخصيات"، ثم "تحت البحر: فنون وحرف".

كما سيقدم مهرجان قطر للصورة "تصوير" محاضرة تدور حول تاريخ الرياضة في قطر، ضمن سلسلة محاضرات وجدي جمال: خمسة عقود من الرياضة في قطر، وذلك بسينما مطافئ في الحادي عشر من فبراير.

‎ جدير بالذكر أن هذه الفعاليات، التي تنظمها متاحف قطر، تأتي في سياق إثراء المشهد الثقافي للدولة من خلال تقديم تجارب متنوعة وجذابة للمواطنين والمقيمين والزوار، بصفتها المؤسسة الثقافية الرائدة في دولة قطر.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo