دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الهلال الأحمر القطري يستضيف اجتماعا دوليا في 7 فبراير

03/02/2024 الساعة 14:38 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يستضيف الهلال الأحمر القطري اجتماع مجموعة العمل الفنية المعنية بتطوير معايير ونظام إصدار شهادات الثقة والمساءلة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وذلك خلال الفترة من الخامس إلى السابع من فبراير الجاري.

وتركز المحاور النقاشية للاجتماع على آليات تحسين جودة الخدمات الإنسانية وزيادة الشفافية في القطاع الإنساني، من خلال تحسين الاستجابة لحالات الطوارئ والتحديات الإنسانية المعقدة.

أهداف الاجتماع

ويهدف الاجتماع إلى مناقشة المعايير التي تم وضعها لبرنامج الاعتماد، بالإضافة إلى عملية منح الشهادة، ويتوقع أن تمثل نتائج الاجتماع حجر زاوية في بناء خطة وبرنامج الاعتماد الجديد، الذي من شأنه تعزيز الثقة الدولية ومستوى المساءلة في هذا المجال الحيوي، لضمان تقديم أفضل خدمة إنسانية للمجتمعات المنكوبة.

ويعمل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على وضع برنامج شهادات جديد قائم على الثقة والمساءلة، وبتوجيهات قيمة من مجموعة العمل المكونة لهذا الغرض، والتي تضم 15 جمعية وطنية ممثلة للمجتمع الإنساني الدولي.

ويسمح هذا البرنامج للجمعيات الوطنية بإثبات مساءلتها وموثوقيتها وفق معايير متفق عليها، فيما تهدف الشهادة في الوقت نفسه إلى تعزيز عملية تطوير الجمعيات الوطنية في تلك المجالات.

ضمان الثقة والمساءلة

تجدر الإشارة إلى أن ضمان الثقة والمساءلة يعد أحد التحولات السبعة في استراتيجية الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر 2030، لمواجهة التحديات الإنسانية والتنموية الرئيسية خلال العقد الحالي، حيث تلتزم الشبكة الإنسانية الدولية بتوسيع قاعدة وجودها في جميع المجتمعات والبلدان، لا سيما المجتمعات المعزولة والمهمشة، وإشراكها بشكل كامل في صنع القرار حول البرامج التي تؤثر عليها، والتحلي بالشفافية من خلال نشر المعلومات بانتظام، وشرح التقدم المحرز والتحديات القائمة، والتعلم والإصغاء للتعليقات التي تساعد على تعزيز جهود الشبكة الإنسانية.

ويحرص الهلال الأحمر القطري دائما على احتضان مثل هذه الاجتماعات التطويرية الهامة، التي تمهد الطريق لخلق بيئة نموذجية من شأنها تحقيق نقلة نوعية في ساحة العمل الإنساني، باعتباره جزءا فاعلا من الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، ويسترشد في عمله بالمبادئ الأساسية للعمل الإنساني، كما يسعى لتحقيق رسالته ورؤيته الإنسانية تحت مظلة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، وبالتعاون مع شركائه من الجمعيات الوطنية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo