دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تغيير موعد إقامة كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب

03/02/2024 الساعة 22:23 (بتوقيت الدوحة)
كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب
كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب
ع
ع
وضع القراءة

استقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، على موعد إقامة كأس أمم إفريقيا 2025 والتي تحتضنها المغرب، على الرغم من انشغال أعضاء "الكاف" بالدورة المُقامة حاليًّا في كوت ديفوار، والتي اقتربت من نهايتها، حيث عُقدت عدة اجتماعات من أجل ضبط عديد الأمور بخصوص المنافسات القادمة.

ونال المغرب شرف استضافة كأس أمم إفريقيا 2025 من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وذلك في سبتمبر الماضي، عقب قرار "الكاف" بسحب التنظيم من غينيا لعدم الجاهزية، بينما تُنظم بطولة 2027 في كينيا وأوغندا وتنزانيا.

موعد إقامة كأس أمم إفريقيا 2025 في المغرب

وحسب معلومات، فإن اتفاقًا كاملًا تم بين أعضاء "الكاف" على موعد إقامة كأس أمم أفريقيا 2025 بالمغرب، والتي ستكون بنسبة كبيرة بين شهري يناير وفبراير مطلع السنة المقبلة، وليس في فصل الصيف كما تم تداوله في فترة ماضية، وهو الأمر الذي سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي في الأيام القليلة القادمة.

ويثق الاتحاد الإفريقي في قدرة المغرب على تنظيم هذه البطولة، بعد 11 شهرًا من الآن، حيث يرى أعضاء "الكاف" أن المغرب جاهز من ناحية المنشآت لتنظيم أي تظاهرة بشكل مباشر، كما أن البلد يمتلك خبرة كبيرة في احتضان الدورات الكبرى، إذ استضاف كأس العالم للأندية أكثر من مرة، واحتضنت ملاعبه نهائيات قارية كبيرة ومنافسات إقليمية عديدة للشبان.

فيفا السبب وراء تغيير موعد إقامة كأس أمم إفريقيا 2025

ويأتي هذا القرار من أعلى هيئة كروية في القارة السمراء، لتجنب التداخل مع أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الذي سينظم في صيف 2025 أول نسخة من كأس العالم للأندية، بمشاركة 32 فريقًا من مختلف القارات، وهو ما لا يسمح بإجراء كأس أمم أفريقيا في نفس الوقت.

واستبعد الاتحاد الإفريقي في اجتماعاته المغلقة لعب النسخة القادمة في شتاء سنة 2026، وذلك التزامًا بقرارات "الفيفا" التي أقرت في 2010 عدم لعب دورتين كبيرتين في نفس السنة، عكس ما كان يحدث في سنوات مضت، حيث كانت كأس أمم أفريقيا تقام في نفس السنة التي تُلعَب فيها كأس العالم، ولذلك لن يكون من الممكن إقامة "الكان" في عام 2026 الذي من المنتظر أن يشهد تنظيم النسخة المقبلة من كأس العالم في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

مواعيد مباريات تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025

وكان الاتحاد الإفريقي قد أعلن في وقت سابق عن مواعيد لعب مباريات تصفيات النسخة القادمة، والتي ستنطلق بلعب الدور التمهيدي في الفترة ما بين 18 و26 مارس القادم، وسيكون من دون مشاركة المنتخبات الأعلى تصنيفًا، التي ستدخل بعدها للعب باقي التصفيات بنظام المجموعات.

وتقام الجولتان الأولى والثانية في الفترة ما بين 2 و10 سبتمبر، في حين ستجرى الجولتان الثالثة والرابعة ما بين 7 و15 أكتوبر، على أن تختتم التصفيات بلعب الجولتين الخامسة والسادسة في الفترة ما بين 11 و19 نوفمبر من هذه السنة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo