دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس هيئة المناطق الحرة:

5 مليارات ريال حجم استثمارات 500 شركة في المناطق الحرة

05/02/2024 الساعة 12:02 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة
سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة
ع
ع
وضع القراءة

كشف سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة عن استقطاب المناطق الحرة 500 شركة حتى الآن، وبقيمة استثمارات بلغت 5 مليارات ريال.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع وفد من غرفة قطر برئاسة السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، وذلك بحضور الشيخ محمد بن حمد بن فيصل آل ثاني الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة وعدد من المسؤولين التنفيذيين في كل من الغرفة والهيئة.

المزايا الاستثمارية

كما قام الوفد بزيارة ميدانية إلى منطقة راس بوفنطاس الحرة للاطلاع على المزايا الاستثمارية وفرص الأعمال المتاحة فيها، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الغرفة والهيئة، دعما للاقتصاد الوطني وتشجيعا للقطاع الخاص القطري لإقامة مشروعات في المناطق الحرة.

وأكد رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع القطاع الخاص القطري وتقديم التسهيلات اللازمة، لتحفيز المستثمرين.

وقال إن للقطاع الخاص القطري دوره المهم في النشاط الاقتصادي للدولة وفي ترجمة استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر ( 2024 - 2030)، مشيرا إلى إيمان هيئة المناطق الحرة بحيوية القطاع الخاص والخبرات التي يقدمها.

تجربة الشركات القطرية

كما عبر عن رغبة الهيئة في الاستفادة من تجربة الشركات القطرية ورجال الأعمال الذين يملكون استثمارات خارج الدولة، للاستثمار أو عقد شراكات مع الشركات العالمية الرائدة في المناطق الحرة وتأسيس أعمال لهم، لنقل خبراتهم إلى قطر دعما لنمو الأعمال وتطويرا للكوادر الناشطة في القطاعات كافة.

من جانبه، قال السيد محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر"إن رجال الاعمال القطريين يرغبون في التعرف أكثر على المزايا والتسهيلات التي تمنحها هيئة المناطق الحرة للمستثمر المحلي"، مؤكدا أن غرفة قطر تشجع رجال الأعمال على إقامة مشروعات في المناطق الحرة.

جذب الاستثمارات الأجنبية

وأضاف أن الغرفة تقوم بالترويج للمناطق الحرة خلال لقاءاتها مع الوفود التجارية الأجنبية، وذلك بهدف جذب الاستثمارات الأجنبية إلى قطر والإضاءة على الدور الحيوي الذي تؤديه هيئة المناطق الحرة في استقطاب شركات عالمية واستثمارات دولية في قطاعات هامة، وذلك بفضل ما توفره من بنية تحتية على مستوى عالمي، وبيئة عمل جاذبة ومستدامة، وإجراءات تنظيمية سلسة، ومزايا تنافسية فريدة".

وأعرب بن طوار عن شكره وتقديره لهيئة المناطق الحرة على استضافتها وفد الغرفة ورجال الأعمال، وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين الغرفة والهيئة التي وقعت في العام 2022، بهدف تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة ودعم خطط التنويع الاقتصادي لدولة قطر.

GFj8mTmWoAApbdy
 

وشملت الزيارة عرضا توضيحيا وجولة تعريفية في مجمع الأعمال والابتكار بمنطقة راس بوفنطاس الحرة، ترأسها السيد حمد بن عبد العزيز المهندي، مدير إدارة التطوير الاستراتيجي والتجاري بهيئة المناطق الحرة، حيث تم شرح المزايا التي توفرها هيئة المناطق الحرة للمستثمرين والخدمات التي تقدمها، من خلال مركز علاقات المستثمر بصفته هيئة تنظيمية مستقلة، تقوم بالإجراءات بالنيابة عن المستثمرين، بما يوفر تجربة سلسة لعملية التأسيس وبدء التشغيل السريع للشركات في إطار قانوني واضح ودعم فني على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

ويعتبر فريق علاقات المستثمر في الهيئة حلقة التواصل مع المستثمر ومع السلطات والمؤسسات الحكومية، حيث ينسق بين الشركات وبين الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية بإصدار أي مستندات ضرورية، كما يقدم كل ما يلزم المستثمر من تأشيرات وفتح حسابات مصرفية وخدمات خاصة بالمرافق والتصاريح، وإصدار بطاقات هوية، وتجهيز للمرافق، وتصاريح الأعمال، والدعم الجمركي، والتوسع في الأعمال.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo