دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

كأس آسيا قطر 2023.. أرقام وحقائق تاريخية في الدور ربع النهائي

05/02/2024 الساعة 13:09 (بتوقيت الدوحة)
لاعبو منتخب قطر
لاعبو منتخب قطر
ع
ع
وضع القراءة

بقي أربعة منتخبات فقط تتنافس من أجل تحقيق المجد القاري في بطولة كأس آسيا قطر 2023 لكرة القدم، وينتظر عشاق الساحرة المستديرة مباراتين غاية في القوة والإثارة بالدور نصف النهائي.

في الدور قبل النهائي لبطولة كأس آسيا 2023 تتواجه جمهورية كوريا، التي تتطلع إلى لقبها الأول منذ عام 1960، مع الأردن يوم الثلاثاء، بينما تلتقي قطر المضيفة حاملة اللقب، مع إيران يوم الأربعاء.

وفي التقرير التالي يقوم الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باستعراض أهم الحقائق والإحصائيات الرئيسية التي برزت في مباريات الدور ربع النهائي.

مسيرة الأحلام تتواصل للأردن

تغلب منتخب الأردن على طاجيكستان، التي تشارك لأول مرة في البطولة، بنتيجة 1-0 على ستاد أحمد بن علي يوم الجمعة ليتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه. حيث أن المنتخب الأردني يسجل أفضل مسيرة خلال مشاركته الخامسة في البطولة، وكانت أفضل نتيجة سابقة له في نسختي 2004 و2011 عندما بلغ الدور ربع النهائي.

وبات المنتخب الأردني الفريق الوحيد الذي لم يسبق له الفوز بلقب البطولة ضمن المنتخبات التي تأهلت إلى الدور قبل النهائي، حيث سبق لمنتخبات قطر وجمهورية كوريا وإيران الفوز بستة ألقاب قارية فيما بينها.

إيران تتغلب أخيراً على اليابان

بعد خمس محاولات سابقة، نجح منتخب إيران أخيراً في تحقيق الفوز على اليابان في كأس آسيا، وبأسلوب رائع، حيث تغلب المنتخب الإيراني على بطل آسيا أربع مرات 2-1 إثر ضربة جزاء في اللحظات الأخيرة عن طريق علي رضا جاهانبخش.

قبل ذلك تعادل المنتخب الإيراني مرتين وخسر مرتين في أربع مواجهات سابقة مع الساموراي الأزرق، بما في ذلك الخسارة 0-3 في قبل نهائي نسخة عام 2019.

ولم يسبق لليابان أن استقبلت أي هدف في مواجهة إيران، لكنها تلقت هدفين من محمد محبي وقائد إيران جاهانبخش يوم السبت.

برشم بطل منتخب قطر

برز مشعل برشم باعتباره بطل منتخب قطر حامل اللقب، حيث تصدى حارس نادي السد البالغ من العمر 25 عاماً لثلاث ركلات ترجيح، وهو أكبر عدد من التصديات لركلات الترجيح من حارس مرمى في هذه البطولة، ليساعد البلد المضيف على التأهل إلى الدور قبل النهائي من خلال التغلب على أوزبكستان.

كانت مباراة ربع النهائي يوم السبت أيضاً أول ركلات ترجيح تخوضها قطر في كأس آسيا، وهي ستبقى طويلاً في الذاكرة بعد تألق برشم في الدفاع عن عرينه، وسط حضور جماهيري كبير.

كوريا تسجل من جديد في الرمق الأخير

واصلت كوريا الجنوبية مسيرتها في التسجيل في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني، حيث ساعدتهم ضربة الجزاء التي سجلها هوانغ هي-تشان في الدقيقة 96 على نقل مواجهتهم في ربع النهائي ضد أستراليا إلى الوقت الإضافي ثم قادتهم ركلة حرة مباشرة مذهلة من القائد سون هيونغ-مين إلى التأهل إلى الدور قبل النهائي.

كانت هذه هي المرة الرابعة على التوالي التي يسجل فيها محاربو التايغوك هدفاً في الوقت الإضافي من الشوط الثاني خلال هذه النسخة من كأس آسيا، بعد أن كان فعلوا ذلك أيضاً أمام الأردن وماليزيا في دور المجموعات والسعودية في دور الـ16.

الطاجيك يخرجون مرفوعي الرأس

انتهت مسيرة أحلام منتخب طاجيكستان في كأس آسيا بعد خسارته بصعوبة 0-1 أمام الأردن في دور الـ16 يوم الجمعة، لكنها كانت حملة يمكن للمشاركين الجدد في البطولة أن يتذكروها بكل فخر.

ولم تستقبل شباك الطاجيك، الذي يشرف على تدريبهم الكرواتي بيتار سيغرت، أكثر من هدف واحد في أول خمس مباريات لهم في كأس آسيا. بالمناسبة، آخر فريق حقق هذا الإنجاز هو الأردن الذي لم تهتز شباكه أكثر من مرة واحدة في مبارياته السبع الأولى في نسختين بعد ظهوره الأول في عام 2004.

لي يواصل صنع الخطورة

بعد اختتام مباريات ربع نهائي النسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، صنع لي كانغ-إين لاعب جمهورية كوريا 17 فرصة وست فرص خطيرة، حيث يتفوق على بقية اللاعبين في البطولة. كما أن لاعب خط وسط باريس سان جيرمان هو صاحب أكبر عدد من التمريرات العرضية الناجحة في البطولة بواقع 16 تمريرة عرضية.

ويحتل القطري أكرم عفيف، الذي شارك في صناعة ستة أهداف في البطولة حتى الآن، المركز الثاني في صناعة الفرص (13) والعرضيات الناجحة (13).

حضور قوي من بيدرو ميجيل

لم يكتف القطري بيدرو ميجيل بتسجيل ركلة الترجيح الخامسة الحاسمة في شباك الحارس الأوزبكي أوتكير يوسوبوف خلال ركلات الترجيح، ليرسل منتخب قطر إلى الدور قبل النهائي فحسب، بل أكد حضوره بقوة في جميع أنحاء الملعب خلال المباراة، حيث فاز بمواجهات فردية أكثر من أي لاعب آخر في مباريات الدور ربع النهائي.

فقد تفوق المدافع البالغ من العمر 33 عاماً، والذي كان لاعباً أساسياً في فوز قطر بكأس العالم 2019، بـ16 مواجهة فردية، بما في ذلك 7 كرات عالية، وتقاسم زميله المعز علي والأوزبكي جلال الدين مشاريبوف المركز الثاني بتفوقهما في 15 مواجهة فردية.

رايان يتألق رغم الخسارة

تصدى حارس المرمى الأسترالي ماثيو رايان لسبع تسديدات على مرماه، خلال المباراة التي خسرها منتخب بلاده في الوقت الإضافي أمام جمهورية كوريا. وكان من ضمن هذه التسديدات ستة من داخل منطقة الجزاء.

واحتل حارس المرمى الكوري جو هيون-وو المركز الثاني في القائمة حيث تصدى لأربع تسديدات، بنسبة تصدي قدرها 80 بينما تصدى حارس قطر معتز برشم لثلاث تسديدات لحامل اللقب في مواجهة أوزبكستان.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo