دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

عرض 7 أفلام دعمتها مؤسسة الدوحة في مهرجان برلين السينمائي الدولي

07/02/2024 الساعة 17:33 (بتوقيت الدوحة)
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
ع
ع
وضع القراءة

اختيرت سبعة أفلام حاصلة على منح من مؤسسة الدوحة للأفلام لعرضها في أقسام البرمجة الرئيسية لمهرجان برلين السينمائي الدولي الـ74 (برلينالي)، بما في ذلك قسم المسابقة الرسمية.

ويعد مهرجان برلين السينمائي الدولي واحدا من أرقى مهرجانات السينما في العالم التي تعرض أفضل الإنتاجات، وستقام دورته المقبلة خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير الجاري.

وتشكل الأفلام المدعومة من مؤسسة الدوحة للأفلام في هذا العام شهادة أخرى على نجاح المؤسسة في رعاية الأصوات السينمائية المستقلة من العالم العربي وخارجه، وتأكيدا على الحضور العالمي للأفلام التي تدعمها مؤسسة الدوحة للأفلام.

ومن بين الأفلام المختارة لهذا العام، سيعرض اثنان في المسابقة الرسمية، وهي القسم الرئيسي لمهرجان برلين الذي يضم فقط 20 فيلما حصريا من مختلف أنحاء العالم. وستعرض ثلاثة أفلام في قسم بانوراما، الذي يشمل الأفلام الدولية الاستثنائية، أمام لجنة التحكيم الأكبر في المهرجان. كما يعرض فيلم واحد في قسم "لقاءات"، وهي منصة لصناع الأفلام المستقلين الجريئين والمبتكرين، وفيلم واحد في قسم "الجيل" الذي يتناول تعقيدات جيل الشباب.

وفي هذا السياق، أعربت السيدة فاطمة حسن الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، في تصريحات اليوم، عن فخر المؤسسة باختيار هذه الأفلام التي حظيت بدعم من مؤسسة الدوحة للأفلام لتعرض في مهرجان برلين السينمائي هذا العام، قائلة "هذه الإنتاجات تحتفل بالأصوات المستقلة ودور الإنتاج الفنية، وغالبا ما ترسي معايير جديدة تحدد توجهات السينما المعاصرة".

ونوهت إلى أن تنوع الأفلام المختارة يؤكد على رسالة مؤسسة الدوحة للأفلام في دعم الأصوات المهمة، خصوصا المواهب الناشئة من المنطقة والعالم، لافتة إلى تميز الأفلام السبعة بمحتواها المؤثر والتقنيات المبتكرة للسينمائيين الذين سيلهمون الجماهير بسرد قصصي حافل بالإنسانية.

كما أكدت الرميحي استمرار المؤسسة، من خلال مبادراتها المتنوعة، في دعم الأصوات المؤثرة والقصص القوية التي تتسم بالقدرة على تشكيل السينما العالمية.

الأفلام التي تم اختيارها للعرض

وتتمثل الأفلام التي تم اختيارها للعرض في هذا المحفل السينمائي الدولي في: إلى من أنتمي من إنتاج (تونس، كندا، فرنسا، قطر) ومن إخراج مريم جوبور، وفيلم شامبالا من إنتاج (نيبال، فرنسا، النرويج، هونج كونج، تركيا، تايوان، الولايات المتحدة، قطر) وهو عمل سردي طويل من إخراج مين بهادور بام.

وتدور أحدث الفيلم في سفح جبال الهيمالايا في أعلى مستوطنة بشرية، ويحكي قصة ثلاثة أخوة يرحل أحدهم للتجارة، مما يبني رابطا لا يمكن كسره بين الاثنين الآخرين، متجاوزا أدوارهم في قصة من الأقدار المتشابكة.

أفلام سيتم عرضها في قسم بانوراما

أما الأفلام التي سيتم عرضها في قسم بانوراما، فهي: تاريخ موجز للعائلة (الصين، الدنمارك، فرنسا، قطر) من إخراج جيانج لين. يستكشف الفيلم حادثة في ساحة المدرسة تجمع بين طالبين شابين ينتميان إلى عوالم مختلفة. لكن وجودهما ضمن الطبقة الوسطى يتخلله أسرار لم تكشف، وتوقعات لم تلبى، ومشاعر غير مرغوب فيها، ويوميات من لبنان (لبنان، فرنسا، السعودية، قطر)، وهو فيلم وثائقي طويل من إخراج ميريام الحاج، تدور أحداثه في عام 2018، حين تترشح جمانة، وهي كاتبة وشاعرة وناشطة، للانتخابات، والنهوض في الليل (جمهورية الكونغو الديمقراطية، بلجيكا، ألمانيا، بوركينا فاسو، قطر) من إخراج نيلسون ماكينجو، تجري أحداثه في ظل إطلاق الكونغو مخططا لبناء أكبر محطة طاقة في إفريقيا على نهر الكونغو.

وفي قسم لقاءات، سيعرض فيلم ديمبا (السنغال، ألمانيا، قطر) من إخراج مامادو ديا، ويدور حول رجل يبلغ من العمر 55 عاما، يستعد للتقاعد بعد 30 عاما من الخدمة في دار المدينة في بلدته الصغيرة في شمال السنغال. لكن مع تدهور صحته العقلية، يكتشف اتصالا جديدا مع ابنه الذي لم يكن على وفاق معه في السابق.

وسيعرض في فقرة الجيل فيلم ديسكو أفريكا: قصة ملغاشية (مدغشقر، فرنسا، موريشيوس، ألمانيا، جنوب إفريقيا، قطر)، من إخراج لاك رازاناجونا. يروي الفيلم قصة كوامي البالغ من العمر 20 عاما، الذي يواجه صعوبات في كسب لقمة عيشه في مناجم الياقوت السرية. يعود إلى مسقط رأسه بسبب تطورات غير متوقعة، حيث يلتقي مع والدته وأصدقائه القدامى ويجد نفسه مواجها للفساد المستشري الذي يعاني بلده منه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo