دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

من تصميم هيرتزوغ ودي ميرون

متاحف قطر تكشف عن صور جديدة لمبنى متحف لوسيل المستقبلي

08/02/2024 الساعة 19:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشرت متاحف قطر اليوم صورًا جديدة ومقطع فيديو افتراضي لمتحف لوسيل المستقبلي، كاشفةً عن تفاصيل جديدة لمبنى هذه المؤسسة عالمية المستوى المتخصصة في الفنون، والمزودة بمركز دولي للفكر ‏والبحث، ‏من تصميم هيرتزوغ ودي ميرون، المعماريين السويسريين الحائزين على جائزة بريتزكر.

1. Main entrance of the Lusail Museum
ويستكشف متحف لوسيل، بفضل مجموعته منقطعة النظير من الفن الاستشراقي، انتقال الأشخاص والأفكار في جميع ‏أنحاء العالم، في الماضي والحاضر، ما يساعد على تبديد الانقسامات الحاصلة في العالم، عبر الحوار والفن والابتكار.

2. Lusail Museum, view from Lusail Marina looking towards Al Maha Island
كما ‏سيتيح المتحف، بمشاركة نخبة من الباحثين، والفنانين، وصانعي السياسات، وقادة الفكر وقيِّمي المعارض الفنيين ‏وغيرهم، فرصًا لمستوى عالٍ من التباحث، والنقاش والحوار والوساطة بشأن القضايا العالمية المهمة.

إبداع معماري

ويُجسد تصميم ‏المتحف الذي أبدعه المكتب المعماري الحائز على جائزة بريتزكر، هيرتزوغ ودي ميرون، رسالة التلاقي والحوار في مبنى أنشئ ‏ليكون "سوقًا تقليدية ذات توسع رأسي، أو مدينة مصغرة داخل مبنى واحد"، كما سيشكل المتحف المحور الثقافي لمدينة لوسيل، المدينة المستدامة التي يجري تطويرها شمال الدوحة حاليًا.

3. Aerial View of Al Maha Island
كانت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ناقشت تصميم المتحف مع جاك هيرتزوغ في أولى حلقات "سحر الثقافة"، سلسلة مدوناتها الصوتية "بودكاست"، التي تبحث التطور الثقافي الحديث في قطر، والتي بُثت أول مرة في ديسمبر 2023.

4. Lusail Museum, public roof terrace
في الحلقة، استعرض هيرتزوغ منهجه المعماري، والإلهام الذي استوحاه في تصميم متحف لوسيل من المواد التقليدية، علاوة على الأهمية التاريخية لموقع المتحف بالقرب من المنطقة التاريخية التي اختارها الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني طيب الله ثراه، مؤسس دولة قطر الحديثة، لتكون ‏مستقرًّا له في أواخر القرن التاسع عشر. ‏

معلم بارز

وسيتخذ متحف لوسيل مقره على الطرف الجنوبي لجزيرة المها، وسيكون معلمًا بارزًا في الجزيرة. يأخذ مخطط المتحف شكل دائرة، تنقل في آن واحد طابعًا ‏عالميًا ولمسة خاصة من تقاليد البناء في الشرق الأوسط عامة والدوحة خاصة.

12. Lusail Museum, East Anchor Room
وتُكون ثلاثة أشكال كروية حجم المبنى وتُقسمه إلى ‏جزأين متميزين: أحدهما شبيه بالبدر والآخر بهلال يلتف حوله. ترسم الانحناءات المزدوجة الناتجة عن الكرات، فضاءً ‏داخليًا مميزًا على شكل هلال مُضاء بشكل طبيعي من الأعلى، ويعمل كطريق رئيسية تربط مداخل المتحف بالبهو المركزي وأماكن الخدمات العامة الأخرى مثل المكتبة، وقاعة المحاضرات، والمتجر، والمقهى، والمصلّى.

5. Lusail Museum, roof terrace with open air cinema
أما مظهر المبنى الخارجي فيأخذ ملمسًا خشنًا، وترابيًا يشبه الرمل، ومتينًا نظرًا لموقعه الساحلي، فيبدو وكأنه جزء لا يتجزأ من الأرض الذي سيقام عليها. ويدخل الضوء إلى المساحات الداخلية من نوافذ مظللة وغائرة في واجهة المبنى، تحميها من أشعة الشمس المباشرة وتُبقي مشهد البحر ومدينة لوسيل المحيطين بالمتحف واضحًا.

7. Lusail Museum, exhibition space
ومن شأن مشاريع التعاون مع الحرفيين المحليين والإقليميين أن تحيي الروابط مع تقنيات البناء التقليدية المحلية، وتعزز الحفاظ على المهن التقليدية وتعزيز التبادل الثقافي.

8. Lusail Museum, central staircase leading to exhibition spaces
وسط مشهد المبنى القوي، تأتي الفضاءات التي أُدرجت كعناصر نقيضة، بمقياس ونوعية مختلفين، إثراءً لتجارب الزوار الحسية، فهناك درج مركزي مهيب من الجبس المصقول، ومصلى بجدران معدنية عاكسة للضوء، ومكتبة بألواح خشبية، وقاعة للمؤتمرات تفاصيلها رقيقة ودقيقة، وفتحات في الجدران بها مقاعد ووسائد من القماش في جميع الأرجاء، كلها عناصر يختلف ملمسها باختلاف المادة المستخدمة مثل الخشب، والمنسوجات، والمعادن، والخزف.

تفاصيل إبداعية

ويختلف شكل الفضاءات وحجمها في طوابق صالات العرض باختلاف موقعها، ولكنها صممت بمرونة لتستوعب مختلف أنواع المعارض. وقد أُدرجت نسخ طبق الأصل لأربع عناصر معمارية من مبانٍ تاريخية مهمة في الطابق العلوي لصالات العرض كمساحات أساسية، والمباني هي: القبة التي تغطي جناح غرفة نوم مراد الثالث في قصر توبكابي في إسطنبول (1579)؛ وقبة المسجد الجامع في نطنز (1320)؛ وقبة نافورة الوضوء في صحن مسجد أحمد بن طولون بالقاهرة (1296)، وقبة قصر الجعفرية في سرقسطة (1050)؛ وهي أربع قباب ذات هندسة وزخارف فريدة من تراث كل منطقة جغرافية على حدة.

9. Lusail Museum, North Anchor Room
فالمثلثات الكروية، والأقواس المتقاطعة، والمقرنصات، والحنايا الركنية، هي المعالم الهندسية التي تميز بين أنواع القباب المختارة، وقد استخدمت هنا للخروج عن الشكل التقليدي لصالات العرض، وتهيئة أساس لصياغة محتوى المعارض والمواد التعليمية، وتقديم تجربة غير متوقعة لهذا الفضاء. ‏

10. Lusail Museum, South Anchor Room
أما القبة فجرى اختيارها لتكون نموذجًا معماريًا ‏ لكل من هذه الفضاءات الأربع الأساسية، والتي يعد كل فضاء منها عالميًا وخاصًا في نفس الوقت؛ عالميًا، لأن القباب ظهرت عبر الثقافات على مر العصور، وخاصًا لأن شكل القبة "المثالي" قد تطور وتأثر بالعوامل الجغرافية والثقافية المحلية من حوله.

11. Lusail Museum, West Anchor Room
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo