دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الرئاسة المصرية ترد على تصريحات بايدن بشأن معبر رفح

09/02/2024 الساعة 18:00 (بتوقيت الدوحة)
الرئيسان المصري والأمريكي
الرئيسان المصري والأمريكي
ع
ع
وضع القراءة

ردت مؤسسة الرئاسة في مصر، في بيان رسمي اليوم الجمعة، على التصريحات الصادرة عن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس، وقال فيها إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "لم يرد فتح بوابة معبر رفح لنقل المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة.

وذكر نص البيان، أن القصف الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي "كان السبب في عدم تسليم المساعدات في البداية إلى غزة"، وقالت مصر إن إسرائيل قصفت رفح أربع مرات وألحقت أضرارًا بالمعبر، وبالتالي منعت دخول المساعدات.

وصدر البيان ردا على تصريحات الرئيس بايدن، الخميس، بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لم يرد "فتح البوابة للسماح بدخول المواد الإنسانية" لكنه "تحدث معه".

وجاء في البيان المصري: "بالإشارة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن... تؤكد الرئاسة المصرية توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر والولايات المتحدة بشأن التوصل لهدنة في قطاع غزة، والعمل لوقف إطلاق النار، وإنفاذ الهدن الإنسانية، وإدخال المساعدات الإنسانية".

وأردفت القاهرة: "مصر - منذ اللحظة الأولى - فتحت معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط، وقامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة... إلا أن استمرار قصف الجانب الفلسطيني من المعبر من قبل إسرائيل، الذي تكرر أربع مرات، حال دون إدخال المساعدات".

وقالت الرئاسة إنه فور توقف القصف الإسرائيلي قامت القاهرة بإصلاح المعبر للسماح بدخول المساعدات إلى غزة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo