دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مشوار منتخب الأردن في كأس آسيا 2023 قبل مواجهة العنابي بالنهائي

09/02/2024 الساعة 21:11 (بتوقيت الدوحة)
منتخب الأردن
منتخب الأردن
ع
ع
وضع القراءة

تأهل منتخب الأردن إلى نهائي كأس آسيا 2023 ليواجه منتخب قطر المُضيف في نهائي البطولة القارية لعام 2023، يوم السبت.

المنتخب الأردني الذي لم يسبق له أن تجاوز الدور ربع النهائي من قبل، كان بمثابة الحصان الأسود خلال ظهوره الخامس في البطولة القارية.

وفي هذا السياق، يُسلط الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على رحلة الأردنيين نحو النهائي.

دور المجموعات

الأردن 4 - ماليزيا 0

في المباراة الأولى تقدم منتخب الأردن مبكراً عبر تسديدة محمود المرضي في الدقيقة 12، ثم لم يمنح لاعبو الفريق ماليزيا أي فرصة لشن هجوم، حيث منحهم موسى التعمري (18) والمرضي (32)، تقدماً صريحاً قبل نهاية الشوط الأول.

ماليزيا 0 - الأردن 4

ظهرت ماليزيا أكثر حيوية في الشوط الثاني، لكن التعمري كان له الكلمة الأخيرة، حيث سجل هدفه الثاني في الدقيقة 85 ليحقق المنتخب الأردني فوزاً مميزاً.

الأردن 2 - كوريا الجنوبية 2

كانت هذه مقدمة لما كان سيأتي في الدور قبل النهائي، حيث سيواجه الأردن نظيره الكوري العازم على الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الثالثة.

افتتح سون هيونغ-مين التسجيل في الدقيقة التاسعة، قبل أن يُعادل الأردن النتيجة بهدف بارك يونغ-وو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 37.

أعطى يزن النعيمات الأردن تقدماً مستحقاً في الوقت بدل الضائع للشوط الأول، لكن تم حرمانهم من الفوز في الوقت الوقت المحتسب بدل الضائع من زمن الشوط الثاني، حيث وضع يزن العرب الكرة بالخطأ في مرماه.

الأردن 0 - البحرين 1

دخل المنتخب الأردني هذه المباراة بعد أن كان ضمن التأهل إلى دور الـ16، وبالتالي لم يكن يعاني من أي ضغوطات، ومنحت هذه المباراة الفرصة للمدرب حسين عموتة لإراحة بعض اللاعبين.

وفي هذه المباراة سجل عبد الله يوسف هلال هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 34 ليكون الفوز من نصيب البحرين، وبالتالي تأهل الأردن إلى دور الـ16 كأحد أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

دور الـ16: الأردن 3 - العراق 2

كانت هذه من أفضل مباريات البطولة، حيث قدم الفريقان أفضل ما لديهما، افتتح الأردن التسجيل خلال الشوط الأول عن طريق يزن النعيمات، لكن العراق تقدم خلال الشوط الثاني بهدفين في غضون ثماني دقائق عن طريق سعد ناطق وأيمن حسين.

ومع ذلك، تم طرد حسين بعد ذلك لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، بينما واصل الأردن الضغط، حيث قاده هدفي يزن العرب (90+5) ونزار الرشدان (90+7) إلى الدور ربع النهائي.

ربع النهائي: طاجيكستان 0 - الأردن 1

كانت مواجهة الدور ربع النهائي بين فريقين يتطلعان للوصول إلى تسجيل الحضور الأول في قبل النهائي، طاجيكستان في أول ظهور لها في البطولة القارية، بينما كان الأردن يبحث عن أفضل مستوى له بعد سقوطه مرتين سابقاً عند حاجز الدور ربع النهائي.

حسم المنتخب الأردني المواجهة، بعد أن سجل وحدت حنونوف هدفاً بالخطأ في مرمى فريقه عند الدقيقة 66، ليتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه.

قبل النهائي: الأردن 2 - جمهورية كوريا 0

بعد أن التقيا بالفعل في دور المجموعات، كان من المتوقع مشاهدة مباراة مُثيرة، لكن الأردنيون هم من سيطروا على المشهد بقوة منذ صافرة البداية.

وقد ترك أسلوبهم الهجومي والانضباط الدفاعي العالي الكوريين يعانون في اللحاق بوتيرة المباراة، حيث منح يزن النعيمات الأردن هدف التقدم المستحق في الدقيقة 53.

وجاء الهدف الثاني بعد فترة وجيزة عندما تجاوز موسى التعمري، الذي صنع الهدف الأول، الدفاع الكوري ليسدد كرة بطريقة جميلة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء مباشرة داخل الشباك، ليؤكد مكان الأردن في نهائي كأس آسيا AFC قطر 2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo