دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أهداف مباراة قطر ضد الأردن في نهائي كأس آسيا 2023 اليوم والملخص

10/02/2024 الساعة 21:01 (بتوقيت الدوحة)
تتويج منتخب قطر
تتويج منتخب قطر
ع
ع
وضع القراءة

حصد منتخب قطر لقب بطولة كأس آسيا 2023 لكرة القدم ، بعد فوزه على نظيره المنتخب الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية التي جرت على استاد لوسيل المونديالي، اليوم السبت.

واحتفظ منتخب قطر بلقب كأس آسيا الذي توج به في النسخة الماضية التي جرت في الإمارات عام 2019، ليواصل التربع على عرش الكرة الآسيوية بالفوز بالكأس في نسختين متتاليتين للمرة الأولى منذ أن توج المنتخب الياباني باللقب في نسختي 2000 و 2004.

وسجل أهداف المنتخب القطري أكرم عفيف "هاتريك" من ثلاث ركلات جزاء في الدقائق ( 22 و 72 و 90 + 5) ليرفع رصيده إلى ثمانية أهداف ويتوج هدافا للبطولة، فيما سجل هدف المنتخب الأردني الوحيد يزن النعيمات في الدقيقة 68 .

وفرض المنتخب القطري أفضلية واضحة على المجريات منذ البداية من خلال السيطرة والوصول المتتالي لمرمى المنتخب الأردني عبر تهديد مباشر تكرر في أكثر من مناسبة، فكانت البداية عبر انفراد أكرم عفيف بالمرمى إثر كرة ثابتة سددها قوية أبعدها الحارس يزيد أبو ليلى في الدقيقة السابعة.

وكاد محمد وعد أن يفتتح النتيجة عندما أطلق تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء علت العارضة بقليل في الدقيقة العاشرة، في حين أرسل يوسف عبدالرزاق كرة عرضية وصلت لأكرم عفيف سددها زاحفة سيطر عليها الحارس في الدقيقة 12 .

وتواصلت الفرص الخطرة للمنتخب القطري، إذا واجه المعز علي المرمى بعد تمريرة القائد حسن الهيدوس، لكن المدافع الأردني سالم العجالين تدخل في الوقت المناسب وأبعد الكرة في الدقيقة 14.

وسجل المنتخب الأردني أول ظهور هجومي بعد 17 دقيقة عندما توغل يزن النعيمات وسدد كرة قوية أبعدها الحارس مشعل برشم، فيما مرت عرضية محمود المرضي أمام المرمى في الدقيقة 19.

وافتتح المنتخب القطري التسجيل عندما انطلق أكرم عفيف وتوغل داخل منطقة الجزاء ليتعرض لإعثار من المدافع عبد الله نصيب، ليحتسب الحكم ركلة جزاء نفذها أكرم عفيف بنفسه بنجاح مانحا الأدعم التقدم في الدقيقة 22.

وواصل المنتخب القطري الأفضلية، بحثا عن هدف ثان، وكان قريبا من معاودة التسجيل عندما ارتقى لوكاس منديز لركنية أكرم عفيف وحولها قوية إلى المرمى أبعدها الحارس في الدقيقة 33 ، فيما توغل أكرم عفيف ودخل منطقة الجزاء ومرر الكرة للمعز علي، لكن الدفاع الأردني أنقذ الموقف في الدقيقة 40.

وضغط المنتخب الأردني في الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، وكان التعمري قريبا من تسجيل هدف التعادل عندما مرر له علي علوان الكرة أمام المرمى، سددها قوية أبعدها محمد وعد من على خط المرمى في الدقيقة 45 + 1.

وعاود التعمري تشكيل الخطورة عندما وصلته عرضية محمود المرضي، سددها بتسرع فوق العارضة في الدقيقة 45 + 6 لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب القطري بهدف دون رد.

وبدأ المنتخب الأردني الشوط الثاني ضاغطا، بحثا عن التعديل في وقت مبكر، فبات الأكثر سيطرة واستحواذا على الكرة، الأمر الذي دفع الإسباني ماركيز لوبيز مدرب المنتخب القطري لإجراء تغييرات على التشكيل، ليزج بعبد العزيز حاتم وعلي أسد بديلين للقائد حسن الهيدوس وللاعب الوسط جاسم جابر.

وسنحت للمنتخب الأردني فرصة التعديل عندما مرر يزن النعيمات كرة داخل المنطقة، لعبها علي علوان خلفية مرت بجوار القائم في الدقيقة 56 ، فيما مرر موسى التعمري كرة وضعت إحسان حداد في مواجهة المرمى، سددها قوية تألق الحارس مشعل برشم في صدها في الدقيقة 59، قبل أن يعود الحارس ليصد كرة المدافع يزن العرب من ركنية في الدقيقة 61.

وأهدر علي علوان فرصة سانحة للتعديل عندما وصلته كرة يزن النعيمات أمام المرمى، سددها بتسرع بجوار القائم في واحدة من أخطر فرص المباراة في الدقيقة 62.

وواصل المنتخب الأردني ضغطه حتى استطاع أن يعدل النتيجة، عندما أرسل علي علوان كرة عرضية، استقبلها يزن النعيمات داخل المنطقة وسددها قوية في الشباك معلنا هدف التعادل في الدقيقة 68.

وأظهر المنتخب القطري ردة فعل سريعة بعد تعديل المنتخب الأردني النتيجة، ليشن هجمة منسقة دخل على إثرها البديل اسماعيل محمد منطقة الجزاء وتعرض لإعثار من محمود مرضي، ليحتسب الحكم ركلة جزاء بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد VAR نفذها أكرم عفيف بنجاح في الدقيقة 72 مسجلا الهدف الثاني.

وكسب المعز علي ضربة حرة مباشرة نفذها أكرم عفيف بقوة، لكن الحارس أبعد الكرة في الدقيقة 83، ورغم ضغط المنتخب الأردني بحثا عن التعديل، إلا أن المنتخب القطري اعتمد على الهجمات المرتدة التي أثمرت إحداها عن ركلة جزاء أخرى بعد العودة الى تقنية حكم الفيديو، بعدما تعرض أكرم عفيف لإعثار من الحارس يزيد أبو ليلى، لينفذ أكرم الركلة بنجاح مسجلا الهدف الثالث في الدقيقة 90 +5 حاسما الأمور رسميا ومانحا العنابي اللقب الثاني تواليا في البطولة القارية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo