دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

كأس آسيا 2023..أرقام قياسية زينت تتويج المنتخب القطري بالبطولة القارية

10/02/2024 الساعة 23:25 (بتوقيت الدوحة)
تتويج المنتخب القطري بلقب كأس آسيا
تتويج المنتخب القطري بلقب كأس آسيا
ع
ع
وضع القراءة

حطم المنتخب القطري العديد من الأرقام القياسية خلال مسيرته بكأس آسيا قطر 2023، وتمكن من كتابة تاريخ جديد لمسيرته مع أكبر بطولات القارة بالاحتفاظ باللقب للمرة الثانية على التوالي.

وتوج المنتخب القطري بالنسخة الأخيرة من البطولة القارية بعد الفوز على نظيره الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف، خلال المباراة النهائية التي جمعتهم مساء اليوم على ملعب لوسيل.

وتمكن منتخب قطر من تسجيل 14 هدفا في البطولة، واستقبلت شباكه 5 أهداف، بعد مسيرة انتصارات بدأت بالفوز على نظيره اللبناني بثلاثة أهداف دون رد، وعلى المنتخب الطاجيكي بهدف دون رد، وعلى الصيني بالنتيجة ذاتها، لينهي مرحلة المجموعات بالعلامة الكاملة بثلاثة انتصارات جمع فيها تسع نقاط.

وفي الدور ثمن النهائي فاز على نظيره الفلسطيني بهدفين مقابل هدف، قبل أن يتفوق على نظيره الأوزبكي في ربع النهائي بركلات الترجيح بثلاث ركلات مقابل ركلتين، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله، ثم تغلب على نظيره الإيراني في الدور نصف النهائي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتفوق في النهائي على نظيره الأردني بثلاثة أهداف مقابل هدف ويعانق اللقب الثاني تواليا.

وكرر المنتخب القطري الفوز بالنتيجة ذاتها في النهائي القاري الثاني على التوالي، حيث كان قد حقق الفوز على نظيره الياباني بثلاثة أهداف مقابل هدف في نهائي النسخة السابقة 2019.

ولم يخسر منتخب قطر أي مباراة في النسخة القارية الثانية على التوالي، حيث فاز في جميع مبارياته بكأس آسيا قطر 2023 ومنها فوز واحد بركلات الترجيح أمام المنتخب الأوزبكي في الدور ربع النهائي، في حين كان قد حقق الفوز في سبع مباريات متتالية بنسخة 2019، لينهي بذلك 14 مباراة متتالية في كأس آسيا دون أي خسارة.

وللمرة الثانية على التوالي ينجح مدرب إسباني في قيادة منتخب قطر للتتويج بالبطولة القارية، حيث قاد الإسباني ماركيز لوبيز المنتخب القطري للتتويج بكأس آسيا 2023، في حين كان مواطنه فيليكس سانشيز قد سبق وقاد المنتخب للتتويج بالبطولة في نسخة 2019.

كما أنها المرة الثانية على التوالي أيضا التي يسيطر فيها لاعبو المنتخب على الجوائز الفردية، حيث تكرر استحواذ لاعب واحد على جائزتي الهداف وأفضل لاعب، بعد تتويج أكرم عفيف بجائزة أفضل لاعب في نسخة قطر 2023 إلى جانب فوزه بجائزة هداف البطولة برصيد 8 أهداف، في حين كان زميله المعز علي، قد جمع الجائزتين في النسخة السابقة، كما فاز مشعل برشم حارس المرمى بجائزة أفضل حارس مرمى "القفاز الذهبي" في نسخة 2023، في حين كان زميله سعد الدوسري قد فاز بالجائزة في النسخة القارية السابقة 2019.

وزاد المنتخب القطري من حصيلة ألقاب المنتخبات العربية في البطولة القارية، حيث رفع رصيد المنتخبات العربية إلى سبعة ألقاب آسيوية، بعدما سبق أن فاز المنتخب السعودي باللقب في ثلاث مناسبات و المنتخب القطري في مناسبتين ولقب كل من المنتخب الكويتي ونظيره العراقي.

كما زاد من حصيلة منتخبات منطقة غرب آسيا إلى عشرة ألقاب مقابل ستة ألقاب لمنتخبات شرق آسيا، التي استمر غيابها عن التتويج باللقب القاري منذ نسخة قطر 2011 التي فاز بها المنتخب الياباني.

وانضم منتخب قطر لقائمة المنتخبات التي نجحت في التتويج باللقب كمستضيف للبطولة بعد كوريا الجنوبية 1960، وإيران 1968 و1976، والكويت 1980، واليابان 1992 وأستراليا 2015.

وتقدم منتخب قطر في الترتيب العام لأكثر المنتخبات تتويجا بالبطولة القارية، حيث ارتقى للمركز الرابع رفقة المنتخب الكوري الجنوبي برصيد بطولتين لكليهما، في حين مازال المنتخب الياباني في صدارة الترتيب برصيد أربعة ألقاب، ثم المنتخب السعودي برصيد 3 ألقاب وكذلك المنتخب الإيراني بالرصيد ذاته، في حين حققت منتخبات الكويت والعراق واستراليا اللقب مرة واحدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo