دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دوري أبطال آسيا.. نجوم يستحقون المتابعة في دور الـ16

11/02/2024 الساعة 12:50 (بتوقيت الدوحة)
دوري أبطال آسيا
دوري أبطال آسيا
ع
ع
وضع القراءة

بعد وصول منافسات كأس آسيا قطر 2023 إلى نهايتها، يتحول الاهتمام سريعاً إلى كرة القدم الآسيوية على مستوى الأندية، حيث يتنافس 16 نادياً من جميع أنحاء القارة على حجز مكان في الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2023-2024 خلال الأسبوعين المُقبلين.

مع انضمام أربعة أندية من السعودية وفريقين من أوزبكستان وواحد من كل من الإمارات وإيران، ستكون هناك بعض المواجهات المنتظرة في دور الـ16 لمنطقة الغرب.

وفي هذا السياق يُلقي الموقع الإلكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نظرة على أبرز اللاعبين الذين يُمكنهم تحديد نتيجة المباريات القادمة. حيث يمكن للقراء المشاركة أدناه في التصويت للاعب الذين يتوقعون أن يكون صاحب الدور الأبرز في هذه المباريات.

سفيان رحيمي (العين)

خلال موسمه الثالث في نادي العين، يواصل سفيان رحيمي كونه القوة الإبداعية وراء معظم اللعب الهجومي في فريقه، حيث يلعب دوراً حراً خلف المهاجم لابا كودجو، وغالباً ما يبدأ من الجهة اليسرى.

وهو يمتلك القدرة على اللعب في الأطراف سواء على اليسار أو اليمين، أو كلاعب خط وسط هجومي، استمتع رحيمي بتألقه في وطنه مع الرجاء البيضاوي، حيث فاز بلقب كأس الاتحاد الأفريقي، أي ما يُعادل كأس الاتحاد الآسيوي، مرتين. ثم انتقل إلى الإمارات بعد فوزه بجائزتي الهدّاف وأفضل لاعب في بطولة أمم أفريقيا للمحليين 2020 التي فاز بها المغرب.

يتمتع المغربي البالغ من العمر 27 عاماً بأفضل مستوياته في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث سجل أربعة أهداف في دور المجموعات، وصنع هدفين آخرين. ويتصدر رحيمي قائمة لاعبي العين من حيث التسديدات على المرمى برصيد 11، وصنع تسع فرص للتسجيل في البطولة حتى الآن.

زافارمورود عبد الرحمتوف (ناساف)

تألق ناساف ضمن المجموعة الثانية من دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث تصدر المجموعة متفوقاً على السد والشارقة والفيصلي، وكان هذا في جزء كبير منه بفضل البراعة الهجومية لزافارمورود عبد الرحمتوف.

شهدت الأشهر الـ12 الماضية صعوداً سريعاً لعبد الرحمتوف الذي اقتحم تشكيلة الفريق الأول لناساف، وأثبت نفسه كلاعب أساسي، قادر على اللعب في مركز الظهير الأيمن أو خط الوسط الأيمن. حتى أنه شارك لأول مرة على المستوى الدولي مع منتخب أوزبكستان أمام الهند خلال كأس آسيا AFC قطر 2023، ولعب أيضاً 90 دقيقة كاملة خلال التعادل 1-1 أمام أستراليا بعد أيام.

لدى عبد الرحمتوف بالفعل هدف وتمريرتين حاسمتين في الموسم الحالي من دوري أبطال آسيا، وستكون مساهماته في طرفي الملعب حيوية لفريق المدرب روزيكول بيرديف.

كريستيانو رونالدو (النصر)

كان رونالدو، هدّاف الدوري السعودي للمحترفين الحالي، في حالة جيدة منذ وصوله إلى نادي الرياض قبل عام، حيث سجل 16 هدفاً في 14 مباراة فقط في الدوري السعودي في الموسم الماضي، وتفوق على هذا الرقم بالفعل هذا الموسم بمجموع 18 هدفاً في 20 مباراة.

وتألق رونالدو في دوري أبطال آسيا، حيث سجل ثلاثة أهداف وقدم تمريرة حاسمة في أربع مباريات فقط. لم يسدد أي لاعب من لاعبي النصر على المرمى في هذه البطولة أكثر من رصيد البرتغالي برصيد سبع تسديدات.

من خلال قيادة الخط الهجومي إلى جانب ساديو ماني وأندرسون تاليسكا، ستكون خبرة اللاعب البالغ من العمر 39 عاماً، مع خمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا في رصيده، ذات أهمية كبيرة لفرص النصر للفوز بلقب أهم بطولة للأندية في آسيا لأول مرة في تاريخهم.

فاشيون ساكالا (الفيحاء)

تم الحصول على المهاجم الزامبي فاشيون ساكالا من العملاق الاسكتلندي فريق رينجرز في صيف عام 2023، وقد بدأ مسيرته مع الفيحاء، سواء في دوري المحترفين السعودي أو في دوري أبطال آسيا، حيث يمثل الفريق القادم من مدينة المجمعة بلاده لأول مرة في تاريخه في هذه البطولة القارية.

احتاج اللاعب البالغ من العمر 27 عامًا إلى أربع مباريات لافتتاح سجله التهديفي على المستوى القاري، لكنه وصل الآن إلى ثلاثة أهداف في البطولة، وساعدت ثنائيته خلال الفوز 4-1 على باختاكور في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى فريقه السعودي في الفوز على العملاق الأوزبكي واحتلال المركز الثاني وحجز مكان في دور الـ16 في أول ظهور له على المستوى القاري.

يبدأ ساكالا إما في خط الوسط أو في الجانب الأيسر الهجومي في تشكيلة المدرب فوك راسوفيتش، حيث كان المهاجم الزامبي في حالة جيدة في الدوري السعودي للمحترفين أيضاً، بعدما سجل 9 أهداف في 17 مباراة محلية مع الفريق.

رامين رضائيان (سيباهان)

بعد الأداء القوي الذي قدمه في نهائيات كأس آسيا AFC قطر 2023، حيث ساعد المنتخب الإيراني في الوصول إلى الدور قبل النهائي للمرة الثانية على التوالي، يعود الظهير الأيمن المخضرم رضائيان إلى مباريات دوري أبطال آسيا، بعد أن مثل ثلاثة أندية مختلفة في هذه البطولة طوال مسيرته الاحترافية، حيث سبق له أن انتقل إلى بيرسيبوليس والدحيل قبل موسمه الحالي مع سيباهان.

على الرغم من أنه شارك أساسياً في أربع مباريات فقط من أصل ست مباريات خاضها المنتخب الإيراني في نهائيات كأس آسيا، إلا أن اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً احتل المركز الأول بين جميع المدافعين من حيث التمريرات العرضية الناجحة بعشر تمريرات والثاني في صناعة الفرص بتسع فرص.

رضائيان هو هدّاف سيباهان في دوري أبطال آسيا 2023-2024 برصيد أربعة أهداف، كما لديه أيضاً ثاني أكبر عدد من الفرص التي تم صناعتها (17)، وثاني أكثر التمريرات العرضية نجاحاً (16) بين جميع المدافعين في البطولة.

ألكسندر ميتروفيتش (الهلال)

أحد المرشحين الأوفر حظاً لنيل جائزة هدّاف دوري أبطال آسيا 2023-2024، كان ميتروفيتش آلة أهداف للهلال منذ انضمامه إليه قادماً من فريق فولهام الإنكليزي الممتاز في صيف 2023، حيث سجل الدولي الصربي ستة أهداف في البطولة القارية.

ميتروفيتش، أفضل هدّافي منتخب صربيا على الإطلاق برصيد 57 هدفاً في 87 مباراة دولية، هو واحد من خمسة لاعبين سجلوا هاتريك في دوري أبطال آسيا هذا الموسم، حيث سجل ثلاثة أهداف خلال فوز الهلال 6-0 على مومباي سيتي في الجولة الثالثة.

محلياً، كان اللاعب البالغ من العمر 29 عاماً هو أقرب مُطارد لرونالدو في سباق التهديف في الدوري السعودي للمحترفين، حيث سجل 17 هدفاً في 19 مباراة مع الهلال.

أوتكير يوسوبوف (نافباهور)

يبلغ يوسوبوف من العمر 33 عاماً، وهو في مرحلة متأخرة من عمره الكروي، شهد صعوداً سريعاً ليصبح واحداً من أفضل حراس المرمى في كرة القدم الأوزبكية على مدار الـ18 شهراً الماضية.

يحتل يوسوبوف المركز الرابع في دوري أبطال آسيا 2023-2024 من حيث التصديات، بامتلاكه 23 تصدياً خلال مشاركاته الست، كما أنه يتمتع بأعلى نسبة نجاح للتصديات بين حراس المرمى مع 20 تصدياً أو أكثر، بمعدل نجاح 79%.

انتقل يوسوبوف من حارس بديل في كأس آسيا 2019 إلى حارس المرمى الأساسي لمنتخب بلاده في نسخة 2023 في قطر، وأثبت جدارته، حيث تلقت شباكه ثلاثة أهداف فقط في خمس مباريات، وهو الأقل بين حراس المرمى الذين شاركوا في أكثر من أربع مباريات في البطولة القارية.

عبد الرزاق حمد الله (الاتحاد)

عدد قليل جداً من اللاعبين يمكنهم مجاراة نسب عبد الرزاق حمد الله التهديفية في دوري أبطال آسيا. في الواقع، أربعة لاعبين فقط سجلوا أهدافاً في تاريخ البطولة القارية أكثر من أهداف المغربي البالغ عددها 27 هدفاً. كما حصل أيضاً على صدارة هدّافي المسابقة عام 2020 برصيد سبعة أهداف.

ما يُميز اللاعب البالغ من العمر 33 عاماً هو حقيقة أنه سجل الأهداف أينما ذهب، وقد أثبت ذلك مرة أخرى مع الاتحاد هذا الموسم، ليصبح أول لاعب في تاريخ البطولة القارية يسجل لخمسة أندية مُختلفة، بعد أن سبق أن هزّ الشباك مع غوانغزهو آر آند إف، الجيش، الريان، النصر.

على الرغم من وفرة المواهب الهجومية في الاتحاد، أمثال كريم بنزيمة وجوتا ورومارينيو، فإن حمد الله هو الذي يتصدر قوائم النادي في كل من الأهداف والتمريرات الحاسمة هذا الموسم، بعد أن سجل ثلاثة أهداف وصنع مثلها في دوري أبطال آسيا 2023-2024.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo