دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.59ريال
يورو 3.92ريال

انطلاق مؤتمر يعزز الوعي حول تحديات حطام الفضاء في السعودية

11/02/2024 الساعة 20:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

انطلقت في الرياض اليوم، أعمال مؤتمر بعنوان "الحطام الفضائي" بتنظيم وكالة الفضاء السعودية بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، وبمشاركة أكثر من 50 دولة و260 خبيرا.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز الوعي حول تحديات حطام الفضاء لضمان مستقبل مزدهر وآمن لاستكشاف الفضاء.

وقال الدكتور محمد التميمي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء السعودية خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر إن "لدينا التزاما راسخا بمكافحة التحديات التي تواجه إدارة الحطام الفضائي".

وأوضح التميمي أن الزيادة المستمرة في كمية الحطام الفضائي وتأثيرها المحتمل على سلامة المركبات الفضائية وتقدم البشرية في استكشاف الفضاء وسط التقديرات بوجود عشرات الآلاف من الأجزاء والقطع الفضائية المتناثرة في المدارات الأرضية كل ذلك يجعل ضرورة التصدي لهذه الظاهرة أكثر إلحاحا وأهمية، مشددا على أهمية التعاون الدولي المتواصل في هذا المجال، حيث استعرض دور وكالة الفضاء السعودية في تعزيز هذا التعاون وتبني أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة لإدارة وتقليل الحطام الفضائي، داعيا جميع المشاركين إلى الإسهام بتجاربهم وتوجيهاتهم لتحقيق نتائج إيجابية وفعالة في هذا المجال لمستقبل أكثر أمانا واستدامة في الفضاء.

وشهد المؤتمر توقيع وكالة الفضاء السعودية مذكرتي تفاهم مع شركتين رائدتين في مجالات الرصد وتتبع الأجسام الفضائية، ومراقبة الفضاء، من أجل تبادل الخبرات والمعارف والبحث والتطوير في بيانات الوعي بالظرف الفضائي والتطبيقات المبتكرة التي تسهم في تبني أفضل الممارسات والإشراف المسؤول تجاه المدار الأرضي.

وسيضم المؤتمر معرضا للشركات المحلية والعالمية المتخصصة في تقنيات الفضاء وعلومه إضافة إلى جلسات حوارية وكلمات رئيسة حول بحث التشريعات والتوجهات المستقبلية في مواجهة تداعيات الحطام الفضائي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo