دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.59ريال
يورو 3.92ريال

مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار يعلن فوز 20 شركة ضمن برنامج الابتكار المفتوح

11/02/2024 الساعة 23:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار عن فوز 20 شركة في برنامج قطر للابتكار المفتوح، منوها بإطلاق 46 دعوة للابتكار المفتوح بالتعاون مع 19 شريكا محليا في قطاعات مختلفة: الزراعة، والطاقة والبيئة، والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والنقل.

وأوضح المجلس أنه تم تقديم أكثر من ألف مقترح من جميع أنحاء العالم، بينما كانت قطر ثاني أكبر مصدر للمقترحات المقدمة، لافتا إلى أنه قد تم اختيار 20 شركة للعمل على مشروعات قيد التنفيذ.

وبين أن البرنامج حقق إنجازات ملحوظة بعد أن عزز التعاون بين المؤسسات الوطنية الكبرى ومجتمع الابتكار العالمي، مضيفا أن البرنامج تلقى 1154 مقترحا من المبتكرين حول العالم، لافتا إلى أن قطر احتلت المرتبة الثانية في عدد المقترحات المقدمة، حيث تم تقديم 129 مقترحا من قبل شركات قطرية، وهو ما يمثل 11 بالمئة من إجمالي عدد المقترحات المقدمة.

وفي هذا الإطار، قال المهندس عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، إن هذا البرنامج يخلق سوقا نابضا بالحياة للتقنيات المبتكرة التي يطورها القطاع الخاص، ليتم تطويرها بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الكبرى والجهات الحكومية.

وأضاف أن برنامج قطر للابتكار المفتوح يعمل على تطوير فرق تطوير التكنولوجيا محليا في قطر، وخلق فرص للمواهب المحلية في القطاع الخاص، وجذب أفضل المواهب الدولية للمساهمة في منظومة الابتكار في قطر، مشيرا إلى أن البرنامج يسعى لإبراز المؤسسات الوطنية في القطاعات الاقتصادية المختلفة بالوصول إلى التقنيات الجديدة في السوق، مما يمكنها من التغلب على التحديات التجارية وتحقيق الريادة العالمية.

وأكد طرح 20 فرصة ابتكار وتقديم المنح بشأنها إلى شركات مبتكرة من القطاع الخاص، حيث تحولت إلى مرحلة التطوير المشترك للتكنولوجيا وتجريب المشاريع في مراحل التنفيذ المختلفة.

وأوضح أن أحد المشاريع البارزة التي تم الانتهاء منها مؤخرا يحمل عنوان "منصة بحرية رقمية مدعومة بتقنية قواعد البيانات المتسلسلة"، حيث شهدت فرصة الابتكار المفتوحة هذه تعاون شركة ملاحة مع شركة Vendia الأمريكية الناشئة من أجل إدارة البيانات لتحسين الوظائف البحرية.

من جانبهم، أعرب الشركاء من المؤسسات المحلية الكبرى عن سعادتهم بالمشاركات المتنوعة، حيث قدمت الشركات من قطر ومن جميع أنحاء العالم مقترحاتها للحلول الابتكارية بشأن فرص الابتكار المفتوح، حيث أشادوا بالكيفية التي أظهرت بها عملية الاختيار مجموعة متنوعة من المهارات والمواهب الفنية، مما يؤكد دور البرنامج في تعزيز الابتكار داخل قطر.

ويوفر برنامج قطر للابتكار المفتوح منصة تعاونية للشركات الناشئة والمبتكرة للمشاركة في تحديات الابتكار المفتوح المتاحة من قبل المشترين المحتملين من الجهات الحكومية والشركات، والتعاون لإنشاء حلول جاهزة للسوق، فهو يتيح للشركات الناشئة والمبتكرة فرصة التواصل مع قادة الصناعة، وتجريب الابتكارات الرائدة التي تعالج أهم التحديات الوطنية في المجالات الخمسة ذات الأولوية الوطنية، وهي الطاقة، والصحة، واستدامة الموارد، والمجتمع، والتكنولوجيا الرقمية، على النحو المبين في استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo