دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مقترح فرنسي لوقف إطلاق النار بين حزب الله والاحتلال

13/02/2024 الساعة 17:44 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تلقت بيروت اقتراحا فرنسيا مكتوبا، يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية بين حزب الله والاحتلال في جنوب لبنان، والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان ودولة الاحتلال الإسرائيلي.

جاء ذلك وفق وثيقة أعادت وكالة رويترز نشر بعض بنودها، اليوم الثلاثاء، قائلة إنها تدعو حزب الله إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود.

وتهدف الخطة إلى إنهاء القتال بين جماعة حزب الله، المتحالفة مع إيران، وبين الاحتلال عبر الحدود، حيث يجري القصف المتبادل بالتوازي مع حرب الاحتلال ضد غزة، ما أثار مخاوف من حدوث مواجهة مدمرة وشاملة.

وقال 4 مسؤولين لبنانيين كبار و3 مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم وثيقة المقترح الفرنسي، الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، وهو أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال جهود الوساطة الغربية المستمرة منذ أسابيع.

ويقول المقترح الفرنسي إن الهدف هو منع نشوب صراع "يهدد بالخروج عن نطاق السيطرة" وفرض "وقف محتمل لإطلاق النار، عندما تكون الظروف ملائمة"، ويتصور في نهاية المطاف إجراء مفاوضات حول ترسيم الحدود البرية المتنازع عليها بين لبنان والاحتلال.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo