دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أنطونيو غوتيريش يحذر من هجوم الاحتلال المحتمل على رفح

14/02/2024 الساعة 09:28 (بتوقيت الدوحة)
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة
ع
ع
وضع القراءة

أعرب أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه بشأن تدهور الأوضاع والأمن المتعلق بتوصيل المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، محذرا كذلك من قيام الاحتلال الإسرائيلي بالهجوم على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

وأشار غوتيريش في تصريحات للصحفيين، إلى انهيار النظام العام في غزة، وتحدث عن القيود المفروضة من الاحتلال الإسرائيلي بما يحد من توزيع المساعدات.

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية، إن آليات التنسيق المتبعة لحماية توصيل الإغاثة الإنسانية في غزة ليست فعالة، معربا عن أمله في نجاح المفاوضات حول إطلاق سراح الرهائن وتطبيق شكل من أشكال وقف الأعمال العدائية، لتجنب حدوث عملية واسعة النطاق في رفح.

ونوه كذلك إلى أن رفح تعد مركز نظام العمل الإنساني في غزة، محذرا من أن العملية العسكرية واسعة النطاق المحتملة هناك، ستكون لها عواقب مدمرة.

وردا على سؤال حول مقتل صحفيين آخرين في غزة، أعرب غوتيريش عن انزعاجه البالغ بشأن عدد الصحفيين الذين قتلوا خلال الأحداث الأخيرة في غزة، مشيرا إلى أن حرية الصحافة، شرط أساسي ليعرف الناس حقيقة ما يحدث في كل مكان حول العالم.

ومنذ أيام تلوح حكومة الاحتلال بتنفيذ هجوم على مدينة رفح التي نزح إليها حوالي 1.3 مليون من سكان القطاع بعد الهجوم الواسع على غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، والذي أودى حتى اليوم بحياة 28 ألفا و473 شهيدا، و68 ألفا و146 جريحا، علاوة عن آلاف المفقودين والدمار الذي حل بالبنى التحتية والمباني السكنية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo