دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

إحصائيات مميزة لبطولة كأس آسيا 2023 ونجوم المنتخب القطري في الواجهة

14/02/2024 الساعة 20:58 (بتوقيت الدوحة)
المنتخب القطري
المنتخب القطري
ع
ع
وضع القراءة

تصدر نجوم المنتخب القطري لكرة القدم، المتوج بطلا لكأس آسيا 2023 للمرة الثانية تواليا، المشهد خلال النسخة التي استضافتها الدوحة خلال الفترة ما بين 12 يناير الماضي حتى العاشر من فبراير الجاري، من خلال مجموعة من الإحصائيات الرقمية الرسمية المميزة.

ونشر الموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي خلال تقرير مطول، أرقاما إحصائية حملت دلالات واضحة على التألق الكبير لعدد من نجوم البطولة، يأتي في مقدمتهم عدد من لاعبي المنتخب القطري الذين ساهموا في تحقيق إنجاز الاحتفاظ باللقب الذي كان "الأدعم" قد ناله للمرة الأولى في النسخة الماضية التي جرت في الإمارات عام 2019.

وخطف النجم أكرم عفيف الأنظار بعدما توهج بشكل لافت في البطولة التي نال لقب أفضل لاعب فيها عن جدارة واستحقاق، فضلا عن تسجيله ثمانية أهداف توج بها هدافا للبطولة، إلى جانب تقديم ثلاث تمريرات حاسمة، ليرفع عدد المساهمات في الأهداف إلى 11 في النسخة الحالية و22 في البطولة القارية بالمجمل، بعدما كان قد قدم عشر تمريرات حاسمة في النسخة الماضية وسجل هدفا.

وكان عفيف صاحب الأهداف الثلاثة التي فاز بها المنتخب القطري على نظيره الأردني 3 – 1 في المباراة النهائية، وذلك من ثلاث ركلات جزاء، قد بات أول لاعب في تاريخ كأس آسيا يسجل ثلاثية "هاتريك" في المباراة النهائية.

وجاء العراقي أيمن حسين ثاني الهدافين برصيد 6 أهداف، ثم الأردني يزن النعيمات والياباني أياسي أويدا برصيد 4 أهداف، ثم الأردني موسى التعمري برصيد 3 أهداف.

وجاء أكرم عفيف من ضمن أفضل اللاعبين الذين قدموا تمريرات حاسمة في البطولة برصيد 3 تمريرات مساعدة، متساويا مع كل من الجناح العراقي علي جاسم البالغ من العمر 20 عاماً وأحد النجوم الصاعدين في البطولة، والإيراني سردار أزمون.

وعلى مستوى صناعة الفرص، فقد تصدر القائمة الكوري الجنوبي الشاب لي كانغ-إين لاعب باريس سان جرمان الفرنسي، بمجموع 19 فرصة، فيما حل أكرم عفيف في المركز الثاني برصيد 16 فرصة، ثم الأوزبكي جلال الدين مشاريبوف 12 فرصة، ثم كل من الإيراني سامان قدوس والأردني موسى التعمري 11 فرصة.

وتواصلت الأرقام التي تؤكد تألق نجوم المنتخب القطري بعدما تصدر المدافع لوكاس مينديز إحصائيات إبعاد الكرة "التشتيت" بمجموع 44 مرة، ثم جاء الأردني يزن العرب في المركز الثاني بـ 32 ثم مدافع المنتخب القطري أيضا محمد وعد 28 مرة، وهو نفس رقم المدافع السوري ايهم اوسو، ثم جاء بعد ذلك مدافع المنتخب القطري المهدي علي الذي شتت الكرة في 26 مناسبة.

وعلى مستوى التصديات فقد جاء حارس المنتخب القطري مشعل برشم في المركز الأول بعدما تصدى لـ 22 كرة، وقدم بالمجمل مستوى رائعا في النسخة الحالية خصوصا في الدور ربع النهائي أمام أوزبكستان حيث تصدى لثلاث ركلات ترجيح، فاستحق لقب أفضل حارس في البطولة عن جدارة، فيما جاء في المركز الثاني الأردني يزيد أبو ليلى بـ20 تصديا، ثم الطاجيكي رستم يتيموف بـ 18 ثم الإماراتي خالد عيسى بـ 16 تصديا.

وعلى مستوى المواجهات الفردية، فقد تصدر قلب الدفاع الأردني عبد الله نصيب، القائمة بعد فوزه في 48 مواجهة فردية، قبل أن يأتي خلفه أربعة لاعبين من المنتخب القطري وهم لوكاس منيديز 47 ثم جاسم جابر 45 وأحمد فتحي 44 وأكرم عفيف 43 .

وعلى مستوى معدل استغلال الفرص فقد تصدر العراقي أيمن حسين القائمة بنسبة بلغت 54.55% ثم جاء أياسي أويدا (اليابان) بنسبة 40% فيما حل أكرم عفيف ثالثا بنسبة بلغت 34.78% ثم محمود المرضي (الأردن) بنسبة 20% ثم عدي دباغ (فلسطين) بنسبة 18.75%.

وتصدر لاعبا المنتخب القطري أحمد فتحي ومحمد وعد مع مدافع منتخب طاجيكستان مانوتشير سافاروف، قائمة الأكثر قطعا للكرة ( الاستخلاص ) بمجموع 12 مرة لكل لاعب من اللاعبين الثلاثة، فيما حل خلفهم اللاعب بوي هوانغ فييت (فيتنام) 11 مرة وهو نفس عدد الكرات التي قطعها رستمجون عشورماتوف (أوزبكستان).

وبالنسبة لأكبر عدد من المراوغات الناجحة، فجاء العُماني صلاح اليحيائي في صدارة القائمة بمجموع 18 مراوغة ناجحة، على الرغم من خروج منتخب بلاده المبكر من دور المجموعات، ويأتي في المركز الثاني الأردني علي علوان 17 مرة، ثم مواطنه موسى التعمري 15 مرة، ثم الكوري الجنوبي لي كانغ-إين بنفس العدد ثم الأسترالي جوردان بوس 13 مرة.

وعلى مستوى دقة التمرير فقد جاء المدافع السعودي علي البليهي في المركز الأول بعدما وصلت دقة تمريراته إلى 92.36 بالمئة ثم الكوري كيم مين-جاي بنسبة 92.32بالمئة ومواطنه بارك يونغ-وو بنسبة 91.64 بالمئة ثم الأسترالي كي رولز بنسبة بلغت 90.26بالمئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo