دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

إكسبو 2023 الدوحة للبستنة يستعرض الموروث الزراعي والثقافي لكوبا

15/02/2024 الساعة 21:12 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتفال بجناح كوبا بمعرض إكسبو
جانب من الاحتفال بجناح كوبا بمعرض إكسبو
ع
ع
وضع القراءة

استعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة الموروث الزراعي والثقافي لجمهورية كوبا، وذلك خلال احتفال باليوم الوطني لجمهورية كوبا أقيم في بيت الإكسبو ضمن المنطقة الدولية، بحضور سعادة السيد بيريز بريتو وزير الزراعة بجمهورية كوبا، وسعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام للإكسبو، والسيد محمد علي الخوري الأمين العام لـإكسبو 2023 الدوحة، وعدد من أعضاء السفارة والجالية الهولندية في قطر.

وأشاد ممثلو جمهورية كوبا بجهود دولة قطر في استضافة معرض إكسبو للبستنة الدولي، مشيرين إلى حجم العلاقة الراسخة بين البلدين الصديقين.

وتبع ذلك عروض فنية وثقافية تهدف لإلقاء الضوء على الثقافة الغنية لكوبا، كما تعرف المشاركون على جوهر الموروث الثقافي لكوبا، وشاركوا في الاحتفاء بتنوع اقتصادها.

حس إبداعي وابتكاري

ويستعرض الجناح الكوبي في المنطقة الدولية بمعرض إكسبو 2023 الدوحة للبستنة حسها الإبداعي والابتكاري، فضلا عن رؤيتها وإنجازاتها العالمية الملحوظة، كما تبرز مشاركتها في المعرض تراثها الثقافي الغني عبر الفنون الأدائية، والموسيقى، والأدب، وغيرها.

ويركز الجناح على أهداف التنمية التي وضعتها كوبا حتى عام 2030، وتشمل هذه الخطط العديد من القطاعات التي توليها الأهمية.

ويمكن لزوار جناح كوبا استكشاف المزيد عن التحولات الاقتصادية، والاجتماعية والبيئية التي تحدث في الدولة، من خلال التجول في الجناح الذي يستعرض فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي في كوبا ودعوة أصحاب الأعمال إلى الاستثمار فيها.

ويشير الجناح إلى أن كوبا تتمتع بأراض خصبة كثيرة صالحة للزراعة ومياه ري وفيرة وبنية تحتية زراعية متطورة، كما أن لديها خبرة كبيرة في إنتاج قصب السكر والقهوة والخضراوات والفاكهة والدواجن واللحوم والأعلاف، بالإضافة إلى أن تطوير الإنتاج الزراعي إحدى أهم أولوياتها.

ثورة الإيكولوجيا الزراعية

وتعتبر كوبا مضرب مثل لدولة قطعت خلال العقدين الماضيين خطوات كبيرة نحو تطوير أنظمة غذائية أكثر استدامة وسيادة، حيث تستند هذه السمعة إلى ثورة الإيكولوجيا الزراعية في كوبا، التي بدأت بشكل جدي في أوائل التسعينيات، عندما تسبب سقوط الكتلة السوفيتية في خسارة مفاجئة في الواردات المدعومة إلى حد كبير، والضرورية للزراعة في الجزيرة الكوبية.

وتشارك كوبا في المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023 الدوحة في قطر، من أجل توفير الدعم لدخول الشركات المصدرة الخاصة بالزراعة الذكية إلى أسواق الشرق الأوسط، وتستهدف كوبا من خلال مشاركتها بمعرض الإكسبو تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دولة قطر، وزيادة فرص الدخول إلى أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط والترويج لقدراتها الصناعية التنافسية، وخصائصها الثقافية المميزة، وتعزيز القدرة التنافسية العالمية لكوبا، من خلال تسليط الضوء على ثقافتها النابضة بالحياة وتجربتها الذكية التي تربط الماضي والحاضر مع المستقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo