دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

حول معارف وجماليات طرق المياه

معهد الدوحة للدراسات العليا ينظم مؤتمرًا دوليًا الأحد المقبل

15/02/2024 الساعة 21:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ينظم معهد الدوحة للدراسات العليا، بالتعاون متاحف قطر ومهرجان قطر الأول للفنون "رباعية قطر"، الأحد المقبل، مؤتمرا دوليا بعنوان: "طرق المياه: معارف وجماليات".

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام بمقر المعهد، إلى مناقشة موضوع المياه باعتباره مادة ورمزا للعديد من المشاريع الإبداعية الفنية، والأدبية، والسينمائية، والصوتية، حيث يركز المؤتمر،على مقاربات بديلة بعيدا عن الجدل السياسي والاقتصادي والجغرافي والثقافي حول موضوع المياه، وسيسعى إلى إعادة تعريف واستكشاف وجهات نظر جديدة حول أهمية المياه في عالمنا.

35 مشاركا

ويشارك في المؤتمر حوالي 35 باحثا وباحثة من عدة بلدان عربية وأجنبية تركز مداخلاتهم على دراسة المياه من مختلف الزوايا والتخصصات مثل العلوم السياسية، والاقتصاد، والجغرافيا، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والأدب المقارن، والتاريخ، والفلسفة، والدراسات الثقافية، والفنون الإبداعية.

ويضم المؤتمر محاضرتين مفتاحيتين وتسع جلسات متنوعة على مدار ثلاثة أيام بواقع ثلاث جلسات في اليوم. سيقدم المحاضرة المفتاحية الأولى المؤرخ فهد بشارة، وهي بعنوان "الكاتب البحار: منصور الخارجي والعوالم المحيطية بالخليج"، أما المحاضرة المفتاحية الثانية، فستقدمها الباحثة لاله خليلي وهي بعنوان "العيش والغرق على شواطئ التغيير المناخي".

موضوعات النقاش

وستناقش الجلسة الأولى موضوع فلسفة المياه، فيما ستتناول الثانية أدب المياه، وقد خصصت الجلسة الثالثة للبحث في موضوع سينما المياه، أما الرابعة والتي ستقام ضمن جلسات اليوم الثاني، فستركز على تاريخ المياه، بينما تتطرق الجلسة الخامسة إلى سياسة المياه، وتختتم فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر بالجلسة السادسة التي تحمل عنوان: اجتماعية المياه. وفي اليوم الثالث من المؤتمر، سيقدم الباحثون مداخلات حول مياه فلسطين ومياه الخليج وفن المياه ضمن ثلاث جلسات، السابعة والثامنة والتاسعة على التوالي، أما الجلسة العاشرة والأخيرة فستخصص للنقاش وتقديم الملاحظات الختامية.

ويعد مشروع رباعية قطر مشروعا جديدا وضخما في إطار متاحف قطر، وهو معرض متعدد التخصصات ينظم على مستوى الدولة ويقام كل أربع سنوات، ومن المقرر إطلاق نسخته الافتتاحية في أكتوبر 2026. وهو مشروع تعاوني تم إحداثه بشراكة مع عدد من المؤسسات في قطر، ويتضمن برنامج المهرجان أيضا مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية، والمعارض المؤقتة، وورشات العمل التي ستستمر طيلة السنوات التي تسبق الافتتاح.‏ وتهدف النسخة الأولى من رباعية قطر إلى استكشاف طبيعة الفن بأوسع معانيه. يعد السرد - بأشكاله الشفهية والمكتوبة - حجر الأساس في النسخة الافتتاحية من رباعية قطر في 2026. بالتعاون مع العديد من المؤسسات في قطر، تطور رباعية قطر مجموعة من البرامج والبحوث التي ستتكشف خلال السنوات التي تسبق الافتتاح.

ويعتبر مؤتمر "طرق المياه: معارف وجماليات" أولى محطات التعاون الأكاديمية والفنية بين رباعية قطر ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وهو يتلو معرض "نمر أو سواه"، أول معارض رباعية قطر، والذي نظم في متحف: المتحف العربي للفن الحديث في 2022.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo