دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

أم صلال.. المدينة القطرية السابعة بشبكة "اليونسكو" العالمية لمدن التعلم

17/02/2024 الساعة 22:31 (بتوقيت الدوحة)
شعار وزارة البلدية
شعار وزارة البلدية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت وزارة البلدية عن انضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم، التابعة لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بمنظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وذلك اعترافا بجهودها في تطبيق المعايير وتحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة على أرض الواقع.

ويأتي هذا الإنجاز الذي حققته وزارة البلدية بالتعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ممثلة باللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة، ليرتفع عدد المدن القطرية الأعضاء بهذه الشبكة إلى سبع مدن، بعد انضمام ست مدن خلال السنوات الأخيرة وهي: الوكرة والشمال والشيحانية والدوحة والريان والظعاين.

هذا الإنجاز يأتي في إطار حرص الدولة على الانضمام لشبكة "اليونسكو"

وبهذه المناسبة، قال الشيخ عبد الله بن أحمد آل ثاني مدير عام بلدية أم صلال: "إن انضمام مدينة أم صلال لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم يأتي ثمرة للجهود التي بذلتها البلدية خلال السنوات الأخيرة من خلال تبنيها استراتيجية نشر مفاهيم الاستدامة والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030"، ونجاحها في تحقيق كافة المعايير المطلوبة لشغل هذه العضوية.

وأكد الشيخ عبد الله بن أحمد آل ثاني أن هذا الإنجاز الجديد يأتي في إطار حرص دولة قطر، ممثلة بوزارة البلدية، على الانضمام لشبكة "اليونسكو" العالمية لمدن التعلم؛ بهدف تعزيز التعلم الشامل ضمن المنظومة التعليمية، وتحقيق التنمية المستدامة، فضلا عن اتباع أفضل الممارسات وتبادل الخبرات مع المدن العالمية الأخرى.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز جاء ثمرة تعاون بين وزارة البلدية وعدد من وزارات ومؤسسات الدولة المعنية، لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة، الرامية إلى رفع مستوى جودة حياة السكان؛ تحقيقا لاستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024 - 2030، مشيدا بالتعاون والجهود التي بذلتها اللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ومنظمة اليونسكو العالمية.

نفخر بانضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم

بدوره، قال السيد علي عبد الرزاق المعرفي القائم بمهام الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم: "نفخر في اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بانضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم، الذي يعكس رؤيتنا المستقبلية لتعزيز التعليم والتعلم كأداة أساسية للتنمية المستدامة في دولة قطر".

وأوضح أن هذه الخطوة تشكل الحافز لتعزيز التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز الشراكات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف الرابع الذي يسعى إلى ضمان التعليم الجيد والمتاح للجميع، والهدف الحادي عشر الذي يهدف إلى جعل المدن والمستوطنات المستدامة على النحو البيئي والاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف أن مدينة أم صلال تعتبر مع باقي المدن القطرية الحاصلة على هذه العضوية جزءا لا يتجزأ من جهودنا المشتركة لتعزيز الابتكار والتنمية المستدامة في مجال التعليم، لافتا إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزامنا المستمر بتحقيق التميز التعليمي وبناء مجتمع معرفي ديناميكي.

وأعرب عن تطلعه إلى العمل الوثيق مع مدينة أم صلال وباقي مدن التعلم القطرية بالتعاون مع مؤسسات دولة قطر ذات الصلة، لتعزيز قدراتنا على تحقيق أهداف التعليم المستدام، وتطوير برامج تعليمية مبتكرة تخدم المجتمع.

وكانت المدن القطرية قد حققت خلال السنوات الأخيرة العديد من الإنجازات في مجال نشر مفاهيم الاستدامة، وتعليم طلاب المدارس أسس الأبنية الخضراء ومبادئها وتطبيقها في الحياة العملية، من خلال تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، تحقيقا لرؤية قطر الوطنية 2030، مما أسهم في نيل ترشيحها من قبل اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، للانضمام لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، ومن ثم نيل شرف العضوية الفاعلة لتحقيق أهدافها في هذا المجال.

وانضمت مدينة الوكرة في عام 2017، ثم مدينة الشمال عام 2019، وبعدها مدينة الشيحانية عام 2020، كما فازت مدينة الوكرة بجائزة "اليونسكو" لمدن التعلم لعام 2021، لتحقيقها إنجازات بارزة في مجال التنمية المستدامة والتعلم مدى الحياة لسكانها، ومن ثم مدن الدوحة والريان والظعاين عام 2022.

ويأتي انضمام مدينة أم صلال لمدن التعلم لعام 2024 تتويجا واستكمالا للجهود السابقة، وليصبح عدد المدن القطرية الحاصلة على هذه العضوية 7 مدن، ويجري العمل حاليا على ملف المدينة الثامنة وهي (الخور والذخيرة).

ويعد انضمام المدن القطرية لشبكة مدن التعلم تتويجا لجهود وزارة البلدية، ممثلة بالبلديات، في تبني استراتيجية نشر مفاهيم الاستدامة، وإدماج المجتمع بها من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوفير البيئة الملائمة للأجيال الناشئة والقادمة، والمساهمة في تطوير المجتمع، ونشر الوعي بالاستدامة والمباني الخضراء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo