دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

الريان يتصدر منافسات اليوم الأول في نهائي القلايل 2024

17/02/2024 الساعة 22:56 (بتوقيت الدوحة)
بطولة القلايل للصيد التقليدي
بطولة القلايل للصيد التقليدي
ع
ع
وضع القراءة

تصدر فريق الريان منافسات أولى جولات المجموعة النهائية في بطولة القلايل للصيد التقليدي في نسختها الثالثة عشرة 2024، التي تقام في محمية العريق خلال الفترة من 29 يناير وحتى 20 فبراير 2024 برعاية صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية "دعم".

وجاء تصدر فريق الريان بعد أن حصل على مجموع 295 نقطة؛ نتيجة اصطياد 9 حبارى وكروان واحد، بفارق ضئيل عن فريق التحدي الذي حصل على مجموع 270 نقطة بعد اصطياد 9 حبارى، فيما حل فريق حالول في المركز الثالث برصيد 210 نقاط بعد اصطياد 7 حبارى، ليأتي فريق الحصين في المركز الرابع والأخير برصيد 150 نقطة بعد اصطياد 5 حبارى.

وقال السيد راشد بن حصين الشريفي العامري رئيس اللجنة المالية والإدارية والعلاقات العامة والإعلامية لبطولة القلايل في تصريح اليوم: إن الجماهير تترقب منافسات المجموعة النهائية بالقلايل في محمية لعريق؛ من أجل التعرف على الفائز ببيرق البطولة يوم الثلاثاء المقبل.

وأضاف: تابعنا أداء الفرق المتنافسة في النهائي خلال تصفيات المجموعات، حيث أبدت استعدادا قويا، وها هي تواصل الأداء بنفس القوة والحماسة، منوها بأن هناك رغبة قوية لدى الجميع من أجل التتويج بالبيرق، مما يساهم في رفع كفاءة الأداء لدى الفرق في نهائي البطولة.

ولاحظ راشد بن حصين أن هناك تقاربا في نتائج اليوم الأول، خصوصا بين صاحبي المركزين الأول والثاني؛ إذ إن كلا منهما اصطاد 9 حبارى، حيث إن الفارق بينهما ضئيل، حيث تفوق الريان باصطياد كروان، وبالتالي فإن هذا الأمر لا يضعه في مأمن من الإزاحة عن المركز الأول، كما أن صاحب المركز الثالث قريب من المركزين الأولين بعد صيد 7 حبارى، في حين أن فريق حالول صاحب المركز الرابع ما زال في يومه الأول ومع ذلك قدم نتيجة طيبة بصيد 5 حبارى، وما زال الوقت مبكرا لحسم المتوجين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأشار العامري إلى أن جميع اللجان أنهت استعداداتها للمنافسات الكبرى، معبرا عن سعادته بنجاح النسخة الثالثة عشرة من بطولة القلايل، والوصول إلى منافسات المجموعة النهائية، والتي أضافت قوة وتحديا كبيرين؛ نظرا لما تمتلكه هذه الفرق من خبرات متراكمة على مدار سنوات من مشاركاتها في البطولة.

ونوه رئيس اللجنة المالية والإدارية والعلاقات العامة والإعلامية لبطولة القلايل بأن اللجنة الإعلامية استعانت بفريق احترافي من الشباب القطري، ليواكب هذه البطولة التراثية العريقة، الذين أمدوا اللجنة بصور استثنائية ومميزة للغاية لأحداث المسابقة، نقلت بعمق أجواء المنافسات، والأحداث اليومية.

إلى ذلك، أعلن العامري أن مفاجآت القلايل لم تنته بعد، حيث ينتظر الجمهور يوم الثلاثاء المقبل فرصة أخرى للفوز بـ 20 من طرائد طائر الحبارى، لافتا إلى أن الهدف من هذه المسابقة تشجيع الجمهور على حضور الفعاليات في قلب محمية العريق، وكذلك الحفاظ على التوازن البيئي، حيث تساهم هذه المبادرة في الحفاظ على التنوع البيولوجي في قطر، وتعزيز التوازن البيئي، وإعادة توطين طائر الحبارى في العديد من المناطق بالدولة.

جدير بالذكر أن بطولة القلايل انطلقت في نسختها الأولى عام 2012 كمسابقة فريدة من نوعها، وتحتاج للاستعداد الكامل وتجهيز الدواب من هجن وخيل، وترويضها للتعايش مع بيئة المقناص؛ كونها الوسيلة الوحيدة لتنقل الفريق، عوضا عن المشي على الأقدام، ويتطلب ذلك أيضا لتعليم الصقور وكلاب الصيد على التعايش مع الدواب خلال المقناص، مما جعل الفرق تتطور في كل نسخة، وتزداد مهارة وخبرة ورغبة في الحصول على البيرق والفوز بالمراكز الأولى.

ويحصل صاحب المركز الأول على جائزة مالية قدرها مليون ريال، والثاني على 700 ألف ريال، أما المركز الثالث فيفوز صاحبه بـ 500 ألف ريال.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo