دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وضحى السليطي تحتفي بالأزياء التراثية للمرأة القطرية في معرض تحولات بكتارا

17/02/2024 الساعة 23:40 (بتوقيت الدوحة)
جانب من افتتاح المعرض
جانب من افتتاح المعرض
ع
ع
وضع القراءة

افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، اليوم، معرض "تحولات" للفنانة القطرية وضحى السليطي بمقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في الحي الثقافي.

وتحتفي وضحى السليطي في معرضها الفردي عبر 30 عملا فنيا، بالزي التقليدي للمرأة القطرية عبر تقنيات وأشكال فنية متعددة.

وأشاد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، في تصريح لوكالة الأنباء القطري، بما تقدمه وضحى السليطي من احتفاء بتراثنا المتمثل في زي المرأة القطرية التقليدي الذي يشكل مصدر اعتزاز وفخر لكل أبناء المجتمع، نظرا لكونه عنوان الاحتشام والوقار.

وأشار إلى أن الأعمال المعروضة في تحولات، لها كبير الأثر، سواء بحفظ وصون التراث عبر العمل الفني، أو التشجيع على التمسك به لدى الأجيال المقبلة، حيث أن الفنانة برعت في المزج بين الفن التشكيلي والأزياء في آن واحد، مثمنا في الوقت نفسه، جهود الجمعية القطرية للفنون التشكيلية التي تتيح حيزا وافرا للفنانين من أجل إبراز إبداعاتهم في معارض فردية.

كما أوضح أن المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، تعمل من جهتها، على إبراز المواهب القطرية التي تعتز بهويتها، ونقل ثقافتنا وتراثنا إلى آفاق عالمية.

من جهته، أوضح الفنان يوسف السادة، رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ورئيس اتحاد الجمعيات الخليجية للفنون التشكيلية، في تصريح مماثل لـ"قنا"، أن وضحى السليطي من الفنانات القطريات اللواتي يسعين بكل ما لديهم من مهارة وفنية واحترافية من أجل إطلاع الجمهور المحلي والعالمي على تراثنا العريق، مؤكدا أنها تخصصت في إعطاء مساحة كبيرة من أعمالها الفنية لزي المرأة القطرية التقليدي.

وأضاف: إن الأزياء التراثية القطرية، تشكل منظورا ثقافيا كبيرا تلهم بألوانها ونقوشها وتصاميمها الكثير من المبدعين، وهو ما استندت عليه الفنانة وضحى السليطي في أعمالها بالإضافة للتشكيل الحروفي في إشارة مفادها التأصيل والحفاظ على الثقافة العربية.

وأوضح السادة، أن معرض "تحولات"، فيه الكثير من الإبهار والمتعة الجمالية، فضلا عن بناء وعي جمالي يضاف لمساحة الإبداع في الأنماط التشكيلية من خلال الإبهار النظمي وجمالية التلقي في التشكيل.

من جانبها، أكدت الفنانة وضحى السليطي لـ"قنا"، أنها من خلال معرضها الموسوم بـ"تحولات"، أرادت الانتقال من تجربة إلى أخرى، باستخدام تقنيات وتجارب جديدة، وهي استمرار لمسارها السابق.

وأثثت السليطي معرضها بأعمال تعود للعامين 2017 و2018، حتى تتيح للزائر فرصة الاطلاع تطور أعمالها الفنية، وذلك بتوظيف الزخارف التراثية في أزياء وملابس المرأة القطرية قديما، وكذلك توظيفها للخط العربي سواء في (الكولاج)، أو في التصميم والخزف والورقيات والطباعة أو الأكريليك.

وأشارت إلى أنها وظفت الخزف والسيراميك في هذا المعرض، بالإضافة إلى استخدام مادة (الخيش) والخط العربي، بالإضافة إلى إتاحة حيز وافر لـ("البطّولة" قناع ترتديه المرأة على وجهها)، والذي أضافت إليه لمسات فنية جمالية سواء بنقشها بالورود أو النجوم وغير ذلك ذلك.

جدير بالذكر، أن الفنانة وضحى السليطي، فنانة ومصممة أزياء قطرية، حاصلة على ماجستير فنون، وفي رصيدها المئات من المعارض داخليا وخارجيا، بالإضافة إلى تكريمها من عدد من الجهات والمؤسسات بالدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo