دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بموجب اتفاقية وقعتها مع "شل"

قطر للطاقة تستثمر في مشاريع الهيدروجين بالمملكة المتحدة

19/10/2021 الساعة 15:46 (بتوقيت الدوحة)
خلال توقيع الاتفاقية
خلال توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

وقعت قطر للطاقة وشركة رويال داتش شل اتفاقية للاستثمار المشترك في مشاريع الهيدروجين الأزرق والأخضر في المملكة المتحدة.

ويهدف هذا التعاون إلى توجيه الجهود نحو فرص متكاملة وقابلة للتطوير في قطاعات رئيسية حيث يمكن للهيدروجين دعم حلول إزالة الكربون، خاصة في التجمعات الصناعية وفي قطاع النقل، مع إيلاء اهتمام لمنطقة (لندن) الكبرى. وسيعمل هذا التعاون على استغلال قدرة الطرفين في تقديم مشاريع طاقة كبيرة ومعقدة تقنيا.

وقد تم توقيع الاتفاقية على هامش قمة الاستثمار العالمية التي تعقدها حكومة المملكة المتحدة، برعاية صاحبة الجلالة ملكة المملكة المتحدة ورئيس الوزراء البريطاني، وبحضور كبريات شركات الأعمال والاستثمار حول العالم.

وزير الدولة لشؤون الطاقة: الاتفاقية تخلق مساراً للابتكارات والاستثمارات في أنواع وتقنيات الوقود منخفض الكربون

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة قال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "هذه الاتفاقية لا تعزز التعاون الاستراتيجي طويل الأمد بين قطر للطاقة وشركة شل فحسب، بل تخلق أيضا مساراً قابلاً للتطبيق للابتكارات والاستثمارات في أنواع وتقنيات الوقود منخفض الكربون عبر قطاع الطاقة في المملكة المتحدة، والذي يعدّ مجالاً رئيسياً لاستثمارات قطر للطاقة. كما تؤكد هذه الاتفاقية على التزام قطر للطاقة بتسهيل الوصول الموثوق إلى طاقة أنظف حول العالم".

من جانبه، قال السيد بن فان بيوردن، الرئيس التنفيذي لشركة رويال داتش شل: "يسعدني الوصول إلى هذه الشراكة التي تعمق علاقتنا القوية مع قطر للطاقة. سيلعب الهيدروجين دوراً حاسماً في الوصول إلى اقتصاد صفري الانبعاثات، حيث يزداد الزخم في هذا المجال. وستعمل خبرات قطر للطاقة بالتعاون مع شركة شل على دعم انتقال المملكة المتحدة إلى طاقة منخفضة الكربون ودعم هذا القطاع سريع النمو".

وتعد هذه الاتفاقية هي الأولى من نوعها بين قطر للطاقة وشركة شل في مجال الهيدروجين، حيث تؤسس إطاراً مهما للتعاون والاستثمار المشترك لتطوير حلول الهيدروجين في المملكة المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo