دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

جامعة قطر تطلق المؤتمر الثاني لتغذية الأطفال.. الأربعاء المقبل

18/02/2024 الساعة 18:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تنظم جامعة قطر، الأربعاء المقبل، المؤتمر الثاني لتغذية الأطفال تحت شعار: "مفاهيم مستجدة في التغذية المتعلقة بأمراض التمثيل الغذائي لدى الأطفال"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، وبمشاركة خبراء وباحثين من دولة قطر وخارجها.

ويركز المؤتمر، الذي يستمر يومين، على عدة محاور، أهمها تقييم الأغذية ونقص وزيادة الوزن لدى الأطفال والمراهقين ودمجها في النظم الصحية، واقتراح سياسات تقييمها ومراجعتها، بالإضافة إلى أبحاث تتعلق بانعدام الأمن الغذائي خاصة أثناء قيود "كوفيد-19"، والتدخل الغذائي لدى المصابين بالسمنة والسكري وغيرها من الموضوعات الخاصة في مجال التغذية.

وقال الدكتور فراس علعالي، مساعد نائب رئيس جامعة قطر لقطاع العلوم الصحية والطبية، إن المؤتمر يجسد التزام الجامعة بتعزيز التعاون بين التخصصات الصحية ودفع البحث البيني والمبتكر في مجال تغذية الأطفال، في إطار الجهود لتطوير نظام رعاية صحية عالي الجودة داخل الدولة.

وأضاف أن المؤتمر كذلك يتماشى مع استراتيجية الجامعة في تعزيز البحوث وزيادة تأثيرها لتلبية احتياجات المجتمع، ويدعم الاستراتيجية الوطنية الثالثة (2024 - 2030) في توفير حياة عالية الجودة من خلال التميز في الرعاية الصحية وتحقيق مؤشرات أداء من زيادة معدل متوسط العمر وخفض الوفيات.

ولفت الدكتور علعالي إلى أن هذا الحدث العلمي يمثل منبرا للخبراء والباحثين والمهنيين في مجال الرعاية الصحية لتبادل المعرفة والخبرات وعرض أحدث المستجدات والوسائل الابتكارية في مواجهة المشاكل الغذائية المعقدة للأطفال".

من جانبها، قالت الدكتورة حنان عبدالرحيم، عميد كلية العلوم الصحية بجامعة قطر، إن النجاح الذي لاقته النسخة الأولى من المؤتمر شجع الكلية على أن تستمر وتطلق النسخة الثانية التي تتناول موضوعا حيويا يتعلق بتغذية الأطفال من المرحلة المبكرة وحتى مراحل التدخل المتأخرة مثل تدخل جراحة السمنة.

وأضافت أن هذا المؤتمر يتواءم مع توجه كلية العلوم الصحية في مواكبة الأولويات الصحية في دولة قطر.. مؤكدة على العلاقة الوطيدة التي تجمع الكلية مع شركائها مثل وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية ومنظمة الصحة العالمية.

وبدورها، تحدثت الدكتورة ريما تيم، رئيس المؤتمر عن برنامج المؤتمر ومشاركة الجهات المعنية في تقديم عروضها خلال جلساته المختلفة، بينما تطرقت الدكتورة ريما باسيل، رئيس قسم التغذية ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إلى الأبحاث التي ستناقش والمتصلة بالمحاور الرئيسية.

كما أشارت الدكتورة باسيل إلى أن المؤتمر يستضيف مشاركين من دولة قطر، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ومصر والأردن والبحرين، وفلسطين ولبنان وتركيا وليبيا إلى جانب محاضرين من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo