دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رئيس غرفة قطر: العلاقات القطرية ـ الكويتية تاريخية ومتجذرة على كافة المستويات

19/02/2024 الساعة 10:37 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر
سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر
ع
ع
وضع القراءة

أشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، بالعلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع بين قطر والكويت، لافتا الى أهمية الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة إلى دولة قطر، في دعم علاقات التعاون المشترك بين البلدين على كافة المستويات.

تعزيز العلاقات

وأشار سعادته إلى أن العلاقات القطرية ـ الكويتية تاريخية ومتجذرة على كافة المستويات، وهناك اهتمام كبير من جانب القيادة الرشيدة في كلا البلدين بتطويرها نحو آفاق أرحب، منوها بأن زيارة سمو أمير دولة الكويت إلى قطر سوف تعزز هذه العلاقات وتفتح آفاقا جديدة للتعاون بين البلدين خصوصا في المجالات التجارية والاقتصادية، بما ينعكس إيجابا على التبادل التجاري والاستثماري وعلاقات التعاون والشراكة بين قطاعات الأعمال.

ونوه سعادته بأن العلاقات التجارية بين دولة قطر ودولة الكويت شهدت تطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة، حيث حقق التبادل التجاري في السنوات الثلاثة الأخيرة نموا بنسبة 88% بالمئة، إذ بلغ 7.79 مليار ريال قطري في العام 2023 مقابل 4.12 مليار ريال في العام 2020.

ولفت سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني إلى أن الخط الملاحي بين ميناء حمد وميناء الشويخ الكويتي يسهم بشكل كبير في زيادة حجم التبادل التجاري، ويوفر خدمة مثالية في نقل البضائع، خاصة المواد الغذائية وغيرها من وإلى دولة قطر بشكل منتظم.

الاستثمارات المتبادلة

وفيما يخص الاستثمارات المتبادلة، أبرز سعادة رئيس مجلس إدارة غرفة قطر وجود العديد من الشركات القطرية التي تعمل في دولة الكويت في قطاعات اقتصادية متنوعة، كما يوجد العديد من الشركات الكويتية التي تعمل في السوق القطري، مشددا على الأثر الكبير الذي جاءت به إقامة معرض "صنع في قطر" بنسخة العام 2020 في الكويت بمشاركة أكثر من 220 شركة صناعية قطرية، ومساهمتها في التقريب بين رجال الأعمال القطريين والكويتيين، وفي إقامة تحالفات وتفاهمات بين الشركات القطرية والكويتية، وفي زيادة حجم التجارة البينية بين البلدين.

وأشاد سعادته بجهود اللجنة العليا المشتركة بين البلدين التي كان لها دور كبير في تعزيز التعاون بين الجانبين والدخول في العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج المشتركة في كثير من المجالات، مشددا على أهميتها في تعزيز حجم التبادل التجاري وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي بشكل غير مسبوق بين البلدين الشقيقين.

وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة غرفة قطر أنه يمكن للقطاع الخاص القطري والكويتي لعب دور هام في تطوير هذه العلاقات من خلال إنشاء شركات وتحالفات تجارية ومشاريع استثمارية، داعيا الشركات القطرية والكويتية للاستفادة من المزايا الاستثمارية والتسهيلات الممنوحة للاستثمارات الأجنبية في البلدين، واستغلال الفرص المتاحة للدخول في تحالفات اقتصادية مشتركة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo