دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مؤسسة الدوحة للأفلام تقدم العرض العالمي الأول للفيلم السينمائي إلى أبناء الوطن

19/02/2024 الساعة 18:41 (بتوقيت الدوحة)
جانب من العرض
جانب من العرض
ع
ع
وضع القراءة

قدمت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم، العرض العالمي الأول لفيلم "إلى أبناء الوطن" ليكون بمثابة تحية سينمائية لصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ومسيرته الملهمة، واحتفاء برؤيته الثاقبة والمتقدمة.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة الدوحة للأفلام ومتاحف قطر في تصريح لها على هذا الحدث، إن فيلم "إلى أبناء الوطن"، احتفال بالرحلة المذهلة التي بدأتها قطر في ظل قيادة الأمير الوالد. من خلال عرض هذه السيرة الذاتية الرائعة، نشهد كيف أعاد الأمير الوالد إحياء الثقافة العربية وتعزيز شعورنا الجماعي بالفخر والاعتزاز بها"، منوهة بأن الفيلم يجسد بشكل جميل هويتنا الوطنية، والتحديات التي تغلبنا عليها، والفخر والنهضة الثقافية المستوحاة من تفاني الأمير الوالد وسعيه الدؤوب من أجل مستقبلنا المشترك، مؤكدة في الوقت نفسه أن الفيلم بمثابة تحية واحتفال بصعود قطر إلى مكانة بارزة على الساحة العالمية والقدرات الإبداعية التي يتمتع بها شعبها.

ويأتي هذا الفيلم بمثابة مقالة شعرية من إنتاج مؤسسة الدوحة للأفلام لصالح متحف قطر الوطني، ليوثق لرحلة التطور والتقدم التي شهدتها البلاد تحت قيادة الأمير الوالد، حفظه الله .

وتابع الحضور على مدى ساعة وربع الساعة، فيلما واقعيا صادقا، عبارة عن شهادة فخر واعتزاز برؤية الأمير الوالد والتزامه وعمله الملهم الذي أدى إلى بناء وطن حديث ومتقدم يؤمن الازدهار والرفاهية لجميع أبناء الشعب القطري وتنمية الوطن العربي بشكل عام.

Image

وقدمت مخرجتا الفيلم، روضة آل ثاني وأمل المفتاح، حبكة سينمائية ناجحة متكاملة سواء من حيث اختيار "الشخصيات، الضيوف"، أو الاستعانة بكم هائل من الوثائق الأرشيفية (صور وفيديوهات)، والموسيقى المتناغمة مع الخط التصاعدي لقصة الفيلم، في خطوة تعكس النمو الملحوظ لصناعة السينما في قطر.

يتناول فيلم "إلى أبناء الوطن" حياة ومسيرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ويستعرض مسيرته للنهوض بالبلاد منذ مرحلة شبابه حتى وصل بها إلى العالمية بفضل رؤيته الثاقبة وبصيرته المُلهمة. من خلال المقابلات وإعادة تجميع المعلومات والخبرات الشخصية المتنامية للمخرجتين، يخط الفيلم مساره من ذكريات الأمير الوالد وأحلامه وتطلعاته التي شكلت رؤيته في تحقيق التنمية الطموحة والمميزة للوطن ليصبح قوة ثقافية عالمية، حيث إنه تكريم لرحلة رجل يتمتع بشجاعة كبيرة، وإصرار متواصل، وبصيرة واقعية.

وبعد العرض العالمي الأول لفيلم "إلى أبناء الوطن"، عقدت مؤسسة الدوحة للأفلام مؤتمر صحفيا، ترأسته السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، بحضور المخرجتين روضة آل ثاني وأمل المفتاح.

وقالت السيدة فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، إن الفيلم تصدى لإخراجه شابتان قطريتان موهوبتان، بما يبين أن لدينا مواهب قادرة على الاشتغال على مشاريع أفلام طويلة.

وأضافت: بناء على توجيهات سعادة الشيخة المياسة رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة الدوحة للأفلام ومتاحف قطر، فإن الشباب القطري الذي عاش ثمار ما زرعه الأمير الوالد هم أحسن من يحكي هذه القصة.

ونوهت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام، أن عرض الفيلم للجمهور سيكون متاحا ابتداء من 21 فبراير الجاري بمتحف الفن الإسلامي وإلى غاية السادس والعشرين منه في عدد من القاعات السينمائية.

قوة إبداعية

وأضافت: إن فيلم "إلى أبناء الوطن"، مشروع يجسد شغفنا جميعا، ويؤكد على تقديرنا الصادق لدور قيادتنا الرائد في تنمية صناعة السينما المزدهرة في قطر، حيث ساهمت الإنجازات الهائلة التي حققها صاحب السمو الأمير الوالد في غرس قوة إبداعية لا يمكن إيقافها، ومهدت الطريق أمامنا لنصبح من المعروفين عالميا في دعم الأصوات العربية في السينما والتلفزيون وكافة أنواع الفنون"، مشيدة بجهود صناع الفيلم في توثيق حياة غنية ومتعددة الأبعاد كالتي يتمتع بها صاحب السمو الأمير الوالد، وتحويلها إلى سجل رائع لأهم لحظاتنا التاريخية، ليقدم للعالم تمثيلا حقيقيا لتاريخ أمتنا الغني وتقاليدها وثقافتها".

وبخصوص التحديات التي واجهتهما أثناء الإخراج، قالت المخرجتان روضة آل ثاني وأمل المفتاح إن الكم الهائل من المعلومات والوثائق التي تحصلنا عليها وتكثيفها واستغلالها الاستغلال الأمثل كان من أبرز التحديات.

ونوهتا بأن معرفتهما بعضهما بعضا، سهل عليهما المأمورية، خصوصا وأنهما درستا في الجامعة نفس التخصص، ولهما اهتمامات وآفاق مشتركة.

وأضافتا: "نشعر بالفخر والاعتزاز بأن نحتفل بالعرض الأول لفيلم "إلى أبناء الوطن"، باعتبارنا صانعتي أفلام ولدنا ونشأنا في قطر، فقد استفدنا بشكل مباشر من رؤية الأمير الوالد.. وبينما تابعنا التطور الحضري للدوحة، لمسنا في الوقت نفسه مدى احترام بلادنا لحقوقنا كنساء، واغتنمنا الفرصة للتعلم وتنمية مهاراتنا في أرفع المؤسسات، فتطورنا بالتزامن مع نهضة بلدنا".

Image

وأشادت المخرجتان بما قدمته لهما مؤسسة الدوحة للأفلام ومتاحف قطر وكذلك المشرفة تالا حديد والمسؤولون الحكوميون والمختصون المبدعون الذين وثقوا بأصواتهم لسرد قصة الأمير الوالد وإنجازاته وتفاعلاته مع الأشخاص الذين كانوا جزءا من رحلته لتنمية قطر.

جدير بالذكر، أن مؤسسة الدوحة للأفلام هي مؤسسة ثقافية مستقلة غير ربحية تدعم تطور صناعة الأفلام في قطر من خلال نشر ثقافة تقدير السينما وتعزيز المعرفة بصناعة الأفلام، إضافة إلى المشاركة في تطوير صناعات إبداعية مستدامة.

تشمل منصات المؤسسة تمويل وإنتاج الأفلام المحلية والإقليمية والدولية، وبرامج تبادل المهارات، والإرشاد والتوجيه وعروض الأفلام، إضافة إلى مهرجان أجيال السينمائي وملتقى قمرة.

وتلتزم المؤسسة بدعم وتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في بناء اقتصاد قائم على المعرفة من خلال أنشطتها وفعالياتها التي تهدف إلى دعم تنمية الثقافة والمجتمع والترفيه.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo