دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تقديرًا لجهودها التعليمية والإنسانية والتنموية

الرئيس الصومالي يكرّم قطر الخيرية

19/02/2024 الساعة 18:50 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التكريم
جانب من التكريم
ع
ع
وضع القراءة

منحت جمهورية الصومال، ممثلة برئيسها فخامة الدكتور حسن شيخ محمود، شهادة تقدير لقطر الخيرية لدعمها مجالات التعليم والعمل الإنساني والتنمية في الصومال.

جاء ذلك خلال حفل أقيم في العاصمة الصومالية مقديشو بمناسبة بدء دراسة برنامج منحة رئيس جمهورية الصومال الدكتور حسن شيخ محمود لدرجة الدكتوراه ، وذلك في إطار برنامج مشترك بين الرئاسة الصومالية و قطر الخيرية وجامعة السلام للأمم المتحدة، بحضور الرئيس الصومالي الدكتور حسن شيخ محمود، ومعالي الوزير فارح شيخ عبد القادر وزير التربية والثقافة والتعليم العالي، والقائم بالأعمال بالإنابة في سفارة دولة قطر لدى الصومال السيد محمد الشمري ومدير مكتب قطر الخيرية في الصومال السيد عبد الفتاح آدم معلم والبرفسور صموئيل كالي، المدير الإقليمي لجامعة السلام التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا، ومدير فرع جامعة السلام بالصومال الدكتور محمد يوسف، وأعضاء من مجلس الشعب الصومالي.

يوم تاريخي

وفي كلمته، أشاد الرئيس الصومالي بالدور الريادي الذي تلعبه قطر الخيرية في دعم مختلف القطاعات الحيوية في الصومال، خاصة في مجال التعليم من خلال تمويلها للمنحة الرئاسية للدكتوراه.

وأكد على أهمية هذه المنحة في تنمية قدرات الكوادر البشرية الوطنية، ورفد الجامعات الصومالية بالطاقات العلمية والكفاءات البحثية، مشيرًا إلى أن "اليوم يوم تاريخي نحتفل ببدء برنامج الدكتوراه الممول من قطر الخيرية بالشراكة مع جامعة السلام للأمم المتحدة".

من جانبه أكد وزير التعليم الصومالي فارح شيخ عبد القادر على أهمية التعليم، مشيرًا إلى أن الجامعة عملت على إضافة العديد من التخصصات الجديدة التي لم تكن موجودة من قبل، مثل مجال دراسة علم البحار والأمن البحري، والاقتصاد الأزرق وغيرها" وتوجه الوزير بالشكر لقطر الخيرية وجامعة السلام على دعمهما للتعليم في الصومال.

IMG-20240218-WA0014
في الأثناء، أكد مستشار الرئيس الصومالي للشؤون الاقتصادية، السيد محمد عثمان، على أهمية التعليم العالي في بناء مستقبل أفضل للبلاد، كما توجه بالشكر لقطر الخيرية على تمويلها لهذه المبادرة، مؤكدًا أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتعزيز التعليم.

في المقابل قال السيد عبد الفتاح آدم معلم، مدير مكتب قطر الخيرية في الصومال، إن مشاركة قطر الخيرية في هذه المنحة تُمثّل شرفاً كبيرًا، كونها تأتي في إطار سابقة علمية، وأضاف أنّ قطر الخيرية كانت تركز سابقاً على بناء التعليم الأساسي ورفع مستوى أدائه، أمّا اليوم فهي تعمل على إنشاء قاعدة تعليمية أكاديمية وتعزيز جودتها.

IMG-20240218-WA0037
وأشار إلى أنّ هذه المنحة تُمثّل شراكة قوية بين قطر الخيرية ورئاسة الجمهورية وجامعة السلام للأمم المتحدة، لدعم مستقبل أفضل للشعب الصومالي.

الجدير بالذكر أن المنحة تهدف إلى تقديم الدعم المالي لطلاب الدكتوراه في جامعة UPEACE، وتمكينهم من متابعة دراساتهم في مجالات بحثهم الخاصة والمساهمة في تعزيز التميز الأكاديمي والبحث والابتكار من خلال توفير الفرص لطلاب الدكتوراه للمساهمة في التنمية المستدامة للمجتمعات.

IMG-20240218-WA0011
 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo