دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

25 مليون شخص يعانون من الجوع وسوء التغذية في السودان

20/02/2024 الساعة 11:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم، من أن ما لا يقل عن 25 مليون شخص يعانون من ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية حيث تجبر الحرب في السودان آلاف الأشخاص على عبور الحدود إلى تشاد وجنوب السودان كل أسبوع، محذرا من كارثة جوع مدمرة تلوح في الأفق مع ارتفاع الاحتياجات الغذائية في البلدان الثلاثة.

وصرح البرنامج أنه يواجه فجوة تمويلية تبلغ حوالي 300 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الستة المقبلة، من مدينة الرنك الحدودية بجنوب السودان، حيث يتواجد حوالي نصف مليون من الفارين من النزاع.

وأشار إلى ارتفاع معدلات الجوع وسوء التغذية الحاد في السودان منذ اندلاع الصراع، حيث يعاني 18 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد داخل البلاد، وحوالي 3.8 مليون طفل سوداني دون سن الخامسة من سوء التغذية، وإن معظم هؤلاء الأشخاص محاصرون في مناطق القتال الدائر حيث يكافح برنامج الأغذية العالمي ووكالات الإغاثة الأخرى من أجل الحفاظ على إمكانية الوصول المستمر إليهم.

وقال برنامج الأغذية العالمي، إنه لوحظ أن ما يقرب من 4 بالمائة من الأطفال الذين يعبرون الحدود إلى جنوب السودان يعانون من سوء التغذية عند وصولهم، وأن هذا الرقم يرتفع إلى 25 بالمائة بين الأطفال في مركز العبور في الرنك بالقرب من الحدود بين السودان وجنوب السودان، مما يشير إلى أنه كلما أمضى الناس وقتا أطول في المخيمات المؤقتة، زاد احتمال إصابتهم بسوء التغذية.

ومن جانبه قال مايكل دانفورد، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لشرق أفريقيا، إن تأثير هذا الصراع يمتد إلى ثلاثة بلدان "السودان وجنوب السودان وتشاد"، وأن هذا الصراع خلق أكبر أزمة نزوح في العالم، وأنه ما من علامات على تباطؤ فرار الأسر عبر الحدود بعد مرور ما يقرب من عام على الحرب، منبها إلى أن الأطفال والنساء الذين يعبرون إلى جنوب السودان أو تشاد يعانون من الجوع وبلا أي موارد.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo