دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اهتمام إعلامي وسياسي كويتي واسع بزيارة أمير الكويت لدولة قطر

20/02/2024 الساعة 12:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تحظى زيارة الدولة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة إلى الدوحة، اليوم، باهتمام إعلامي وسياسي كويتي واسع، بالنظر إلى ما تجسده هذه الزيارة من انعكاس لروح المحبة والتلاحم والترابط بين قيادتي البلدين والشعبين الشقيقين.

وتتصف العلاقات القطرية الكويتية على الدوام بأنها علاقات تاريخية متجذرة متماسكة ومتداخلة منذ القدم، وهي تسير في خطوات ثابتة وإيمان قوي وراسخ لدى قيادتي البلدين والشعبين بأهمية هذه العلاقات، واستمرارية نموها وتطورها في مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على المصالح العليا للجانبين.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور فيصل بوصليب المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت، والسيد داهم القحطاني الصحفي والمحلل السياسي الكويتي على الأهمية الكبيرة التي تنطوي عليها الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت إلى دولة قطر اليوم، وما استحوذت عليه من متابعة واسعة وترقب كبيرين على الصعد الرسمية والشعبية والإعلامية في البلدين والمنطقة، لما تمثله من تجسيد حي وصادق للعلاقات المتميزة بين الدوحة والكويت في شتى أبعادها وعلى مر الزمن والعصور.

زيارة تاريخية

وشددا في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية قنا على أن هذا الاهتمام اللافت بهذه الزيارة التاريخية وهى الأولى لسمو أمير دولة الكويت لدولة قطر، يأتي انعكاسا حقيقا لخصوصة العلاقات القطرية الكويتية، ولما يربط بين قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين من أواصر الأخوة والمودة في إطار منظومة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، باعتباره البيت الكبير الذي يضمنا جمعنا، ولقناعة القيادتين الراسخة بضرورة توطيد التقارب والوحدة الخليجية في وقت يشهد فيه العالم متغيرات متسارعة وتحديات وأزمات جمة تستدعي بالضرورة تعزيز اللحمة الخليجية على المستويين الثنائي والجماعي.

وقال الدكتور فيصل بوصليب المحلل السياسي وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت: إن زيارة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح إلى دولة قطر الشقيقة، تأتي في إطار الزيارات الخارجية التي يقوم بها صاحب السمو الأمير، والتي من الواضح أنها تركز على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يدرك سموه أهمية هذه المنظومة في ضمان الأمن القومي الخليجي ودعم أمن دولة الكويت، وتكاملها الاقتصادي مع دول مجلس التعاون.

رسوخ العلاقة بين البلدين الشقيقين

وأضاف الدكتور بوصليب في معرض حديثه لـ"قنا"، أن زيارة صاحب السمو أمير دولة الكويت للدوحة تؤكد بلا شك على رسوخ العلاقة بين البلدين الشقيقين، حيث أن لدولة قطر أهمية وثقل إقليمين بل حتى على المستوى الدولي، في حين تسعى الكويت إلى الاستفادة من التجارب القطرية الناجحة في مجالات التنمية البشرية والعمرانية وتطوير التعليم ومشاريع البنى التحتية.

وتابع قائلا "إن دور السياسة الخارجية القطرية المميز خصوصاً فيما يتعلق بدور الوساطة في حل النزاعات الإقليمية وأهمها في أفغانستان أو في الأحداث الجارية في قطاع غزة، سيكون في أولوية المباحثات بين البلدين.

من جهته وصف السيد داهم القحطاني الصحفي والمحلل السياسي الكويتي الصحفي العلاقات القطرية الكويتية بالتميز والتواصل التاريخي والرسوخ.

وتابع قائلا في سياق ذي صلة "تجمع دولة الكويت بدولة قطر الشقيقة علاقات مميزة على المستوين الرسمي والشعبي، فمنذ نشأة الدولتين لم ينقطع التواصل، والتاريخ بين البلدين يشهد مواقفا عدة تمثل هذا التواصل".

ولفت إلى أن الكويتيين يستذكرون بفخر واعتزاز وثناء الموقف القطري المتقدم حين تعرضت الكويت للغزو العراقي، إذ سخرت قطر كل إمكاناتها لنصرة الحق الكويتي، وأن ذلك قد تمثل في البطولات التي سطرها الجيش القطري في معركة تطهير مدينة الخفجي أولا، ولاحقا المشاركة في حرب تحرير الكويت".

وأكد القحطاني على أن خط الدوحة - الكويت يشهد حاليا زيادة في عدد المسافرين على الجانبين خصوصا بعد النجاح القطري المذهل في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وكأس آسيا لكرة القدم .

وتابع، من المتوقع أن تشهد الزيارة تطوير التعاون الصناعي بين البلدين خصوصا في مجال قيام شركات كويتية حكومية وأخرى خاصة بالاستثمار في المشاريع التي طرحتها الحكومة القطرية على المستثمرين بشكل عام .

تعزيز المناخ الاستثماري

كما ستتطرق الزيارة حسب قوله إلى تعزيز المناخ الاستثماري بين قطاعات الأعمال في البلدين، بما يحقق أهداف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تعزيز المشاريع العملاقة المشتركة.

وحول أهمية الزيارة في دعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية قال القحطاني في تصريحه لـ/قنا/: إن دولة الكويت ودولة قطر تضطلعان ومنذ تأسيس مجلس التعاون بدور مهم في استقرار عمل المجلس كمنظومة موحدة وقابلة للاستمرار رغم كل الظروف السياسية ورغم تعدد الخلافات بين حين وآخر.

وتطرق القحطاني لأهمية الزيارة من تعزيز التنسيق للمواقف إزاء تطورات الأوضاع في المنطقة والقضايا الإقليمية والدولية، لافتا إلى أن دولة الكويت تتميز بكونها الدولة الوسيط في أزمات إقليمية متعددة، في حين تتميز دولة قطر بدور مهم وحيوي في تخفيف الاحتقان العالمي، وتعتبر من أهم الدول في مجال وساطة السلام.

ورأى أنه من هذا المنطلق يتوقع أن تبحث زيارة سمو أمير دولة الكويت لقطر كيفية التعاون المشترك في تفعيل أدوار الوساطة الدولية بهدف وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وهو الدور الذي تقوم به دولة قطر منذ بداية الأزمة، ويتوقع أن تصل فيه إلى نتيجة إيجابية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo