دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"متاحف قطر" تعلن تعيين أعضاء من قيادتها في مناصب جديدة

20/02/2024 الساعة 16:40 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت متاحف قطر عن تعيين عدد من قياداتها في مناصب جديدة، حيث تم تعيين السيد محمد سعد الرميحي رئيسًا تنفيذيًا، والشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني، رئيسا لقطاع تطوير المتاحف والتراث، والدكتورة جوليا غونيلا مديرًا لمتحف لوسيل الجديد، والشيخ عبد العزيز بن حمد آل ثاني مديرًا لمتحف قطر الوطني، وشيخة ناصر النصر، مديرًا لمتحف الفن الإسلامي.

ويشغل السيد محمد الرميحي منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لمتاحف قطر منذ يوليو 2023، حيث يتولى إدارة أنشطة المؤسسة الواسعة النطاق، عبر تقييم الهيكل التنظيمي والإمكانيات الموجودة في جميع المؤسسات التابعة لمتاحف قطر، والمنصات التي تشهد تزايدًا سريعًا.

أما الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني، وقد شغلت منصب نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمتاحف والمقتنيات وحماية التراث بمتاحف قطر منذ عام 2022، فقد تم تعيينها في منصب استراتيجي جديد كرئيس قطاع تطوير المتاحف والتراث.

خبرة قيادية واسعة

واستنادًا إلى خبرتها القيادية الواسعة، بما في ذلك فترة عملها كمدير لمتحف قطر الوطني لعقد من الزمن من 2013 وحتى 2023، فقد تم تكليف الشيخة آمنة بنت عبد العزيز آل ثاني بالإشراف على التطوير والتخطيط الاستراتيجي والإدارة التشغيلية لمتحف لوسيل الجديد، ومتحف مطاحن الفن، ومتحف قطر للسيارات، ودَدُ – متحف الأطفال في قطر، بالإضافة إلى المواقع التراثية والمتاحف والمشاريع المستقبلية التي تنفذها متاحف قطر في الدولة.

كما تم تنصيب الدكتورة جوليا غونيلا، التي تولت إدارة متحف الفن الإسلامي منذ عام 2017، مديرًا لمتحف لوسيل، الذي لا يزال قيد التطوير، والذي يأخذ شكلًا مغايرًا من المتاحف، حيث يجمع تحت سقف واحد مركزًا للفكر والبحث ومتحفًا للفنون.

وسيعرض المتحف مجموعة عالمية منقطعة النظير من الفن الاستشراقي، يحتضنها مبنى بديع صممه المهندسان المعماريان هيرتزوغ ودي ميرون الحائزان على جائزة بريتزكر.

عناصر فاعلة

أما الشيخ عبد العزيز آل ثاني، الذي تولى مهمة الإشراف على إدارة الاتصال في متاحف قطر خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فقد عُيّن مديرًا لمتحف قطر الوطني.

بالإضافة إلى ذلك، ستخلف شيخة ناصر النصر، نائب مدير متحف الفن الإسلامي للشؤون المتحفية، والتي تعمل في المتحف منذ عام 2007، الدكتورة غونيلا، لتصبح مدير متحف الفن الإسلامي.

وتعد الكوادر التنفيذية الجديدة، عناصر فاعلة في عملية إعادة هيكلة متاحف قطر، التي من شأنها تطوير عمل كل مؤسسة على حدة، ودعم متاحف قطر ككل في سعيها للارتقاء إلى مستويات أعلى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo