دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

غرفة التجارة الدولية قطر دعت القطاع الخاص للانضمام إليها

الإعلان عن تشكيل أعضاء لجنة الجمارك وتيسير التجارة

20/02/2024 الساعة 17:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت غرفة التجارة الدولية قطر عن الانتهاء من تشكيل أعضاء اللجنة التوجيهية للجنة الجمارك وتيسير التجارة والتي تأسست حديثا، مشيرة إلى أن اللجنة سوف تعقد اجتماعها الأول يوم الأحد الموافق 3 مارس 2024.

وتعتبر لجنة الجمارك وتيسير التجارة بمثابة فريق عمل متخصص يتألف من مجموعة من خبراء الأعمال وذلك لبحث أهم القضايا ذات الاهتمام في عالم الأعمال، وتهدف بالأساس إلى تبسيط سياسات وإجراءات الجمارك والنقل، لتعزيز التجارة العالمية وتعزيز سوق النقل بكفاءة وتنافسية.

كما أعلنت غرفة التجارة الدولية قطر عن تعيين المهندس علي بن عبداللطيف المسند عضو مجلس إدارة غرفة قطر نائبا لرئيس اللجنة، وذلك انطلاقا من خبرته الكبيرة الممتدة لأكثر من 38 عاما في إدارة اللوجستيات وتطوير الأعمال والاستشارات.

م. علي المسند: إنشاء اللجنة يأتي في الوقت المناسب لتعزيز ممارسات تسهيل وتبسيط التجارة

وقال المهندس علي بن عبد اللطيف المسند في تصريحات صحفية إن إنشاء لجنة الجمارك وتيسير التجارة يأتي في الوقت المناسب لتعزيز ممارسات تسهيل وتبسيط التجارة، منوها بأن اللجنة سوف تعمل على تعزيز مكانة الدولة الاقتصادية والتجارية على الساحة الدولية، بالإضافة إلى تبني ممارسات أكثر كفاءة وإنتاجية لتيسير التجارة لصالح القطاع الخاص في قطر.

خطوة استباقية

وأشار إلى أن تشكيل اللجنة يشكل خطوة استباقية لتبني التغييرات والتكيف مع معايير الصناعة واللوائح والتقنيات والبنى التحتية الجديدة وأن المهمة الأساسية للجنة هي جعل التجارة أكثر سهولة وبساطة.

اللجنة تعد صوت الشركات في قطر وحلقة الوصل بين القطاع الخاص والجهات المعنية بالدولة

وأكد المسند أن اللجنة تغطي مجالات الأعمال، وتعتبر صوت الشركات في قطر وحلقة الوصل بين القطاع الخاص والجهات المعنية بالدولة مثل وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للجمارك، مشيرا إلى أنه ستعمل كذلك على تطوير علاقات تعاون مع منظمات عالمية مثل منظمة الجمارك العالمية، ومنظمة التجارة العالمية وغرفة التجارة الدولية.

وقالت غرفة التجارة الدولية قطر إنه يمكن لغير الأعضاء في اللجنة المشاركة في اللجنة لفترة محدودة وذلك فيما يخص جانب إبداء الرأي والتأييد، بحيث يمكنهم حضور اجتماعات اللجنة والمشاركة فيها.

ولتشجيع غير الأعضاء على الاستفادة من العضوية، استحدثت غرفة التجارة الدولية قطر رسوما جديدة ومخفضة، كما يمكن للأعضاء الحاليين تجديد العضوية بنفس الرسوم المخفضة.

علامة فارقة

وذكرت الغرفة أن هذه التعيينات تمثل علامة فارقة في إنشاء لجنة الجمارك وتيسير التجارة، حيث تؤكد الالتزام بتعزيز التعاون ودفع التغيير الإيجابي داخل الصناعة، وفي ضوء هذه التعيينات، تتطلع اللجنة إلى انضمام أعضاء جدد للإسهام بخبراتهم ورؤاهم الثاقبة في تعزيز دورها.

ودعت غرفة التجارة الدولية قطر، أعضاء القطاع الخاص، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر المستشارون القانونيون ووسطاء الجمارك والغرف التجارية ومقدمو الخدمات اللوجستية والجمعيات وموردو خدمات النقل ومقدمو خدمات التأمين والبنوك والمؤسسات المالية ووكلاء الشحن والمستوردون والمصدرون والأوساط الأكاديمية، للانضمام إلى اللجنة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo