دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"جاليري المرخية" يفتتح معرض "تدفق" بمركز كتارا للفن

20/02/2024 الساعة 23:00 (بتوقيت الدوحة)
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"
ع
ع
وضع القراءة

افتتح "جاليري المرخية"، اليوم، معرض "تدفق" للفنانة التشكيلية السورية سوزانا جمعة، بمركز كتارا للفن في المؤسسة العامة للحي الثقافي، ويستمر حتى مطلع أبريل المقبل.

ويشتمل المعرض على 30 عملا فنيا، منها 28 لوحة تشكيلية وثلاث منحوتات، معروضة في أربعة أقسام تعكس محطات مختلفة من مراحل تطور التجربة التشكيلية للفنانة، وتوظيفها لمواد متنوعة وأساليب وفنون مختلفة من رسم ونحت وتركيب.

وتستلهم الفنانة في أعمالها موضوعات الفقد والانتماء والمكان والرحيل والمصائر في مهب الحرب وظلماتها.

ورغم أن الحرب وويلاتها هي الموضوع الرئيس في المعرض، فإنها استخدمت ألوانا مشرقة في معالجة موضوعاتها.

وأوضحت الفنانة سوزانا جمعة، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، أن هذه الألوان المشرقة هي أداتها للسخرية والخروج من ظلمات الحرب إلى فسحة الأمل، فرسالة الفن بالنسبة لها هي صناعة الأمل.

وأشارت إلى أن أقسام المعرض الأربعة تحكي عن إيقاع تجربتها في خط زمني يبدأ بأعمالها في فن الطباعة، مرورا بتوظيفها لتقنيات عديدة تمزج بين هندسة الديكور والتصميم والتصوير والتلوين، وصولا إلى ممارستها الفنية الجديدة التي تعتبرها موجة جديدة في التكوين والتصور في تجربتها.

والفنانة سوزانا جمعة من مواليد دمشق عام 1985، وشاركت في بعض المشاريع الفنية بمؤسسات مرموقة، مثل متاحف قطر والفيفا، كما أسهمت بخبراتها في عضوية لجنة تحكيم بمسابقة "آرت بييت"، وانضمت إلى برنامج الإقامة الفنية في "مطافئ: مقر الفنانين"، وفازت في مسابقة قطر الفن.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo