دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مؤسسة الدوحة للأفلام تطلق مسابقة عروض الأفلام ضمن برنامج "صنع في قطر"

20/02/2024 الساعة 23:46 (بتوقيت الدوحة)
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم، عروض مسابقة خاصة للأفلام المحلية من صناعة مواهب سينمائية قطرية ومقيمة في قطر، ضمن برنامج "صنع في قطر" في إحدى الصالات السينمائية بالدوحة.

وأصبح برنامج "صنع في قطر" الذي تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام من المبادرات المهمة التي تحظى بتقدير دولي، حيث يلقي الضوء على صناعة السينما في قطر، وهو مكرس لدعم وتطوير المواهب المحلية، ويوفر لصناع الأفلام المواطنين والمقيمين في قطر منصة مهمة لإظهار إبداعاتهم وأفكارهم الفريدة من خلال الأفلام.

وقال عبدالله المسلم رئيس الشؤون الإدارية بمؤسسة الدوحة للأفلام ونائب مدير مهرجان أجيال السينمائي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية: "نحتفي اليوم بـ 14 عشر فيلما لـ 15 مخرجا ضمن برنامج صنع في قطر للعام 2023، والتي نستطع عرضها العام الماضي نظرا للظروف التي تمر بها المنطقة"، معربا عن فخره بهذه المواهب الشابة التي تقدم أفضل ما لديها، حيث يقدمون قصصا في قالب جميل، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن "صنع في قطر" يساهم في بناء صناعة سينمائية متينة في قطر، وشجع صناع الأفلام الناشئين على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

وأشاد عدد من المخرجين القطريين والمقيمين الصاعدين، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، بما تقدمه مؤسسة الدوحة للأفلام، وما فتحته لهم من آفاق رحبة من أجل تطوير أدائهم ومهنيتهم في مجال الإخراج السينمائي.

وفي هذا الصدد، قالت المخرجة نورة النصر لـ"قنا": "مؤسسة الدوحة للأفلام حاضنة صناع الأفلام الشباب سواء من حيث التدريب أو تطوير الأعمال والفرص التي تتيحها لنا".

من جهته، قال المخرج إبراهيم البوعينين في تصريح مماثل لـ"قنا": "لم نتلق فقط الدعم من المؤسسة، بل المرونة في التعامل والاحتضان للمواهب الصاعدة".

والأفلام التي ستدخل المنافسة، وتم عرضها اليوم، هي "قصة بسيطة" (قطر) من إخراج مها الجفيري، و"الثريا" (مصر، قطر) للمخرج كريم عمارة، و"حضارة المساواة" (قطر) لإبراهيم البوعينين، و"عندما يحين الوقت" (قطر) لعوض هاشم كرار، و"ثواني قليلة" (إيران، قطر) للمخرج أرمان منصوري، و"فريحة" (قطر) لأمل الشمري وحسين حيدر، و"سند" (قطر) من إخراج نور النصر.

أما الأفلام التي سيتم عرضها غدا الأربعاء هي: "أوان الخير" (مصر، قطر) من إخراج فرح جمعة، و"عرض زواج" (قطر) لنادية الخاطر، و"هل تتذكرني؟" (قطر) من إخراج مريم المحمد، و"شظايا" (قطر) لزيد النجاتي، و"يوم الجنازة الأول" (قطر) لجهاد حلاق، و"القرابة" (قطر) لعلي الهاجري، ثم "فوق شجرة التمر الهندي" (قطر) لبثينة المحمدي.

جدير بالذكر أن برنامج "صنع في قطر" يقوم بدور محوري في تطوير مجتمع سينمائي حيوي ومستدام، ليعزز بدوره المشهد الثقافي الثري في قطر، ويعمل على رعاية جيل جديد من رواة القصص والأصوات السينمائية من قلب الشرق الأوسط.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo