دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"قطر للتحكيم" يستعرض أهمية اتفاق التحكيم في تسوية النزاعات التجارية

22/02/2024 الساعة 21:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الندوة
جانب من الندوة
ع
ع
وضع القراءة

أكد المشاركون في ندوة "أهمية اتفاق التحكيم"، التي نظمها مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر، أهمية التحكيم في تسوية النزاعات التجارية.

وشدد الدكتور الشيخ ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس إدارة المركز للعلاقات الدولية، على حرص مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم على نشر ثقافة التحكيم بين أوساط المجتمع والقانونيين خاصة لما للتحكيم من أهمية بالغة في تسوية النزاعات التجارية.

ومن جانبه، ركز الدكتور طارق رياض الشريك المدير لمكتب طارق رياض وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية، في تقديمه خلال الندوة، على تعريف التحكيم واتفاق التحكيم، وصور اتفاق التحكيم وشروط صحة اتفاق التحكيم، والقانون الحاكم لاتفاق التحكيم، ونموذج شرط التحكيم ونموذج شرط تحكيم غرفة التجارة الدولية ومركز دبي للتحكيم التجاري الدولي، ونموذج شرط تحكيم مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، وغيرها من الموضوعات.

د. طارق رياض: التحكيم هو معركة بين طرفين وله العديد من العناصر والأدوات الهامة فيها ويرغب كل طرف الانتصار

وقال إن التحكيم هو معركة بين طرفين وله العديد من العناصر والأدوات الهامة فيها ويرغب كل طرف الانتصار، مما يتطلب حسن إعداد المعركة التحكيمية عن طريق حسن صياغة شرط التحكيم وتنفيذ العقد وفقا لشروطه، موضحا أهمية تقييم الموقف القانوني قبل رفع الدعوى التحكيمية والنظر في إمكانية الصلح وحسن اختيار المحكم.

وعن اتفاق التحكيم، أشار إلى أنه هو الخريطة التي تحدد معالم التحكيم، وكلما كان واضحا فسوف يساعد الأطراف في معرفة القواعد التي يتم تطبيقها على التحكيم.

وفيما يخص عناصر اتفاق التحكيم، نوه إلى أنها تضم نوع التحكيم وهيئة التحكيم ومكان التحكيم ولغته والقانون الواجب التطبيق على الإجراءات وعلى الموضوع.

وهنأ الدكتور طارق رياض، مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم على التقدم والإنجازات التي أحرزها خلال العشر سنوات الماضية، مشيدا بالإجراءات والقواعد التي يتبعها المركز في التعامل مع المنازعات التي يعمل على حلها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo