دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نحو أكبر حدث في عالم التكنولوجيا

قمة الويب قطر 2024.. العد التنازلي بدأ

22/02/2024 الساعة 23:58 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

تنطلق يوم الإثنين المقبل فعاليات قمة الويب قطر 2024، بحضور الآلاف من رواد الأعمال، والمستثمرين، وقادة وخبراء قطاع التكنولوجيا من أنحاء العالم.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بفندق فورسيزونز الدوحة، أعلن مكتب الاتصال الحكومي عن اكتمال كافة الاستعدادات لاستضافة القمة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بحضور أكثر من 12 ألف مشارك، وما يزيد عن 1000 شركة ناشئة من 80 دولة، من بينها 100 شركة قطرية، وأكثر من 500 مستثمر، و200 متحدث، وأكثر من 100 شريك، إضافة إلى تغطية إعلامية واسعة بمشاركة ممثلين عن 500 جهة إعلامية من أنحاء العالم، لتغطية فعاليات القمة التي تتواصل على مدى أربعة أيام.

مشاركة قياسية

وقال سعادة الشيخ جاسم بن منصور بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة لقمة الويب قطر 2024: "سجلنا العدد الأكبر من الشركات الناشئة المشاركة"، مشيرا إلى أن قمة الويب قطر 2024 تعد أول نسخة افتتاحية من القمة تشهد هذا العدد من الشركات الناشئة في تاريخ الحدث العالمي، ما يعكس المكانة التي اكتسبتها دولة قطر على مستوى المنطقة والعالم، كوجهة واعدة لقطاع التكنولوجيا والاستثمار.

الشيخ جاسم آل ثاني: العشرات من الشركات القطرية الناشئة تشارك بالقمة

وأضاف خلال كلمته في المؤتمر الصحفي : "تشارك في القمة العشرات من الشركات القطرية الناشئة"، داعيا رواد الأعمال الشباب إلى الاستفادة من تنظيم القمة في بلادهم لأول مرة بالمنطقة، واستثمار هذه الفرصة في بناء علاقات الشراكة والتواصل مع الشركات العالمية الرائدة، واكتساب المزيد من المعرفة والخبرات خلال فعاليات القمة، والتواصل مع المشاركين في الحدث من كافة أنحاء العالم؛ وذلك بهدف تعزيز قطاع الأعمال التكنولوجية في دولة قطر، والإسهام في تمكين قدرات الشركات الوطنية القائمة والناشئة، بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني.

GG9b8fSWMAAvWjA
ومن بين الشركات القطرية الناشئة المشاركة في القمة، شركة إيفي، المتخصصة في التكنولوجيا الصحية، ومنصة زاكي للتجارة الإلكترونية، وإي إم إم إيه سيستمز، المتخصصة في تطوير أنظمة إدارة المطارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، وتطبيق وقته، المتخصص في السياحة والحجوزات، والمنصة التعليمية معلمي، وتطبيق إربان بوينت الذي يقدم خصومات على المطاعم والوجهات الترفيهية في قطر.

كاثرين ماهر: القمة تتميز بزيادة عدد الشركات الناشئة المشاركة إلى أكثر من 1000

من جانبها، قالت السيدة كاثرين ماهر الرئيس التنفيذي لقمة الويب: "تتميز النسخة الأولى من قمة الويب في الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تستضيفها قطر هذا العام، بزيادة عدد الشركات الناشئة المشاركة في القمة إلى أكثر من 1000 شركة، وهو أكثر من ضعف العدد المتوقع، وتمثل الشركات الناشئة القطرية 10 بالمئة منها، كما زادت نسبة مشاركة الشركات التي أسستها سيدات إلى 30 بالمئة، وتمثل الشركات الناشئة المؤثرة حضورا بنحو 10 بالمئة، فيما استحوذت الشركات من منطقة الشرق الأوسط على قرابة 50 بالمئة من إجمالي عدد الشركات الناشئة المشاركة في القمة".

فرص ثمينة

وأشارت ماهر إلى الفرص التي توفرها القمة لرائدات الأعمال المشاركات في هذه النسخة، حيث تتيح لهن الإسهام في تطوير الاقتصاد والمجتمع، موضحة أن برنامج "رائدات في قطاع التكنولوجيا" الذي تنظمه القمة هذا العام يحظى بحضور لافت من دولة قطر والشرق الأوسط ومن أنحاء العالم، كما أن كافة تذاكر هذا البرنامج بيعت بالكامل.

ومن بين أبرز المتحدثين خلال القمة، سعادة السيد محمد بن علي المناعي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة السيد حسن عبد الله الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وأمجد مسعد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ريبليت، ورائدة الفضاء سارة صبري المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ديب إسبيس إنشيتف، وبليك تشاندلي رئيس حلول الأعمال الدولية في تك توك، ومارك ريد الرئيس التنفيذي لشركة دبليو بي بي، ومقدم البرامج الشهير تريفور نوح.

ومن المقرر أن يحضر القمة نخبة من أبرز الشخصيات والمبتكرين والمبدعين والمسؤولين من أنحاء العالم، من بينهم ممثلون عن شركات أمازون، وميتا، وشل، وهواوي، وسناب، وهو ما يعكس المكانة التي اكتسبتها دولة قطر على مستوى المنطقة والعالم.

GG9b8cGWYAA1U6e
وتضم قائمة الشركاء في أول نسخة من قمة الويب بالشرق الأوسط وإفريقيا: جهاز قطر للاستثمار، والمدينة الإعلامية، ومايكروسوفت، وميتا، وتيك توك، وسناب، وسنونو، وسيسكو، وبالو ألتو نتوركس، وغيرها.

التذاكر نفدت

وكان منظمو الحدث قد أعلنوا قبل أكثر من أسبوعين عن بيع جميع تذاكر برنامج رائدات في قطاع التكنولوجيا، الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين الجنسين في قطاع التكنولوجيا، وتتضمن هذه الفعالية مشاركة مؤسسة "نساء قطر" التي تعمل على تعزيز دور المرأة وإسهامها في مسيرة النهضة التي تشهدها البلاد، إلى جانب الآلاف من الناشطات في مجال التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم.

يشار إلى أن استضافة قمة الويب تأتي تماشيا مع استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة لدولة قطر 2024 - 2030، التي تستهدف إطلاق العديد من المبادرات للارتقاء بمنظومة الأعمال التكنولوجية في الدولة، وتقديم الحوافز لتطوير التقنيات المتقدمة، وتعزيز الاستثمارات في بناء القدرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد المحلي؛ تعزيزا لجهود تنويع الاقتصاد، وتحقيقا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

وبإمكان المهتمين الاطلاع على جدول أعمال فعاليات القمة، التي تتواصل من 29-26 فبراير الجاري، والتعرف على قائمة المتحدثين والجلسات النقاشية وأبرز القضايا والنقاشات خلال الحدث، زيارة الموقع الرسميqatar.websummit.com..

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo